ألعاب الفيديومراجعات الألعاب

مراجعة لعبة PES 2019

ما أن لبثت بتجربة لعبة PES 2019 حتى اكتشفت لحظةً رائعة مرّت دون ملاحظتي لها خلال المباراة، حيث اتضح ذلك عند استعمالي اداة التسجيل التي توفرها اللعبة، لأرى كيف استطاع حارس المرمى بدفع الكرة بعيدًا بلمس أطراف أصابع يده بالكرة.

قد يبدو هذا المشهد رائعًا بحق، وحماسيًا الى حدٍ بعيد، لكن كبدايةٍ لهذه المراجعة أود القول أن هذه اللعبة، للأسف، تفتقر في كثيرٍ من الأحيان الى مثل هذه اللحظات الرائعة والحماسيّة التي تبقي اللاعب منشدّاً لها، فتجربتي للعبة PES 2019 كانت في غالب الأحيان جامدة وخالية من حماس كرة القدم المطلوب.

وعلى الرغم مما سبق، إلا أن لهذه اللعبة حقٌ في سرد ما أنجزته شركة Konami فيها، إذ تبدو تفاصيل ورسوميات اللاعبين فيها دقيقة وواقعيّة للغاية، لا سيما اللاعبين الذين تم تصميمهم بتقنيّة المسح ثلاثي الأبعاد على أرض الواقع مقارنةً مع أجسام اللاعبين الذين تم تصميمهم يدويًّأ الذين يبدون أقل واقعيّة، لكن ليس بذاك الحد الكبير.

وبذكر اللاعبين، فإن حركتهم جيّدة ومقبولة مع بعض الملاحظات هنا وهناك، كقلة وعدم واقعيّة حركة الأيدي أثناء الجريّ، لكن استعمال اداة الاعادة عن قرب تكفي لتوضيح الحركة واخفاء العيوب آنفة الذكر فيها، كما أن الملاعب التي توفرها اللعبة تمتاز بتصميم فريدٍ ودقيق في غاية الجمال من حيث التفاصيل والاضاءة وغيرها من الأمور الأساسيّة.

أما دقّة التحكم بالكرة والنظام الفيزيائيّ الخاص بااللاعبين فيمتاز بمتانة واضحة، حيث أتقن المطورون تصميم هذا النظام بحق. إذ أرى أن اللعبة تتفوق على غيرها من الألعاب الشبيهة في هذا الجانب، ناهيك عن نظام الاعادة الدقيق الذي يمكن للاعب من خلاله أن برى تفاصيل تحرّكات اللاعبين على أرض الملعب، وكيف اختطفت الكرة من هذا أو ذاك، أو معرفة الخطأ الذي تسبب في فقدان السيطرة على الكرة وغيرها من الأمور الدقيقة التي لا يمكن العثور عليها الا في نظامٍ فيزيائيّ دقيق ومتين كهذا المتوفّر في PES 2019.

والجميل أن هذه الميّزة الحسنة لم تتغير على مرّ الأجزاء الثلاثة السابقة، ما يعطي شركة KONAMI شهادةً في حفاظها على أسلوب اللعب المتماسك والفريد من نوّع، وذلك مقارنةً مع ألعاب كرة القدم المنافسة لها أو حتى مع الألعاب الرياضيّة الأخرى بشكلٍ عام.

كما يذكر أن اللعبة قد أضافت عناصر اضافية على قائمة الـ Playstyles ليصبح عددها 39، حيث تعمل هذه الأخيرة على احداث فوارق بين اللاعبين من حيث القدرات، وبصراحة، يعمل هذا النظام بشكلٍ جيّد في بعض الأحيان، في حين لا يصل الى المستوى المطلوب في أحيانٍ أخرى. فمثلًا يمكن المقارنة بين فروقات كلّ من Neymar و Suarez والقدرات التي يحملها كلّ واحد، وإن لـ39 عنصرًا دورٌ في التأثير على مهارات اللاعبين وشخصياتهم بشكلٍ عام.

توفر لعبة PES 2019 عددًا من أطوار اللعب المختلفة، لكن لا شيء جديرٌ بالذكر بخصوص هذا الجانب بكل صراحة، لا سيما وأن اللعبة لا تزال تفتقر الى أطوار لعبٍ مميّزة وجديدة كليًأ.

لكن هذا لا يعني غياب الجيّد منها، فهنالك طور MyClub و Become A Legend وCup Play ، لكنها تظل متكررة ومألوفة لمعظم اللاعبين، كما ان طور The Manager يزال مفتقرًا لعمقٍ كافٍ ليقدم جوانب جديدة، ناهيك عن افتقار اللعبة الى طور قصةٍ ينافس ذلك الموجود في FIFA وغيرها من ألعاب EA Sports.

أمَّا أكبر المشاكل في اللعبة فتتمثل في غياب البطولات الكبرى مثل EPL و La Liga، وذلك بحكم المعركة الشرسة التي تخوضها سلسلة PES أمام منافستها FIFA من أجل الحصول على التراخيص والحقوق اللازمة لضمّ أشهر البطولات والدوريات اليها، وبحكم حصد لعبة FIFA لكثيرٍ من هذه الأمور، فقد عانت PES من غياب أبرز البطولات كالدوري الانجليزي وغيره من البطولات البارزة في عالم كرة القدم.

لكن تظلّ PES، بجزئها الجديد على الأقل، واحدةً من أفضل الألعاب اتقانًا من حيث التطوير والرسوميات حسب رأيي الشخصيّ، الى جانب تفوّق نظام التصوير والاعادة فيها، ما يشكل فرصةً رائعة للاعبين الذين يحبون مشاركة لقطاتهم مع غيرهم.

وآخر المشاكل التي تواجه اللعبة والتي أود طرحها هي ضعف التعليق أثناء المباريات، إذ يعاني هذا الأخير من التكرار الملحوظ، وربما يعود هذا السبب لافتقار اللعبة لكثيرٍ من حقوق استعراض أكبر البطولات المذكورة آنفًا والتي نجحت FIFA في سلبها كثيرًا.

أسـلـوب الـلـعـب - 7.5
المــحــتــوى - 7
الرســومــيــات - 8

7.5

جــيــدة

عمومًا، يسعني القول بأنني استمتعت عمومًا بلعب PES2019، فأسلوب اللعب فيها متقن التصميم، ورسومياتها جميلة خاصة في الملاعب وتصميم اللاعبين. لكن أتمنى أن تعمل شركة Konami على احداث منافسةٍ أقوى لمواجهة منافستها FIFA في تصدّر السيطرة على حقوق الحاق أبرز بطولات ودوريات كرة القدم في اللعبة.

تقييم المستخدمون: 1.95 ( 6 أصوات)
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق