مراجعات هاردويرهاردوير

مراجعة فأرة Tt eSPORTS Nemesis Switch Optical RGB لألعاب الفيديو

تمتاز فأرة Nemesis Switch Optical RGB المخصّصة للألعاب بلوحة مفاتيح جانبيّة، سجّلت الشّركة من خلالها براءة اختراعٍ لها. حيث تعززّ لوحة المفاتيح هذه من تجارب اللعب في مختلف عناوين الـ FPS و الـ MOBA والـ MMO وغيرها. كما يمكن للمستخدمين أن يخصصوا خياراتهم ضمن 12 مفتاحًا فيما يتناسب مع غرضهم وحاجتهم، بما يشمل حجم اليد وأساليب اللعب والراحة بطبيعة الحال.

كما أن هذه المفاتيح تمتاز بأمد حياةٍ افتراضي يحتمل نحو 50 مليون نقرةٍ متواصلة، ما يوفر بدوره تجربةً قويّة وثابتة في استخدام فأرة Nemesis Switch Optical RGB وسرعة استجابتها. كما أن الفأرة تسخدم مستشعر PMW3360 الذي تبلغ سرعته 12000DPI، ما يعني دقةً عليا وفائقة. وبالطبع، لا تخلو هذه الفأرة من إضاءة الـ RGB، إذ توفر إضاءةً بـ 16.8 مليون تدرجًا لونيًا مختلفًا مع قابلية تخصيصها وتعديلها من حيث نمط الإضاءة وألوانها من خلال برنامج متكامل مخصص لهذا الغرض.

Tt eSPORTS Nemesis Switch RGB

ويذكر أن Tt eSPORTS تعد أحد أذرع شركة Thermaltake. حيث تلتزم تلك الأولى بتقديم مختلف المنتجات ذات الجودة العاليّة لمجال الألعاب التنافسيّة، وذلك كله تحت شعار “تصميم من اللاعبين، من أجل اللاعبين”. كما أن Tt eSPORTS تمتاز بتاريخٍ حافل من التحدي والإلهام من أجل الصعود بمجال الرياضات الإلكترونية على وجه الدوام، كما أنها تعد رعايةً رسميّة لجموعٍ مختلفة من فرق الرياضات الإلكترونيّة والقائمين على البثوث المباشرة من مختلف بقاعِ العالم، وذلك من خلال تزويد هؤلاء بأحدث العتاد التقنيّ، من لوحات المفاتيح والسمّاعات والفئران والإكسسوارات المندرجة تحت خانة هذا المجال، وذلك لضمان التجربة المثلى في مختلف الأحداث الشهيرة مثل Dreamhack و epic.LAN و Intel Extreme Masters. والهدف من وراء ذلك هو لجعل الرياضات الإلكترونية ظاهرةً عالميّة وتقديمها للعالم من أوسع أبوابه.

Tt eSPORTS Nemesis Switch RGB

وهنا أنوّه بأن Tt eSPORTS أرسلت لي أحدث منتجاتهم، ألا وهي فأرة Nemesis Switch Optical RGB . وقد يلحظ بعضكم هذا الأسم الطويل والغريب، وهذا بسب قيام الشركة بتقديم تصميمٍ ثوريّ وجديد مع فأرتهم الجديدة، حيث تضم هذه الأخيرة 12 مفتاحًا قابلًا للتخصيص، والتي تقدم كلّها تجربةً لم تكن قابلة للتطبيق من قبل. تابعوا المحتوى لمزيدٍ من التفاصيل.

نظرة عامّة:

Tt eSPORTS Nemesis Switch RGB

تتوافر فأرة Nemesis Switch Optical RGB في مختلف الأسواق الالكترونيّة مثل Amazon و NewEgg بسعرٍ يصل الى 49.99 دولارًا. وتُظهِر علبة أو صندوق الفأرة صورة المنتج بطبيعة الحال مع توضيحٍ عام لخصائصها الرئيسيّة.

ويجدر الذكر بأنّ طريقة التغليف جيّدة وآمنة، حيث يتم تغطية الفأرة بغطاء بلاستيكي يعمل على حمايتها من الصدمات التي قد تقع أثناء عملية الشحن. وتستعرض العلبة في جانبها الأيّسر عددًا من المعلومات المتعلقة بنظام مفاتيح الفأرة الذي يعد براءة اختراعٍ للشركة المنتجة، وتوضيح سياسة الكفالة التي تنتهجها الشركة. كما يُرفق مع الفأرة ملصقيّن اثنين، تمامًا كغيرها من منتجات Tt eSPORTS.

Tt eSPORTS Nemesis Switch RGB

أمّا الفأرة بحدّ ذاتها، فتمتاز بملمسٍ أقرب للمعدن، كما أن المفتاحيّن الرئيسييّن يمتازان بتصميمٍ انسيابيّ نحو الأسفل لضمان التحكّم المريح لأصابع اليد، كما يساعد هذا التصميم على التقليل من انزلاقات الأصابع من على مفاتيح الفأرة. أما تصميم الفأرة نفسها فيمتاز بحجمٍ مناسب لمختلف الأيدي من حيث حجمها، أما من حيث القبضة، فأعتقد أن الفأرة هذه تناسب اولئك الذين يفضلون القبضة الكاملة، حيث قد يحتاج أصحاب قبضة المخلب (Claw Grippers) الى وقتٍ أكثر للتأقلم مع هذه الفأرة.

تفاصيل الخصائص:

Tt eSPORTS Nemesis Switch RGB

من الأعلى، يتضح للمستخدم أن للفأرة مظهرٌ معدنيّ، كما تحوي، بطبيعة الحال، على المفتاحيّن المعهودين، الى جانب العجلة المغلفة بمادةٍ مطاطيّة، وخلفها يوجد مفتاحٌ مسؤول عن تبديل سرعة الفأرة من بين 5 اعداداتٍ مختلفة. ويمكن القول بأن العمر الافتراضي لكافة المفاتيح هذه طويلٌ الى حدٍ بعيد، حيث أنها عبارة عن مفتايح OMRON اليابانيّة والتي تحتمل نحو 50 مليون نقرةٍ من المستخدم. وفي نهاية الفأرة، يمكن لنا أن نلاحظ شعار الشركة الذي يمتاز بإضاءة RGB.

Tt eSPORTS Nemesis Switch RGB

أمَّا الجزء السفليّ من فأرة Nemesis Switch، فيحوي على ثلاثة قواعد انزلاقيّة لضمان أعلى دقة في الحركة والسلاسة في مستشعر الليزر، حيث تبلغ سرعته ما بين 3360 إلى 12000DPI، كما أنه يتموّقع في الجزء الأيّمن من الفأرة وليس الأوسط، حيث يقع في الجزء الأوسط مفتاحٌ يمكن من خلاله تحريك المفاتيح التي تقع في الجانب الأيسر من الفأرة.

Tt eSPORTS Nemesis Switch RGB

وبالحديث عن المفتايح الجانبيّة، فإن هذه يبلغ عددا 12 مفتاحًا. حيث تعمل هذه الأخيرة على تقديم حرية تخصيص إضائتها. كما أن للفأرة وسادة جانبيّة تعمل على زيادة راحة اليّد، خاصة اصبع الإبهام، وتعزّز من قدرة التحكم.

ويخلو الجانب الأيّمن من أي مفاتيح اضافيّة، ويتمتع بسطحٍ من البلاستيك الخشن الذي يساهم في زيادة التحكّم بالفأرة. ويمكن للمستخدم أن يلاحظ الإنحناء من أيسر الفأرة حتى أيّمنها، بحيث يصبح الجانب الأيّمن منخفض عن ذاك الأيسر، ويتضح ذلك أكثر من خلال النظر الى الفأرة من جهتها الأماميّة، وذلك بهدف تقليل الضغط الواقع على اليد أثناء الاستخدام.

ومن الجهة الأماميّة، بطبيعة الحال، يوجد سلك الفأرة. وخلافًا للتصميم التقليديّ، فإن هذا الأخير يقع نحو الجهة اليسرى قليًلاً.

ومن الخلف يكمن شعار الشركة الذي، كما ذكرنا سابقًا، يمتاز بإضاءة RGB.

برنامج الفأرة:

Tt eSPORTS Nemesis Switch RGB

خلافًا للبرامج التي تقدمها كثيرٌ من الشركات والتي تعمل على التحكم بمختلف القطع، فإن برنامج Tt eSPORTS Command Center يعمل على فأرة Nemesis Switch ولا سواها. حيث يوفر هذا البرنامج عددًا من الخيارات والإعدادات التي تتيح التخصيص الشامل لفأرة Nemesis Switch. حيث يمكن تخصيص وظائف المفاتيح الجانبيّة.

وهنالك قسمٌ خاص بالإضاءة (Lighting)، حيث يمكن تغيير الألوان ووضعيات الإنارة لكلٍ من عجلة الفأرة، والمفاتيح الجانبيّة والشعار. ويمكن للمستخدم أيّضًا أن يبتكر وضعيات الإنارة الخاصة به. كما يقدم البرنامج ميّزة مزامنة الإضاءة مع كافة الأجزاء المضيئة في الفأرة.

Tt eSPORTS Nemesis Switch RGB

وفي قسم الأداء / Performance، يمكن التحكّم بسرعة الفأرة، حيث تصل السرعة القصوى الى 12000DPI، السرعة التي أعتبرها كافية لمختلف المستخدمين. كما يقدم البرنامج اعدادات يمكن من خلالها تغيّير عدد من الخصائص مثل سرعة استجابة المفاتيح أو سرعة نقل المعلومات ما بين الفأرة والحاسوب، أو ما يعرف بمعدل الـ Polling. حيث يصل ذلك الأخير الى حد 2000 Hz، المعدل الذي أعتبره نادرًا بالنسبة لفأرةٍ في هذا السعر.

كما يوجد قسمٌ يعرف باسم Calibration أو التعيير، حيث يتيح هذا للمتسخدم حريّة تعديل المدى الذي تستجيب فيه الفأرة أثناء ارتفاعها عن السطح، وذلك لضمان أفضل أداء فيما يتناسب مع ما يراه المستخدم.

وأخيرًا يوجد قسم الـ Macro الذي يمكن خلاله أن يربط المستخدم وظائف معيّنة مع نقرات مختلفة سواء من الفأرة أو لوحة التحكم، أي انشاء الاختصارات المفيدة.

الإختبار والنتائج:

إختبار المستشعر (Sensor) ومعدّل سرعة نقل البيانات (Polling Rate):

لقد قدمت فأرة Nemesis Switch Optical RGB، كما هو متوقع، اداءًا ممتازًا، وذلك بفضل مستشعر الليزر البالغ سرعته 12000DPI، كما بلغت سرعة نقل المعلومات ما بين الفأرة والجهاز 2000Hz. وبرأيي، أرى أن سرعة الـ 2000DPI تعد كافيةً لمعظم الألعاب. وبشكل عام، يمكن القول بأن هذه الفأرة تشابه، من حيث الأداء، فأرة ROCCAT Kone AIMO و Logitech G Pro.

وبالعودة للمستشعر، فإني أراه واحدًا من أفضل المستشعرات لمجال الألعاب، كما يجدر الذكر بأن ذات المستشعر يستخدم في عدد من المنتجات الأخرى مثل Corsair M65 Pro و SteelSeries Rival 700، الأمر الذي يجعل من فأرة Nemesis Switch من أفضل الخيارات من حيث دقة التحكم وسلاستها في الألعاب المختلفة، والمثير للاهتمام هو أن فأرتنا هذه تأتي ضمن سعرٍ منافس مقارنةً مع منتجات الشركات الأخرى.

إستجابة المفاتيح ومواقعها:

لا أستطيع أن أذكر أي مشاكل قد صادفتني بسبب مواضع المفاتيح من حيث تصميم الفأرة، وقد تكون أكبر المشاكل في أي فأرة هي أن يكون المفتاح الذي يعلو العجلة موضع ضغطٍ عن طريق الخطأ في بعض الأحيان. ولحسن الحظ، لم اقم بنقر ذاك المفتاح عن طريق الخطأ أثناء استخدامي لفأرة Nemesis Switch Optical RGB ، حتّى أثناء جلسات اللعب ذات الطابع السريع والشديد في الألعاب الاسترتايجية وما شابهها.

– إضاءة الـ RGB:

Tt eSPORTS Nemesis Switch RGB

أرى أنَّ فأرة Nemesis Switch Optical RGB تؤدي غرضًا جيّدًا من حيث الإضاءة وألوانها. فمثلاً، يقدمّ اللون الأبيض مظهرًا لافتًا للفأرة، حيث تذهب ألوان المفاتيح اليسرى نحو الأزرق قليلًا وبعض اللون الأخضر في الحواف، بينما يسطع الشعار في نهاية الفأرة باللون الأبيض بطبيعة الحال. أما الألوان الأخرى فتقدمها الفأرة بوضوحٍ تامّ، لا سيما الأحمر والأخضر وكذلك الأزرق، كما أن خلط هذه الألوان من شأنه أن يقدم تجربة بصريّة ذات ألوان زاهيّة ودقيقة.

– نظام التحكّم بالمفاتيح الجانبيّة:

Tt eSPORTS Nemesis Switch RGB

أما الآن، فدعونا نلقي نظرةً على أكثر المزايا لفتًا للانتباه في فأرة Nemesis Switch Optical RGB، ألا وهي المفاتيح الجانبيّة. إذ تمتاز هذه الأخيرة بقدرة تعديلها، وذلك من خلال مفتاحٍ مخصص لهذا الغرض يقع أسفل الفأرة، حيث يتم ضغط جانبيّه نحو الوسط، فيخي بذلك المفاتيح الجانبيّة ما يسمح للمستخدم بتحريكها وتغيّيرها. والأمر الوحيد الذي أنتقده هنا هو شحّ عدد الأضواء الموجودة في لوحة المفاتيح الجانبيّة، حيث أن هنالك مناطق غير مضيئة، خاصة في الوسط.

أما المفاتيح بحدّ ذاتها، فتمتاز بجودة استجابتها، ومن الصعب على المستخدم أن يضغط احداها عن طريق الخطأ.

الرأي النهائيّ عن Nemesis Switch Optical RGB:

بشكل عام، يمكن لي أن أقول بأنني قد حظيت بوقتٍ جيّد أثناء استخدامي لفأرة Nemesis Switch Optical RGB خلال الأيّام السابقة. إذ أن تصميمها مريحٌ لقبضة اليد، كما أن نظام المفتايح الجانبيّة وآلية تحريكها له فوائد كثيرة، خاصة في الألعاب المختلفة مثل StarCraft. ناهيك عن مستشعر الفأرة التي يمتاز بدقته المتناهيّة وادائه السلسل، ويتضح ذلك أكثر في الألعاب ذات الطابع السريع مثل Quake و Overwatch.

و يجدر التعقيب على بعض الأمور التي لم تعجبني كثيرًا، ومنها عدم مركزية المستشعر، ووضعه يمينًا بدلًا من ذلك، الأمر الذي يدفع اللاعب الى التعوّد على أسلوب تصويبٍ مختلفٍ قليلًا، لكن ذلك لا يتطلب وقتًا طويلًا أو جهدًا ملحوظا.

ومظهر الفأرة يبدو تقليديًا وبسيطًا، فهنالك إضاءة RGB ومظهرٌ أقرب للمعدن، ما يعطيها أناقةً وبساطةً في الوقت ذاته، ناهيك عن برنامج الفأرة المذكور سابقًا الذي يقدم فرصة تخصيص مظهرها من حيث الإضاءة وألوانها بصورةٍ زاهيّة وجميلة.

كما أن وزن الفأرة يتّسم بالخفة، إلا أن هيكلها وأجزائها تمتاز بتماسكها وصلابتها في نفس الوقت.

وفي النهاية، يمكن القول بأنّ هذه الفأرة تمتاز بأداءٍ ممتاز لمختلف الإستخدامات، كما أن الإضاءة فيها محكمة التصميم، ويتجسد ذلك ببرنامج الفأرة الخاص الذي ينقل معلومات اللإضاءة من حيث الألوان وأسلوبها الى الفأرة مباشرة دون حاجة البرنامج الى تولي السيّطرة دائمًا.

تتوفّر فأرة Nemesis Switch Optical RGB حاليًا بسعرٍ يبلغ نحو الـ 49 دولارًا أمريكيًا على موقع Amazon و NewEgg، السعر الذي يعد ممتازًا لفأرة بهذه المواصفات.

الإيجابيات

  • جودة عالية بصورةٍ عامَّة.
  • هيكل وبنيّة محكما التّصميم.
  • نظام مفاتيح قابل للتَّعديل.
  • مستشعر فائع السّرعة ومتناهي الدّقة.

السلبيات

  • وضع المستشعر نحو اليمين قليلًا بدلًا من الموقع التقليديّ، أي المنتصف..
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة