أخبار الهاردويرهاردوير

شركة إنتل تطرح منفذ Thunderbolt 4 الشامل ومتعدد الأغراض في الأسواق

كشفت شركة إنتل عن تفاصيل جديدة تتعلق بطرح الجيل الجديد من منفذ التوصيل متعدد الأغراض Thunderbolt 4 المخصص لتوصيل الأجهزة الطرفية، والذي يوفر قدرات موسعة ويدعم الحد الأدنى من متطلبات الأداء المتزايدة، إلى جانب الامتثال لمواصفات ومعايير منافذ التوصيل من نوع USB 4. وللمرة الأولى منذ إطلاق التقنية، أصبح من الممكن تضمين ما يصل إلى أربعة منافذ Thunderbolt معاً، إلى جانب دعم كابلات توصيل شاملة بطول مترين. وقد أكدت إنتل أن معالجاتها المخصصة للحواسيب المحمولة، والتي تحمل الاسم الرمزي تايجر ليك (Tiger Lake)، ستكون أولى المُعالجات التي تدعم استخدام تقنية Thunderbolt 4.

كما أعلنت إنتل عن إصدار واجهة التوصيل Thunderbolt 4 controller 8000 series، المتوافقة مع مئات الملايين من أجهزة الحواسيب الشخصية التي تدعم تقنية توصيل الأجهزة الطرفية Thunderbolt 3 والأجهزة المُلحقة الأخرى المتوافرة فعلياً في السوق. وبموازاة ذلك، كشفت إنتل عن إصدار مجموعة أدوات المطورين واختبارات الشهادات والتراخيص الخاصة بتقنية التوصيل Thunderbolt 4.

تعليقاً على ذلك، قال جايسون زيلر، مدير عام قطاع تسويق تقنيات التوصيل لدى شركة إنتل: “يوفر منفذ التوصيل متعدد الأغراض Thunderbolt 4 للمستهلكين معايير توصيل رائدة لمجموعة من الأجهزة، ما يساعد على الارتقاء بتجارب الحوسبة، وتحقيق أرقى معايير البساطة والأداء والموثوقية عند استخدام منافذ كابلات التوصيل من نوع USB-C. ويبرهن طرح هذه التقنية النوعية على نجاح إنتل في تطوير منظومة تشغيل الحواسيب الشخصية ورفدها بحلول توصيلٍ شاملة بمعنى الكلمة”.

أهمية التقنية

تقدم مُنتجات Thunderbolt مجموعة متناسقة ورائدة في القطاع من قدرات توصيل أجهزة الكمبيوتر بالبيانات والفيديو والطاقة بمنتهى البساطة عبر الاعتماد على كابل توصيل واحدٍ فقط من نوع USB-C. وتتيح منافذ Thunderbolt عالية الكفاءة توصيل شاشات العرض ووحدات التخزين السريع أو أي أجهزة مُلحقة أخرى متوافقة مع منافذ USB، ما يوفر مساحة عملٍ مرنة ومُنسّقة وخالية من الفوضى. ولضمان أفضل تجربة استخدام مُتسقة ومبسّطة [1]أثناء توصيل مجموعة واسعة من المنتجات وابتكارات شركات التصنيع الأخرى، تعاونت إنتل بشكلٍ وثيق مع شركات إنتاج الكمبيوتر والمُلحقات والكابلات، بهدف تطبيق الشهادات الإلزامية المُرتبطة بكافة منتجات Thunderbolt.

وقال بين ثاكر، نائب الرئيس والمدير العام في شركة كينغستون: “نتوقع أن يشكّل طرح تقنية توصيل الأجهزة الطرفية Thunderbolt 4 نقطة تحوّل لافتة بالنسبة لمُصنّعي الأجهزة المُلحقة الذين يعتمدون على أجهزة الحواسيب الشخصية وأجهزة ماك، بهدف تقديم مجموعة من المنتجات الرائدة في القطاع، والتي تضمن تجربة مستخدم متسقة وعالية الكفاءة. وسيسهم تطوير تقنية Thunderbolt 4 في مساعدة كينغستون على إعادة تعريف مساحات العمل الحديثة والعصرية في المستقبل”.

من جانبه، قال جيري بارادايز، نائب رئيس المحفظة التجارية للحواسيب الشخصية والأجهزة الذكية لدى شركة لينوفو: “تتمتع تقنية التوصيل متعدد الأغراض Thunderbolt 4 بإمكانات جديدة مع دعم الحد الأدنى من متطلبات الأداء، ما يضمن تجارب رائعة بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية التي يحتاجها المستخدمون النهائيون وعملاؤنا المتخصصون بتكنولوجيا المعلومات. ونستعد في لينوفو للتعاون مع شركة إنتل بهدف توسيع دعمنا لتقنيات Thunderbolt، عبر طرح حواسيب شخصية تدعم تقنية Thunderbolt 4، بالإضافة إلى توسيع مجموعة المُلحقات التي تدعم هذه التقنية”.

إمكانات التقنية: يرتكز منفذ التوصيل Thunderbolt 4 على الإمكانات المبتكرة لإصداره السابق Thunderbolt 3، ما يضمن الحصول على تجربة توصيل شاملة عبر الكابلات. وتوفر تقنية Thunderbolt 4 سرعات نقل عالية للبيانات والفيديو والطاقة تصل إلى 40 جيجابت/ ثانية عبر منفذ توصيلٍ واحد، ما يمثل أشمل مواصفات متاحة حتى الآن لتقنية Thunderbolt.

كما تتوافق تقنية Thunderbolt 4 مع مجموعة أوسع من المواصفات القياسية في القطاع- بما يشمل كابلات التوصيل USB4 وDisplayPort وواجهة التوصيل PCI Express، إلى جانب توافقها الكامل مع الأجيال السابقة من منتجات Thunderbolt ومنافذ USB.

وتتضمن متطلبات الشهادات الخاصة بتقنية Thunderbolt 4 ما يلي:

  • مضاعفة الحد الأدنى لمتطلبات نقل وعرض الفيديو والبيانات مقارنة مع إمكانات منفذ التوصيل Thunderbolt 3.
    – الفيديو دعم تشغيل شاشتي عرض بدقة 4K أو شاشة عرض بدقة 8K.
    – البيانات: واجهة التوصيل PCI Express بسرعة 32 جيجابايت/ثانية لسرعات تخزين تصل حتى 3000 ميجابايت/ ثانية.
  • دعم ما يصل إلى أربعة منافذ توصيل باستخدام تقنية Thunderbolt 4.
  • شحن الحاسوب الشخصي باستخدام منفذٍ واحد على الأقل.
  • تشغيل الحاسوب من وضعية السكون عن طريق لمس لوحة المفاتيح أو الماوس، عند توصيله بمنفذ Thunderbolt.
  • توفير الحماية المطلوبة ضد الوصول المباشر للذاكرة، القائم على تقنية إنتل الافتراضية للدخل/الخرج الموجّه (VT-d)، ما يُساعد في منع هجمات الوصول المُباشر إلى الذاكرة. ويمكن الاطلاع على المزيد من المواصفات في ملخص مزايا الأمان لتقنية Thunderbolt.

كيف تتفرّد تقنية thunderbolt 4 عن بقية الحلول الأخرى

استناداً إلى الحد الأدنى من المتطلبات كي يُتاح للمستخدمين التعرّف على المزايا التي سيحصلون عليها

التوافر في السوق

تتوقع شركة إنتل خلال وقت لاحق من العام الجاري إصدار واجهة التوصيل Thunderbolt 4 controller 8000 series التي تتضمّن:

  • وحدات التحكم المُضيفة JHL8540 وJHL8340 المخصصة لشركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر
  • وحدة التحكم بالأجهزة JHL8440 المخصصة لشركات تصنيع المُلحقات

من المتوقع أيضاً طرح أول حواسيب ومُلحقات تدعم منافذ Thunderbolt 4 خلال وقت لاحق من العام الجاري، بما يشمل الحواسيب المحمولة المطورة بموجب برنامج إنتل للابتكار، الذي يحمل الاسم الرمزي مشروع أثينا.

التدوينة شركة إنتل تطرح منفذ Thunderbolt 4 الشامل ومتعدد الأغراض في الأسواق ظهرت أولاً على عرب اوفركلوكرز.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق