مقالات الألعاب

هل ضروري أن نمر لجيل Nvidia RTX

إذًا كشفت شركة نفيديا أخيرًا عمّا كان اللاعبون ينتظرونه، ألا وهو الجيل الجديد من البطاقات الرسوميّة، أو سلسلة الـ 20. إذ لفّ هذا الموضوع عددٌ كبير من الشائعات، منها الخاطئة والصحيحة، طيلة الأيام التي سبقت الاعلان الرسميّ.

وبالفعل، فقد أعلنت الشركة عن طرح الجيل الجديد من بطاقاتها الرسوميّة باسم مغاير عن المألوف ألا وهو RTX، بدلًا من السابق GTX.

إذ تُوّجت بطاقات الـ RTX بتقنيّة جديدة كشفت عنها Nvidia تدعى الـ Real-Time Ray Tracing، وهي خاصيّة تعمل على محاكاة الضوء بصورةٍ أقرب للواقع بشكل أسرع من أي وقتٍ سابق.

وقد تم تخصيص أنوية معيّنة ودمجها بمعالجات بطاقات RTX من أجل تشغيل هذه الخاصيّة، وتدعى أنوية RT أو RT Cores، الى جانب طبعا أنوية الـ Cuda المعهودة. إلا أنه وفي الوقت نفسه تظل بعض التساؤلات تحوم حول هذه التقنيّة الجديدة، فهل تستحق البطاقات الجديدة أموال المستخدمين بحق؟ وذلك من حيث السعر والأداء. لكن الأهم، ما هو مصير البطاقات السابقة ضمن هذا الموضوع كله؟

بدايةً، ومن باب الانصاف، لا بد من توضيح مدى جمال الرسوميات الضوئية التي تتيحها تقنية الـ Ray Tracing في الجيل الجديد من البطاقات الرسوميّة، اذ استعرضت الشركة عددًا من الألعاب مثل Battlefield V و Metro: Exodus و Shadow of The Tomb Raider باستخدام هذه التقنية الحديثة التي بدت رائعةً بالفعل من منظور المرئيات، لكن المشكلة تكمن في الألعاب ذاتها…

فبصراحة، أرى أن هنالك فجوةً بين مستوى الرسوميات الأساسية في اللعبة ومستوى الرسوميات الضوئية التي تتيحها تقنيّة الـ Ray Tracing، الأمر الذي لا يخلق فجوةً في المظهر فحسب، بل يثير مخاوفًا من حدوث مشاكل في الأداء، الأمر الذي يدفع المستخدم بالتالي الى اعادة النظر في قراراته وآلية نظره للبطاقات السابقة، أي جيل الـ 10، مقارنةً مع هذه الجديدة.

ولنبدأ بالمسألة المهمة التي تهمّ اللاعبين ، ألا وهي مسألة الأداء. فبالنسبة لي على الأقل، أرى أن أداء أي لعبة يمثل الأولويّة القصوى في تحديد تجربتي فيها، ففي عالم الحاسب الشخصيّ، ترمي الأغلبيةّ نحو الاستمتاع بألعابها بمعدل إطارات 60 FPS كأقل تقدير، إلا أن خاصيّة الـ Ray Tracing بدأت تظهر بعض النتائج المقلقة وفقًا لبعض التقارير، وهذه الأخيرة تتمثل بأداء الألعاب المتوسط عند تشغيل خاصيّة الـ RTX فيها، ما يعد أمرًا مزعجًا ومرفوض لكثيرٍ من اللاعبين. إذ من الواضح أن هذه التقنيّة لا تزال في أوج التطور، ولا تعد جاهزةً بصورةٍ كاملة من أجل الموازنة بين الرسوميات الواقعية والاداء المقبول،

وللأسف، ترمي شركة Nvidia الى فرض تكاليف باهظة على البطاقات الجديدة التي تقوى على تشغيل تقنيتها الجديدة، الأمر الذي يدفعنا الى الانتقال الى جانبٍ آخر مهم، وهو اعادة النظر في الجيل السابق من البطاقات الرسوميّة وتحديد إن أصبحت فعلًا “قديمة” وأن تلك الجديدة تستحق الشراء بالفعل.

أرى الموضوع، بالنسبة لي شخصيًا، ومن أجل الوصول الى استنتاجات منطقية، مقسمٌ الى عدة جوانب كلها تستند الى المقارنة بين البطاقات الرسومية السابقة، مثل 1070، و1080، وبطاقات الـ RTX الجديدة، مثل 2070 و 2080. ولنبدأ بالجانب الأوّل، وهي الرسوميات. حيث ذكرت سابقًا بأنّ هنالك فجوة بين الرسوميات التي تقدمها تقنيّة RTX وبين الرسوميات الأساسيّة الخاصة باللعبة، وهذا الأمر يعني بأنّ تقنيّة الـ RTX لا تعتبر حتّى الآن بتلك التقنيّة الضرورية والمفيدة جدًا من أجل انفاق الأسعار الباهظة عليها.

ولو افترضنا بأنّنا بحاجةٍ لهذا النوع من التقنيّة حاليًأ، فكل المؤشرات تشير الى مدى تعقيدها ومدى حاجة المطورين الى وقتٍ من أجل موازنة الأداء في ألعابهم التي تدعمّ تقنيّة الـ RTX، ما يسبب بدوره في تأخيرٍ بصدور هذه الألعاب على الحاسب الشخصيّ.

فما الذي يدفعني الى الانتظار طويلا من أجل لعبةٍ بمقدوري الاستمتاع برسومياتها التقليديّة، على احدى بطاقات الجيل السابق، بصورةٍ سلسلة من حيث الأداء ؟ وإذا أردنا أن نعود الى جوهر الموضوع، فدعونا ندرس هذا الجانب بمقارنة البطاقات السابقة بتلك الجديدة، إذ لا أعتقدّ بأن هنالك قفزةً كبيرة أحدثتها البطاقات الجديدة عن سابقتها من حيث الأداء. فمثلًأ، تشير المعلومات الأوليّة الى أن أداء بطاقة الـ 1080Ti يضاهي قوة وأداء بطاقة الـ 2070 (أي الأداء التقليديّ بغض النظر عن تقنيّة الـ RTX طبعًأ).

أما الجانب الثاني، وهو الأهم، وبصراحة أعتبره القشّة التي كسرت ظهر البعير، ألا وهو جانب الأسعار. فبناءً على ما سبق ذكره، فمن الواضح بأنّ الجيل السابق من البطاقات الرسوميّة، خاصةً الـ 1080 و الـ 1070، لا تزال تمثّل ندّا ومنافسًا قويّا للبطاقات الجديدة من حيث السعر والأداء.

فيمكن لي مثلًا أن أحصل على أداءٍ يشابه الى حدٍ كبير أداء البطاقات الجديدة بسعر 700 دولار للبطاقات السابقة، أو بـ 500 دولار اذا كانت مستعملة، فما هو المبرر في شراء بطاقةٍ رسوميّة جديدة لا تحمل أيّ تفوّقًا كبيرًا بالأداء، لكن بسعرٍ يفوق تلك القديمة بنسبة 50% فما فوق ؟ وبالتالي يمكن القول بأنّه لا تزال هنالك خيارات قائمة ومنافسة في وجه الجيل الجديد من بطاقات RTX.

ولتوضيح النقطة السابقة التي تحدثت عنها حول أن تقنيّة الـ Ray Tracing في البطاقات الرسوميّة الخاصة بالألعاب ليست جاهزةً بعد، فما أعتقده حقًا هو أن Nvidia تسعى في تطوير هذه التقنيّة بصورةٍ ملحوظة في الجيل المستقبلي من بطاقاتها الرسوميّة التي ستحمل معالجات رسوميّة من فئة 7.1 نانو ميتر، وأتوقع شخصيًا بأنه لن يطول الانتظار الى حين صدور هذه البطاقات الجديدة، فربما ننتظر سنتين فقط عند كشف النقاب عنها. وأعتقد أيضًا أن حينها سيكون من المنطقيّ انفاق الأموال على بطاقاتٍ جديدة تحمل تقنيّة الـ RT التي سوف تكون، بكل تأكيد، ان ذاك أكثر اتّزانًا ومنطقيّةً مّما هي عليه حاليًا.

أما باختصار، فأرى، مرةً أخرى، أنه من غير الصواب التضحية بخياراتٍ رخيصة وقويّة كالبطاقات السابقة، خاصةً الـ 1080، في سبيل الحصول على البطاقات الجديدة، التي لا تفوق السابقة أداءًا بصورةٍ كبيرة، فقط الى جانب تقنيّتها الجديدة، أي الـ RT، التي لا تزال حسب اعتقادي في أولى مراحل تطورها.

وبالتالي، تظل بطاقات الجيل السابق خيارًا ممتازًا ولم تصبح قديمةً بعد، ولا أرى اي سببٍ منطقيّ يدفعني نحو شراء الجيل الجديد، إلا اذا كان المستخدم مهووسًا الى حد الجنون في هذه التقنيّة الجديدة، أما دون ذلك فلا أرى من انفاق الأموال الطائلة أمرًا حكيمًا وصائبًأ.

وقبل أن انسى، ما زيد التين بلة، انه طيلة العرض والذي دام اكثر من ساعة ونصف، لم نرى اي مقارنة فعلية ووجها لوجه بين بطاقات الجيل الجديد والقديم في الألعاب، فكل ما كانت Nvidia تفعله هو التحدث عن Real-Time Ray Tracing، وكأنها بعبارة أخرى تريد أن تقول لنا انظروا ما أجمل الضلال وسطوع الضوء، في محاولة لإقناعنا بوجوب شراء هذه البطاقات، بدلا من تسليط الضوء أيضا على جانب الأداء الفعلي في الألعاب و تحرير المرئيات.

وفي الأخير، أعيد وأكرر Real-Time Ray Tracing إضافة مرحب بها، ولكن هذا ليس كاف مطلقا، فهذه الخاصية سوف تضيف تفاصيل أكثر و أعمق ما يعني بانها سوف تؤثر على الأداء العام للألعاب. وأصلا أغلبية اللاعبين يقومون بإيقاف تشغيل الضلال في الألعاب من أجل الحصول على FPS اكثر، وانا واحد منهم بطبيعة الحال.

وفي إنتظار مراجعات ومقارنات لهذه البطاقات، التي اعتقد مبدئيا انها لن تتفوق على الجيل القديم بفارق يجعلك مندهشا، نعم هنالك تقرير يقول بان بطاقة RTX 2080Ti قدمت 100fps بدقة 4K، ولكن هذه نصف الحكاية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *