أخبار الهاردويرهاردوير

جيجابايت تقدم PCIe 4.0 فى لوحاتها الجديدة X570 AORUS

أعلنت شركة جيجابايت عن إصدار أحدث سلسلة من لوحاتها الرئيسية X570 AORUS و هى اللوحات التى ستعطى إشارة البدء لإطلاق أقصى القدرات الكامنة فى الجيل الثالث المرتقب من معالجات Ryzen من AMD . و من خلال توافقها التام مع هذه المعالجات الجديدة، تبدأ سلسلة اللوحات الرئيسية X570 AORUS عصراً جديداً من واجهات PCIe 4.0 مصحوبة بمجموعة متميزة من الخصائص الفريدة. اللوحة الرئيسية X570 AORUS XTREME – و هى اللوحة الأساسية فى هذه السلسلة الجديدة – تم تزويدها بتصميم رقمى لدورة الطاقة يحتوى على 16 مرحلة لتوفير قدرة غير مسبوقة على كفاءة و دقة إمداد الطاقة. اللوحة مزودة أيضاً بوحدة تبديد حرارى Fins-Array Stacked Fin فائقة التطور و التى تحتوى على مصفوفة من شفرات و مراوح التبريد مع أنابيب حرارية تتصل مباشرة بدوائر الطاقة لنقل الحرارة و تشتيتها بعيداً عن دورة الطاقة. لقد تم تزويد اللوحة بهذه الخصائص من أجل مزيد من تقوية أداء الجيل الثالث من معالجات AMD Ryzen هناك بعض اللوحات المختارة من سلسلة X570 AORUS تقدم أيضاً سرعة اتصال فائقة 2.4Gbps و ذلك عبر تقنية الاتصال اللاسلكى WiFi 6 802.11ax، هذا بالإضافة إلى أحدث إصدار من تقنية Q-Flash Plus التى توفر للمستخدم مزيد من الراحة و السهولة عند القيام بتحديث بايوس. لقد أتت سلسلة اللوحات الرئيسية X570 AORUS لتبدأ عصراً جديداً لأداء الألعاب الفائق.

ويعلق على هذا الحدث جاكسون هسو – مدير قسم تطوير المنتجات فى جيجابايت قائلاً : ” مع انتظار العالم للشريحة الرئيسية AMD X570 و الجيل الثالث من معالجات AMD Ryzen، كعادتها جيجابايت مستعدة لإصدار سلسلة من المنتجات و لوحات الألعاب التى تحقق التوافق التام مع تلك الأنظمة الجديدة منAMD . سوف يندهش عاشقو الألعاب و كسر السرعة من الخصائص الجديدة التى زودت بها جيجابايت سلسلة اللوحات الرئيسية X570 AORUS . و من هذه الخصائص المميزة دورة الطاقة ذات التصميم الرقمى الذى يحتوى على 16 مرحلة، و واجهات PCIe 4.0 الجديدة، و الاتصال الشبكى فائق السرعة، و تقنية الإضاءة RGB Fusion ، و واجهة الاستخدام الجديدة و السهلة لضبط إعدادات بايوس. لقد نجحنا من خلال جهودنا المتواصلة بمجال البحوث و التطوير فى تصميم منتج جديد يقدم قوة الأداء و استقراره ، و هو ما يبجث عنه المستخدم عند بناء حاسب جديد مدعوم بأنظمة AMD.

إن الجيل الثالث المرتقب من معالجات AMD Ryzen يحقق قفزة واسعة فى الأداء عن الجيل السابق من المعالجات، و هو ما يرغب فيه المستخدم بشدة عندما يقرر تحديث حاسبه من جيل المعالجات الحالية إلى الجيل القادم. و من أجل إطلاق أقصى طاقات هذه المعالجات الجديدة، تحرص جيجابايت على تزويد كل لوحة ATX من سلسلة اللوحات X570 AORUS بما لا يقل عن 14 مرحلة لإمداد الطاقة. إن تنفيذ مهام مختلفة يتطلب مستويات مختلفة من استهلاك الطاقة، و هذا هو ما دفع جيجابايت لاستخدام دوائر طاقة PowIRstage أو DrMOS مع دوائر MOSFET مختلفة و ذلك لضمان تدفق أكثر استقراراً للطاقة و استخدام أكثر كفاءة لها و أيضاً مزيد من كفاءة التبريد حتى فى أشد ظروف التشغيل التى يعمل خلالها المعالج بأقصى طاقاته. اللوحة الرئيسية X570 AORUS XTREME – و هى اللوحة الأساسية فى هذه السلسلة – مزودة بتصميم رقمى بالكامل لدورة الطاقة من شركة Infineon و الذى يحتوى على 16 مرحلة، كل مرحلة قادرة على إمداد تيار كهربى 7 A بمقاومة أقل و استقرار أكثر. و مع 16 مرحلة لإمداد الطاقة تعمل معاً، يقل معدل التحميل على كل مرحلة و بالتالى تنخفض درجة الحرارة الناتجة و هو ما يساهم فى تحسين كفاءة استخدام الطاقة بشكل عام كما يزيد من قوة تحمل اللوحة الرئيسية و يطيل من العمر الافتراضى لها. كل هذا يؤدى بدوره إلى أداء أكثر قوة و إمكانيات أعلى لكسر سرعة الجيل الثالث من معالجات AMD Ryzen بدون القلق من عدم استقرار إمداد الطاقة أو ارتفاع درجة ذات مصفوفة شفرات و مراوح التبريد، و الأنابيب الحرارية التى تتصل مباشرة بدورة الطاقة، و الشريحة السفلية المطلية بالنانو كربون، هذه الخصائص مجتمعة تشكل معاً نظام تبريد فائق التطور يعمل على تبريد دورة الطاقة و الشريحة الرئيسية بشكل مذهل و يحقق معدلات لا يمكن تصديقها لخفض درجة الحرارة. هذا هو فعلاً النظام الأمثل لتبريد أنظمة الحاسبات المدعومة بالجيل الثالث من معالجات AMD Ryzen.

عندما أصبحت واجهات PCIe 4.0 واقعاً ملموساً، أصبحت السعة العالية لنطاق نقل البيانات متاحة للمستخدم. لقد نجحت هذه الواجهات الجديدة فى تحطيم قيود الجيل السابق من واجهات التوصيل حيث تقدم سعة نطاق 32 GB/s لتوفر بذلك زيادة كبيرة فى نطاقات كروت الجرافيك و وحدات التخزين PCIe NVMe AIC SSD و M.2 NVMe SSD .

لقد تحملت جيجابايت مسئولية إطلاق الطاقات الكامنة فى واجهات PCIe 4.0الجديدة وأعادت تصميم لوحاتها الرئيسية لتتناسب مع هذا الوافد الجديد. هناك العديد من الخصائص الفريدة التى تم تزويدها بالتصميمات الجديدة للوحات جيجابايت الرئيسية، و ذلك مثل طبقات تكوين اللوحة المستخدمة فى لوحات أنظمة السيرفر، و خاصية PCIe 4.0 B-CLK IC التى تزيد من نطاق نقل البيانات لواجهات PCIe لزيادة قدرة وحدات التخزين على نقل البيانات و كذا تحسين كفاءة كسر السرعة عبر المعالج و الرامات. اللوحة الرئيسية أيضاً تطلق مزيد من قوة أداء الوحدات الملحقة بالحاسب لتقدم سرعة مذهلة لهذه الوحدات. هذا و مع بدء عصر واجهات PCIe 4.0 الجديدة، تقدم جيجابايت أيضاً أحدث وحدات التخزين المبنية على هذه الواجهات، و ذلك مثل وحدات التحزين PCIe NVMe M.2 SSD ، و كذا كارت AORUS M.2 PCIe 4.0 riser card الذى يتيح سرعة نقل بيانات 4800 MB/s عبر وحدات التخزين PCIe NVMe M.2 SSD. بإمكان المستخدم تركيب أربع وحدات تخزين NVMe M.2 SSD باستخدام كارت AORUS M.2 PCIe 4.0 riser card لزيادة سرعة أدائها ، بل أيضاً يمكنه تصميم مصفوفة RAID للحصول على أداء تخزينى مذهل و تكامل دائم للبيانات. هذا هو حقاً الاستغلال الأمثل لواجهات PCIe 4.0 الجديدة.

تدعم واجهات M.2 بسلسلة اللوحات الرئيسية X570 AORUS كل من وضعى PCIe 4.0و SATA ، وبذلك يتمكن المستخدم من شراء وحدات تخزين M.2 SSD بدون القلق من مشاكل التوافقية. السعة العالية لنطاق نقل البيانات التى تتيحها واجهات PCIe 4.0 و التى تصل إلى 64 Gb/s تمكن وحدات التخزين M.2 NVMe SSD من العمل بأقصى طاقاتها. و مع ارتفاع درجة حرارة واجهات M.2 تظهر مشكلة اختناق البيانات التى تؤدى إلى تباطؤ عمليات القراءة و الكتابة. هذه المشكلة لم تعد موجودة بعد أن قدمت جيجابايت خاصية الحماية من ارتفاع حرارة واجهاتM.2، و هو ما أدى إلى توفير الحماية الكاملة لوحدات التحزين M.2 SSD من ارتفاع الحرارة و بالتالى تقديم الأداء الفائق الذى صُممت من أجله.

هذا و تتيح جميع موديلات سلسلة اللوحات الرئيسية X570 AORUS اتصال شبكى Intel Gbe LAN ، وتقدم اللوحة الرئيسية X570 AORUS MASTER و X570 AORUS XTREME سرعات اتصال 2.5Gbps و 10 Gbps على الترتيب. عاشقو الألعاب أصبح لديهم الآن أسرع اتصال شبكى سلكى و أكثره استقراراً. جميع الموديلات المزودة بخاصية الواى فاى تحتوى على شريحة Intel WiFi 6 802.11ax التى تتيح سرعة فائقة تصل إلى 2.4 Gbps و التى تقارب سرعة الاتصال الشبكى السلكى 2.5Gbps و مع هذه السرعة الفائقة سواء للاتصال الشبكى السلكى أو للواى فاى سوف يستمتع المستخدم بمرونة استخدام أى منهما و بالسرعة التى يتمناها.

إن تلك الخصائص التى حازت على إعجاب المستخدمين فى الإصدارات السابقة للوحات AORUS عادت من جديد فى لوحات مختارة من السلسلة X570 AORUS . هناك واجهة التوصيل I/O ذات التصميم الأنيق، و تقنية الإضاءة RGB Fusion ، و تقنية Smart Fan ، و جودة صوت هاى فاى، و العديد من الخصائص و التقنيات المميزة بجانب خصائص AMD المدمجة. هذا و قد تم تزويد لوحتين رئيسيتين من سلسلة X570 AORUS بأحدث نسخة من تقنية Smart Fan و هى النسخة المزودة بحساس للضوضاء بقوم بقياس مستويات ضوضاء المروحة ليتيح للمستخدم ضبط هذه المستويات تبعاً لرغبته من أجل خفض مستوى الضوضاء. لقد أصبح ضبط وضعى التشيغل الصامت أو الهادىء للمروحة أمراً أكثر سهولة من ذى قبل.

هذا و قد تم تزويد سلسلة اللوحات الرئيسية AORUS X570 بأحدث نسخة من تقنية Q-Flash Plus و التى تتيح للمستخدم تحديث بايوس بسهولة حتى بدون الحاجة إلى تركيب المعالج أو الرامات أو كروت الجرافيك أو تشغيل الحاسب، و بذلك لن يقلق المستخدم من عدم القدرة على تشغيل حاسبه بسبب مشاكل التوافقية. و تستخدم سلسلة اللوحات الرئيسية X570 AORUS واجهة متطورة لضبط بايوس و التى تتيح للمستخدم مزيد من سهولة ضبط إعدادات بايوس لتحديث نظام حاسبه لمزيد من قوة الأداء و كسر السرعة.

إن سلسلة اللوحات الرئيسية X570 AORUS تستخدم فقط أفضل المكونات و أعلاها جودة على الإطلاق و التى تدعمها تقنية التحمل الفائق التى تحمل توقيع جيجابايت لتزيد من قوة التحمل و لتطيل من العمر الافتراضى لمكونات الحاسب. و مع استخدام العديد من الخصائص المتميزة مثل المكثفات الصلبة بالكامل و التصميم الرقمى لدورة الطاقة و تقنية Smart Fan و هى الخصائص التى تعمل على توفير استهلاك الطاقة و تزيد من كفاءة التبريد – تصبح اللوحات الرئيسية AORUS هى الاختيار الأمثل للمستخدمين الراغبين فى الاستمتاع بحاسب ألعاب فائق التطور.

التدوينة جيجابايت تقدم PCIe 4.0 فى لوحاتها الجديدة X570 AORUS ظهرت أولاً على عرب اوفركلوكرز.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق