ألعاب الفيديومراجعات الألعاب

مراجعة Sekiro Shadows Die Twice

في مراجعات الألعاب لليوم ، نقدم لكم مراجعة لعبةمراجعة Sekiro Shadows Die Twice . يبدو أن أستوديو From Software لم يكتفي بتعجيزنا بألعابه بالغة الصعوبة، فلم يكد ينتهي من سلسلة Dark Souls والجزء الأول من Bloodborne حتى طل علينا بلعبة Sekiro التي لا تقل عن أي من هذه صعوبة. ورغم ذلك، فاننا نبقى شبه مدمنين على هذه الألعاب بدافع التحدي والمتعة.

تقدّم لعبة Sekiro أسلوب لعبٍ وقصةً وعالمًا تختلف كلها بشكلٍ واضح عمّا اعتدنا على رؤيته في ألعاب Souls، لكنها تنجح في تقديم تجربة تبدو مختلفةً ومألوفةً في الوقت ذاته بصورةٍ مذهلة وممتازة حسب اعتقادي الشخصيّ.

هذا وتدور أحداث اللعبة في تجسيدٍ خياليّ للحروب الأهلية التي ذاقتها اليابان خلال القرن السادس عشر، أو كما عرفت تلك الفترة بـ Sengoku في اليابان. ويتقمّص اللاعب دور شخصية Sekiro الملقبة بالذئب أو Wolf، وهو محارب Shinobi يكرّس حياته في خدمة سيده وحمياته خلال فترةٍ تشهد صراعات دموية بين مختلف الأحزاب والأطراف.

أثناء مهمة تحرير سيده ، ينجح أحد الأعداء في قطع يد الشخصية الرئيسيّة وخطف سيده تاركًا Sekiro ليواجه قدره، حتى تنتقل اللعبة لمشهدٍ جديد يظهر الشخصية في منزلٍ مع شخصية غامضة قامت بمنحه يدًا صناعية لها قدرات مختلفة على رأسها الحبل الخطّاف، ومن هذه النقطة تبدأ رحلة Sekiro من جديد ليسترد سيده.

ومن هذا يمكننا استنباط أنّ القصة ومجرياتها وآلية توضيحها تبدو أكثر بروزًا ووضوحًا لما كانت عليه الأمور في ألعاب Dark Souls و Bloodborne. فمثلًا، شخصية Sekiro ناطقة ولها دوافع وشخصية واضحة تبرر أفعاله. وهو أمرٌ رائع أن نراه أخيرًا من أستوديو From Software، حيث لا أمانع أبدًا من وجود شخصية ثابتة الشكل والهويّة، وأعتقد أن الأستوديو قد أتقن تنفيذ وتقديم هذا الجانب.

هذا ويختلف عالم Sekiro اختلافًا جذريًا عن عوالم Dark Souls من حيث التصميم والمظهر وطابعها العام. فعوالم هذه اللعبة تبدو مفعمةً بالحياة وزاهية الألوان، الى جانب القرى المختلفة والمناطق الخفيّة والشخصيات العديدة. وذلك على عكس عوالم Dark Souls و Bloodborne التي تبدو موحشة وظلامية للغاية. لكن كلا اللعبتين يتقاطعان في وحشيّة الأعداء ودمويتهم وأحيانًا بغرابة طباعهم.

أما الجانب الأكثر اثارةً للاهتمام في لعبة Sekiro، حسب رأيي، هي قدراته. فـ Sekiro يمتاز بقدرات تخلق أساليب لعبٍ جديدة لم نشهدها بهذا الشكل في ألعابٍ أخرى من From Software. فهذه الشخصية قادرة على القفز بمرونة أكبر وتسلّق الحواف الى جانب قدرة الحبل الخطاف الذي يسرّع من وتيرة الحركة والتنقل من مكان لآخر، كالتنقل بين جذوع الأشجار أو أسطح البنايات، وهنا أريد أن أشيد ببراعة الأستوديو في تقديمه لأساليب تحكم ممتازة للغاية، وسهلة من باب المفاجئة.

لكن أساليب الفتال لا تتسم بهذه السهولة، وهذه ليست مفاجئة، فلا يجب أن نتوقع لعبةً ذات أساليب لعب وقتال سهلة من أستوديو From Software. والأمور التي تزيد من لعبة Sekiro صعوبة هي عدم امكانية التدحرج مطلقًا عند مواجهة الأعداء، على العكس تمامًا من حركات التدحرج في ألعاب Dark Souls.

إذ يبدو لي وأن هذه اللعبة تتطلب دراسة أدق وأكبر لأنماط تحركات الأعداء وتوقعها من أجل هزيمتهم بأسرع وقتٍ ممكن. لكن لقاء هذا، لا يوجد مثلًا مستوى Stamina، ما يعني أنّ الللاعب بمقدوره الجري بصورةٍ غير محدودة.

أما نظام القتال في جوهره يعدّ الأكثر عمقًا من بين ألعاب From Software قاطبةً. فهنالك أساليب قتالٍ مختلفة وأدواتٍ متنوّعة، واختيارها بصورةٍ صحيحة له دورٌ كبير في احداث وقعٍ على مجريات المعركة. كما يمكن للاعب أن يفكّ ويكسب قدرات قتالية جديدة مع تقدّمه في المستوى، هذا الى جانب قدرة تطوير أدوات الـ Shinobi، ما يضفي شعورًا رائعًا للاعب كونه يلمس بحقّ وجود نظام تقدمٍ فعليّ. والأروع من ذلك أنّه كله مختزل ضمن نظام تحكم بسيط ومباشر بعيدًا عن أي تعقيدات.

لكنني أودّ أن انوه الى أنّه من غير الواجب توقع تنوّعٍ في العتاد والأسلحة، فهي أقل تنوّع ووفرة مقارنةً بألعاب Dark Souls، لكن لا أرى في ذلك أيّ مشكلة، حيث أن وجود شخصية فعلية ذات صوت ودوافع مثل Sekiro تغني عن كافة هذه الأمور، وتجعل الأسلحة المحدودة جزءًا منه بدلًا من فوضويتها وكثرتها الزائدة في سياق هذه اللعبة بالتحديد دون غيرها.

ولا أريد الحديث كثيرًا عن رسوميات اللعبة، يكفيني القول أنها غير سيئة وهي بالمستوى المقبول والمتوقع. فهي تعكس عالمًا ممتازًا في صورةٍ جمالية كافية دون أي مبالغات، فالاضاءة ممتازة وتصميمها دقيق، كما يبدو أنّ الأستوديو قد وظّف تفاصيلًا لا بأس منها في البنايات والأبراج، الى جانب الشخصيات التي تعكس موهبة التصميم لدى أستوديو From Software. وأكثر الأمور الرسومية الجديدة التي أعجبتني هي رشقات الدماء التي تخرج من الأعداء عند الاجهاز عليهم.

الإيجابيات

  • نظام قتال صعب يحفّز عامل التحدي
  • أساليب تحكم وقتال جديدة في غاية الروعة
  • عالم جميل ومتقن التصميم
  • قصة جيّدة

السلبيات

  • شحّ في أساليب التخفي.
  • مشاكل رسومية بسيطة.
  • زاوية الكاميرا غير مريحة.
المــحــتــوى - 7
أسـلـوب الـلـعـب - 8
الرســومــيــات و الــصـوتـيـــات - 7.5

7.5

جيدة

وفي النهاية، لا أجد كثيرًا من الأمور التي تستحق الانتقاد في لعبة Sekiro، فقد تكون هنالك بعض المشاكل الرسومية التي واجهتها هنا وهناك لكنها ليست صاحبة تأثير فعليّ على تجربة اللعبة العامة، كما وددت أن يكون هنالك مجالًا أكبر في التخفي وأساليبه، لكن يظل القتال في هذه الألعاب الجوهر والأساس في نهاية المطاف، لا سيما في ظل صعوبتها البالغة (والمتوقعة بطبيعة الحال). كما أرى أنها قفزة ممتازة لأستوديو From Software من حيث تقديم عالم مختلف وشخصية فعلية ذات ثقل ووجود ملموسيّن وسط عالمٍ يعجّ بالشخصيات الغريبة والأعداء بالغين الصعوبة الذين يثيرون حسّ التحدي في اللاعب.

تقييم المستخدمون: 4.4 ( 1 أصوات)
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق