مقالات

حصاد 2019.. أبرز ما قدمته جوجل للمستخدمين خلال العام

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

مع اقترابنا من نهاية عام 2019؛ نجد أن شركة جوجل قد أطلقت عددًا هائلًا من الأجهزة والخدمات التي تساعد المستخدمين في حياتهم اليومية، ابتداءً من إطلاق نسخة منخفضة التكلفة من هواتف Pixel 3 و Pixel 3 XL، مرورًا بالإصدار العاشر من نظام التشغيل أندرويد الذي ضم الكثير من الميزات الجديدة الأكثر ذكاءً، وهواتف Pixel 4 التي تدعم تقنية الرادار، بالإضافة إلى تحديث الكثير من الخدمات والتطبيقات، وجهودها في تطوير الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي.

كما أنه في خطوة مفاجئة للوسط التقني بأكمله أعلن كل من لاري بيج، وسيرجي برين يوم 3 ديسمبر التنحي عن مناصبهما الإدارية في شركة (ألفابت) Alphabet الشركة الأم لجوجل، وذلك بعد 21 عامًا من تأسيسهما لجوجل، وتعيين ساندر بيتشاي ليكون الرئيس التنفيذي الجديد.

عقدت جوجل حدثين رئيسيين خلال العام هما:

  • الحدث الأول: هو حدثها السنوي للمطورين Google I/O 2019؛ والذي أُقيم في مدينة ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم 7 مايو، وعادة ما يكون للإعلان عن الإصدار الجديد من نظام أندرويد بالإضافة إلى بعض الأجهزة الجديدة.
  • الحدث الثاني: حدثها السنوي الذي يحمل اسم (Made by Google 2019)، والذي أُقيم يوم 15 أكتوبر، وعادًة ما يكون للإعلان عن كل ما هو جديد لديها في مجال الأجهزة.

سنستعرض اليوم أبرز ما قدمته جوجل للمستخدمين خلال عام 2019:

1- طرح ميزة الترجمة الفورية في مساعد جوجل:

بدأت جوجل عام 2019؛ بالكشف يوم 7 يناير عن دعم مساعدها الصوتي Google Assistant لميزة جديدة تحمل اسم (وضع المترجم) interpreter mode، تسمح لشخصين بالتحدث بلغات مختلفة وإجراء محادثات لحظية بما يصل إلى 27 لغة، وذلك في إطار مشاركتها بمعرض CES 2019. كما أعلنت عن دمج مساعدها الصوتي في مجموعة متنوعة من الأجهزة المتصلة بالإنترنت، بما في ذلك: أواني الضغط الذكية، والثلاجات الذكية، لتمكين المستخدمين من التحكم فيها باستخدام الأوامر الصوتية.

أعلنت الشركة أيضاً عن نظام منبه ذكي يستخدم أضواء متصلة بشبكة الإنترنت لمساعدة الأشخاص النائمين على الاستيقاظ بشكل تدريجي، وهو ما قالت إنه أكثر فعالية في الاستيقاظ من المنبهات العادية.

2- خدمة بث الألعاب Stadia:

أعلنت جوجل يوم 19 مارس عن عزمها المنافسة في سوق الألعاب الإلكترونية من خلال Stadia وهي منصة ألعاب فيديو جديدة، توفر وصولاً فوريًا إلى الألعاب المفضلة على أي نوع من الشاشات، سواء التلفزيون، أو الكمبيوتر المحمول، أو المكتبي، أو الجهاز اللوحي، أو الهاتف الذكي. وتتوافر عليها الألعاب بدقة تصل إلى 4K، وبسرعة 60 إطارًا في الثانية، بالإضافة إلى دعم تقنية HDR، والصوت المحيطي.

وبعد نحو 8 أشهر من هذا الإعلان؛ طرحت جوجل خدمة بث الألعاب Stadia للمستخدمين يوم 19 نوفمبر الماضي مع 22 لعبة في 14 دولةً حول العالم، وقد أعلنت الشركة عن إضافة ميزات وتحديثات جديدة، والمزيد من الألعاب خلال الفترة المقبلة.

3- استخدام هاتف أندرويد كمفتاح أمان:

أعلنت جوجل يوم 10 أبريل أنه يمكن استخدام أي هاتف يعمل بنظام التشغيل (أندرويد نوجا 7.0) Android Nougat، أو أي إصدار أحدث كمفتاح أمان فعلي للمصادقة الثنائية.

يتيح ذلك استخدام هاتف أندرويد لحماية حسابك الشخصي، وتسجيل الدخول إلى تطبيقات جوجل، وحسابات العمل G Suite، و Cloud Identity، و Google Cloud، بطريقة أكثر أمانًا بالمقارنة مع العديد من طرق المصادقة الثنائية الحالية، حيث تستخدم الشركة في هذه الميزة بروتوكولات المصادقة FIDO، وWebAuthn للتحقق المزدوج من هويتك عند دخولك إلى حساباتك.

4- هاتفا Pixel 3a و Pixel 3a XL:

أعلنت جوجل خلال مؤتمرها السنوي للمطورين عن هاتفي Pixel 3a، وPixel 3a XL، وهما النسخة المنخفضة التكلفة من هواتف Pixel 3 و Pixel 3 XL، التي أطلقتها خلال عام 2018.

الميزة البارزة في الهاتفين؛ هي تضمين الكاميرا الخلفية نفسها الموجودة في هاتف Pixel 3 XL الذي يصل سعره للضعف، وهي كاميرا أحادية بدقة 12.2 ميجابكسل، وبفتحة عدسة f/1.8، وتدعم ميزة HDR، والتركيز التلقائي، وميزة Night Sight، وSuper Res Zoom لالتقاط صور احترافية في ظروف الإضاءة المنخفضة. كما يأتي الهاتفان مع منفذ السماعات التقليدي 3.5 مم، الذي تخلت عنه جوجل في سلسلة هواتف Pixel 3.

من أجل تخفيض السعر للنصف؛ تخلت جوجل عن عدة ميزات مثل: مقاومة المياه، والشحن اللاسلكي، كما يعمل الهاتفان بمعالج (Snapdragon 670) بدلًا من معالج (Snapdragon 845) الموجود في هواتف Pixel 3، بالإضافة إلى تقليل مساحة التخزين الداخلية لتصبح 64 جيجابايت غير قابلة للزيادة.

يتوافر هاتفا Pixel 3a و Pixel 3a XL، بثلاثة ألوان هي: الأسود، والأبيض، والأرجواني، وبسعر يبدأ من 399 دولارًا لهاتف Pixel 3a، الذي يأتي بشاشة 5.6 بوصات، وبسعر 479 دولارًا لهاتف Pixel 3a XL، الذي يأتي بشاشة 6 بوصات.

5- شاشة Nest Hub Max الذكية:

أعلنت جوجل أيضًا خلال فعاليات مؤتمرها Google I/O عن إعادة تسمية سلسلة أجهزة Google Home لتحمل اسم (Google Nest)، كما أعلنت عن منتج جديد انضم لهذه السلسلة، وهو جهاز (Nest Hub Max) ويأتي بسعر 229 دولارًا.

الجهاز عبارة عن مزيج من كاميرا Nest، وGoogle Home Hub، وGoogle Home Max، حيث يوفر كاميرا أمنية، وشاشة ذكية، ومكبرات صوت في أداة واحدة. وعلى عكس أجهزة Home Hub، أصبح هذا الجهاز يضم كاميرا مدمجة به، يمكنها التعرف على الوجه لإظهار نتائج مخصصة بين أفراد العائلة.

6- الإصدار العاشر من نظام أندرويد:

حصاد 2019.. أبرز ما قدمته جوجل للمستخدمين خلال العام

يعتبر الإعلان عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل أندرويد أهم ما يتنظره المستخدمون في حدث جوجل السنوي للمطورين، وقد أعلنت الشركة عن الإصدار العاشر من نظام أندرويد هذا العام تحت اسم Android Q، وقد ارتكز على 4 محاور رئيسية: الابتكار، والأمن، والخصوصية، والرفاهية الرقمية.

ولكن في يوم 22 أغسطس أعلنت جوجل التخلي رسميًا عن إطلاق أسماء الحلويات على إصدارات نظام التشغيل أندرويد الجديدة كما اعتادت خلال السنوات الماضية، لأن هذه الأسماء لم تكن مفهومة من قِبل جميع المستخدمين، لذلك ستعتمد على الأرقام ليصبح الإصدار العاشر يحمل اسم (أندرويد 10) Android 10، بالإضافة إلى تغير تصميم شعار أندرويد ولونه.

وفي يوم 3 سبتمبر؛ أطلقت جوجل الإصدار النهائي من نظام التشغيل (أندرويد 10) Android 10، وذلك بعد أشهر من إطلاق النسخ التجريبية التي كانت تُختبر بها فعالية المزايا الجديدة، والتي تتضمن ما يلي:

  • الوضع الداكن (Dark Mode) على مستوى النظام.
  • ميزة (Live Caption): التي تعتبر من أفضل ميزات أندرويد 10؛ حيث توفر للمستخدم نصوصًا توضيحية عند تشغيل الفيديو، والبودكاست، والرسائل الصوتية عبر أي تطبيق بما في ذلك التي تسجلها بنفسك، وهذه الميزة تعتمد في عملها على التعلم الآلي. كما أنها تُساعد الأشخاص الذين يعانون من الصمم، أو ضعف السمع على فهم المحتوى بسهولة.
  • الردود الذكية التي تقترح إجراءات: طورت جوجل ميزة الردود الذكية التي تعتمد في عملها على التعلم الآلي، ودمجتها في نظام الإشعارات، حيث توصي بالردود بناءً على سياق الرسالة التي تلقيتها.
  • ميزة التنقل عبر الإيماءات: التي تتيح للتطبيقات استخدام الشاشة بالكامل لعرض المحتوى مع تقليل التنقل.
  • التحكم في مشاركة بيانات الموقع الجغرافي.
  • عناصر تحكم أكثر في قسم الخصوصية.
  • ميزة Focus Mode: والتي تتيح لك تحديد تطبيقات معينة تريد تجنب استخدامها خلال فترة زمنية محددة، وتعطيلها مؤقتًا لمساعدتك على التركيز وعدم تشتيت انتباهك.

7- مشروع Mainline لتحديثات أندرويد:

حصاد 2019.. أبرز ما قدمته جوجل للمستخدمين خلال العام

أعلنت جوجل خلال مؤتمر المطورين أيضًا عن مشروع جديد يحمل اسم Mainline، والذي يهدف إلى إتاحة الحصول على تحديثات أندرويد بشكل أسرع، وابتداءً من الإصدار العاشر لنظام التشغيل أندرويد يمكنك الحصول على تحديثات الأمان والخصوصية من خلال متجر التطبيقات (جوجل بلاي)، بالطريقة نفسها التي يتم بها تحديث تطبيقاتك. وبالتالي؛ يمكنك الحصول على هذه التحديثات بمجرد توفرها دون الحاجة إلى انتظار التحديث الكامل لنظام التشغيل.

تعتبر هذه الخطوة أهم ما قامت به جوجل هذا العام لحماية مستخدمي نظام التشغيل أندرويد من الثغرات التي يعانون منها طول الوقت، حيث يساعد ذلك في التغلب على تأخر شركات الهواتف في إطلاق التحديثات، وخاصةً تحديثات تصحيح الأخطاء الصغيرة، أو تحسينات الأمان المحتمل ظهورها في أي وقت.

8- إتاحة وضع التصفح الخفي في خرائط جوجل:

حصاد 2019.. أبرز ما قدمته جوجل للمستخدمين خلال العام

خلال مؤتمر المطورين أيضًا أعلنت جوجل عن ميزة (وضع التصفح الخفي) Incognito mode في الخرائط كجزء من جهودها لمحاولة تقليل تتبع التطبيقات لموقعك الجغرافي.

9- إضافة الواقع المعزز إلى محرك البحث:

حصاد 2019.. أبرز ما قدمته جوجل للمستخدمين خلال العام

أعلنت جوجل خلال مؤتمر المطورين هذا العام عن عدد من الميزات الجديدة التي سيحصل عليها محرك البحث منها: تغطية أفضل للأخبار، وفهرسة النشرات الصوتية (بودكاست)، وإضافة تقنية الواقع المعزز إلى محرك البحث، والتي تتيح عرض الكائنات الثلاثية الأبعاد والتفاعل معها مباشرة من “البحث” ووضعها مباشرة في مساحتك الخاصة، ما يمنحك شعوراً بالحجم والتفاصيل، ويساعدك في إنجاز المهام طوال يومك.

10- مزايا جديدة في Google Lens:

أعلنت جوجل خلال مؤتمر المطورين هذا العام عن حصول خدمة Google Lens على بعض التحديثات، بما في ذلك:

  • إمكانية معرفة أكثر الأطباق شيوعًا من خلال توجيه كاميرا الهاتف نحو قائمة الطعام في المطعم، كما ستُظهر لك أيضًا كيف يبدو الطبق قبل الطلب.
  • إمكانية توجيه الكاميرا إلى الإيصال لتشغيل الآلة الحاسبة على هاتفك.
  • إمكانية قراءة النصوص باللغة الأصلية، وباللغة المُترجَم إليها، وهي الميزة التي تدعم ترجمة النصوص لأكثر من 100 لغة.

11- إصدار جديد من مساعد جوجل أكثر ذكاءً:

أعلنت جوجل خلال مؤتمر المطورين أيضًا عن إصدار جديد للمساعد الصوتي سيكون قادرًا على معالجة الطلبات بما يصل إلى 10 مرات أسرع من الإصدار السابق، بالإضافة إلى حصوله على بعض الميزات الجديدة التي من شأنها أن تجعله أكثر ذكاءً بشكل عام، مثل: مساعدة المستخدمين في الرد على الرسائل، وكتابة رسائل البريد الإلكتروني حتى سطور المواضيع، وإدراج الصور في الرسائل، أو الحصول على الاتجاهات لمكان مخصص مثل: منزل الأم، باستخدام صوتك فقط.

12- الإصدار الثاني من نظارة الواقع المعزز:

أعلنت جوجل يوم 20 مايو عن إطلاق إصدار جديد من نظارة الواقع المعزز (Glass Enterprise Edition 2) الموجهة لقطاع الأعمال، وهو الإصدار الذي أصبحت معه النظارة منتجًا رسميًا، بدلًا من كونها نموذجًا أوليًا للاختبار.

يعمل الإصدار الثاني من النظارة بمعالج جديد، وكاميرا محسنة، ومنفذ USB-C للشحن بسرعة أكبر، بالإضافة إلى عدد من التحديثات الأخرى، وذلك بسعر 999 دولارًا.

13- توفير مساعد جوجل لمن لا يملك اتصال بالإنترنت:

أطلقت جوجل يوم 20 سبتمبر برنامجًا جديدًا يسمح للمستخدمين الذين لا يملكون اتصالًا بالإنترنت باستخدام مساعدها الصوتي Google Assistant، وذلك سعيًا منها لتوفير الخدمة لأكبر عدد ممكن من المستخدمين في جميع أنحاء العالم. حيث وقعت الشركة شراكة مع نظام التشغيل KaiOS لجلب مساعدها الصوتي إلى الهواتف المحمولة التقليدية.

14- إطلاق خدمة الاشتراك بالتطبيقات Play Pass:

أعلنت جوجل يوم 23 سبتمبر عن إطلاق خدمتها الجديدة (بلاي باس) Play Pass؛ وهي خدمة اشتراك تعطي المستخدمين وصولًا إلى أكثر من 350 تطبيقًا، ولعبةً مفتوحة كليًا، وخالية تمامًا من الإعلانات، والمشتريات الداخلية، والمدفوعات، مقابل اشتراك شهري قيمته 4.99 دولارًا.

ولتسهيل العثور على التطبيقات والألعاب المتاحة في خدمة (بلاي باس)، أضافت جوجل تبويبًا جديدًا خاصًا بالخدمة على متجر التطبيقات للمشتركين فيها.

15- إطلاق نظام Android 10 Go edition:

أطلقت جوجل يوم 25 سبتمبر نظام (أندرويد 10 جو) Android 10 Go edition للهواتف الذكية المنخفضة المواصفات، والذي يوفر العديد من المزايا الجديدة أبرزها:

  • النظام أصبح أسرع، وأكثر أمنًا، بما في ذلك مساعدة المستخدمين على التبديل بين التطبيقات على نحو أسرع ودون استهلاك الكثير من الطاقة، حيث أصبحت التطبيقات تعمل أسرع بنسبة 10% مقارنة بالإصدار السابق.
  • يتضمن الإصدار طريقة جديدة للتشفير طورتها جوجل خصيصًا للهواتف المنخفضة المواصفات، وأطلقت عليها اسم Adiantum، حيث تساعد المستخدمين في الحصول مستوى أمان عالي دون التأثير على الأداء.

16- هواتف Pixel 4:

بعد سلسلة من التسريبات والشائعات استمرت طوال العام، أعلنت جوجل – خلال مؤتمر Made by Google 2019 الذي أُقيم يوم 15 أكتوبر – عن الجيل الرابع من هواتفها الذكية بكسل، والذي يضم هاتفين هما: (بكسل 4 ) Pixel 4، و(بكسل 4 إكس إل) Pixel 4 XL. وهما مزودان بكاميرات عالية الجودة، و(مستشعر رادار جديد) Radar Sensor، بالإضافة إلى إصدار جديد من المساعد الصوتي.

يعتبر هاتف Pixel 4؛ هو أول هاتف ذكي مزود بمستشعر رادار Soli، والذي يعمل على تشغيل مستشعر الحركة الذي تستخدمه جوجل لتشغيل مجموعة من الميزات، بما في ذلك: التحكم في الهاتف عبر الإيماءات بدون استخدام اليدين، وإلغاء القفل عبر التعرف على الوجه بشكل أسرع.

أطلقت جوجل الهاتفين يوم 24 أكتوبر، بثلاثة ألوان هي: الأسود، والأبيض، ولون برتقالي جديد تطلق عليه جوجل اسم Oh So Orange، ويبدأ سعر هاتف Pixel 4 من 799 دولارًا، في حين يبدأ سعر هاتف Pixel 4 XL الأكبر من 899 دولارًا.

17- الجيل الثاني من سماعات Pixel Buds:

أعلنت جوجل يوم 15 أكتوبر خلال مؤتمرها Made by Google أيضًا عن الجيل الثاني من سماعات Pixel Buds لتنافس آبل التي تنتج سماعات AirPods المميزة، وذلك بعد عامين من إطلاق الجيل الأول من السماعات.

أعلنت الشركة أن السماعات ستتوافر خلال ربيع عام 2020 في أربعة ألوان هي: الأبيض، والبرتقالي، والأخضر، والأسود، وسيصل سعرها إلى 179 دولارًا. وستدوم بطارية السماعات حوالي خمس ساعات لكل شحنة، وما يصل إلى 24 ساعة مع علبة الشحن اللاسلكي، وتمتاز بمقاومة الماء والعرق، وهي قادرة على تكييف الصوت بناءً على بيئتك، وتساعد على إلغاء الضوضاء في الخلفية مثل صوت الرياح.

18- حاسوب Pixelbook Go:

أعلنت جوجل يوم 15 أكتوبر أيضًا عن حاسوب Pixelbook Go؛ الذي يأتي بتصميم مختلف عن الإصدارات السابقة، ويضم شاشة من نوع LCD تعمل باللمس بمقاس 13.3 بوصة.

وسيكون الجهاز متاحًا في 3 إصدارات من معالجات إنتل هي: Core m3، وCore i5، وCore i7، إلى جانب خيارين من ذاكرة الوصول العشوائي 8 أو 16 جيجابايت، وثلاث خيارات لمساحة التخزين 64 أو 128، أو 256 جيجابايت. وسيبدأ سعره من 649 دولارًا.

19- جهاز Nest Wifi:

أعلنت جوجل خلال مؤتمر Made by Google أيضًا عن جهاز التوجيه الجديد Nest Wifi الذي يعتبر أقوى من Google Wifi – الذي قدمته عام 2016 – حيث يوفر سرعة مضاعفة وتغطية أفضل بنسبة تصل إلى 25%. وقد أصبح متاحًا منذ 4 نوفمبر 2019.

يتكون جهاز Nest Wifi الجديد من جزئين: جهاز توجيه Router، ونقطة واي فاي تحمل اسم Nest Wifi Point لتقوية الإشارة، وتدعم المساعد الصوتي الخاص بجوجل، ويمكن إدارتها من خلال تطبيق Google Home.

20- سماعة Nest Mini الجديدة:

أعلنت قدمت جوجل خلال مؤتمرها Made by Google هذا العام أيضًا عن سماعة جديدة تحمل اسم Nest Mini تشبه إلى حد كبير جهاز Home Mini الذي أعلنت عنه جوجل في عام 2017.

تمتاز سماعة Nest Mini الجديدة بمكبر صوت أفضل، وتدعي جوجل أنها ستقدم صوتًا مضاعفًا مقارنةً بسماعات Home Mini. كما تحتوي على شريحة جديدة للتعلم الآلي بهدف الحصول على استجابات أسرع، والمزيد من الميكروفونات للعمل بشكل أفضل في البيئات الأعلى صوتًا، والتي أصبحت متاحة في الأسواق منذ 22 أكتوبر 2019 مقابل 49 دولارًا.

21- خمسة تطبيقات جديدة:

أطلقت جوجل يوم 23 أكتوبر ما تسميه (تجارب الرفاهية الرقمية) Digital Wellbeing Experiments؛ وهي منصة لتشجيع المصممين والمطورين على دمج الرفاهية الرقمية في منتجاتهم، لمساعدة المستخدمين على إيجاد توازن أفضل لحياتهم مع التكنولوجيا.

وبمناسبة إطلاق هذه المنصة، أطلقت جوجل خمسة تطبيقات جديدة مخصصة للرفاهية الرقمية، حيث يرتكز كل تطبيق حول تعديل سلوك سلبي تعاني منه أثناء استخدام هاتفك الذكي، وهي: We Flip، وPost Box، وUnlock Clock، وMorph، وDesert Island.

22- الاستحواذ على شركة Fitbit:

أعلنت جوجل يوم 1 نوفمبر أنها أبرمت اتفاقية نهائية للاستحواذ على شركة Fitbit الرائدة في مجال الأجهزة القابلة للارتداء مقابل 2.1 مليار دولار، والتي تعد خطوة مهمة لها في سوق الأجهزة القابلة للارتداء. وبموجب هذه الصفقة، ستنضم فيتبيت إلى جوجل نفسها، وهو وضع يشبه الوضع الحالي مع شركة Nest.

الجدير بالذكر أن جوجل واجهت أيضًا بعض الإخفاقات على مدار العام، والتي جاءت كما يلي:

1- غرامة 57 مليون دولار:

فرضت هيئة حماية البيانات الفرنسية غرامة قيمتها 57 مليون دولار على شركة جوجل يوم 21 يناير 2019 لخرقها قواعد الخصوصية الخاصة بالاتحاد الأوروبي على الإنترنت والتي تنص عليها اللائحة العامة لحماية البيانات GDPR التي بدأ العمل بها خلال شهر مايو 2018 وتتيح للمستخدمين التحكم بشكل أفضل في بياناتهم الشخصية، كما تعطي المنظمين القدرة على فرض غرامات مالية على الشركات التي تنتهك بنود هذه اللائحة.

2- إيقاف تطبيق Google Allo:

أعلنت جوجل يوم 12 مارس 2019 إيقاف تطبيق التراسل Google Allo؛ وذلك بعد مرور ثلاث سنوات على إطلاقه في عام 2016.

وفي الوقت نفسه؛ أعلنت الشركة أنها تعمل على تطوير تطبيق آخر للمراسلة يحمل اسم Android Messages، كما تعمل على دمج بعض ميزات تطبيق Allo فيه مثل: الردود الذكية والتنبؤية، والصور المتحركة، والملصقات.

3- التوقف عن تصنيع الأجهزة اللوحية:

حصاد 2019.. أبرز ما قدمته جوجل للمستخدمين خلال العام

أكدت جوجل يوم 21 يونيو أنها لن تطلق إصدارات جديدة من الأجهزة اللوحية بعد جهاز العام الماضي (Pixel Slate)، لتؤكد بذلك خروجها من سوق الأجهزة اللوحية؛ لصالح التركيز على نماذج الحواسيب المحمولة، مثل: (Pixelbook)، ونظام التشغيل (كروم أو إس) Chrome OS.

4- اكتشاف آلاف التطبيقات المزيفة على جوجل بلاي:

خلال شهر مايو؛ أظهر بحث – أجراه باحثون من جامعة سيدني، ومؤسسة الكومنولث للبحث العلمي والصناعي Data61 – أن متجر جوجل بلاي يحتوي على آلاف التطبيقات والألعاب المزيفة، التي تُستخدم كوسيلةِِ لتثبيت برمجيات خبيثة على أجهزة المستخدمين.

5- تطبيقات أندرويد تسرق بيانات المستخدمين سرًا:

حصاد 2019.. أبرز ما قدمته جوجل للمستخدمين خلال العام

اكتشف الباحثون خلال شهر يوليو وجود أكثر من 1000 تطبيق أندرويد داخل متجر جوجل بلاي لديها القدرة على تجنب القيود، مما يسمح لها بجمع البيانات الشخصية للمستخدمين مثل: تحديد الموقع الجغرافي بدقة، وجهات الاتصال، وغير ذلك. بالرغم من عدم حصول هذه التطبيقات على إذن بالوصول لها.

ووفقًا لهذه الدراسة؛ فإن التطبيقات المكتشفة قادرة على العثور على طرق وحلول خفية داخل نظام التشغيل أندرويد لتجاوز نظام الأذونات، والتغلب على رفض المستخدم منحها أذونات. كما أن عدد المستخدمين المتأثرين بذلك يصل إلى مئات الملايين.

5- إغلاق تطبيق Google Hire:

أعلنت جوجل يوم 28 أغسطس عن إيقاف تطبيق (Google Hire)، والذي كان من المفترض أن يكون أداة توظيف للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم حزمة (G Suite).

وقال متحدث باسم جوجل: “لقد اتخذنا قرارًا بإنهاء (Google Hire) في 1 سبتمبر 2020، فبالرغم من نجاح الخدمة، إلا أننا نركز مواردنا على منتجات أخرى في محفظة جوجل السحابية (Google Cloud)”.

6- إيقاف كاميرا الذكاء الاصطناعي Google Clips:

أزالت جوجل يوم 16 أكتوبر الكاميرا الذكية اللاسلكية القائمة بذاتها Google Clips – التي تستطيع التقاط صور ومقاطع فيديو من تلقاء نفسها- من متجرها الإلكتروني، إلى جانب إزالة نظارة الواقع الافتراضي Daydream View.

ولكنها أكدت أن تطبيق Clips المطلوب لنقل مقاطع الفيديو من الكاميرا سوف يتوقف عن العمل في ديسمبر 2021.

البوابة العربية للأخبار التقنية حصاد 2019.. أبرز ما قدمته جوجل للمستخدمين خلال العام

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق