مراجعات الهاردوير

مراجعة المبرد الهوائي GAMMAXX GT من شركة Deepcool

تختص شركة Deepcool في تصميم وتصنيع أفضل منتجات التبريد للحاسب الشخصيّ من أجل توفيرها لمختلف المستخدمين حول العالم.

إذ تمتلك الشركة شبكة توزيعٍ ضخمة منتشرة في أكثر من ستين دولةً من أجل اتاحة منتجاتها بصورةٍ واسعة قدر الامكان، الأمر الذي أكسبها سمعةً حسنة بين أوساط عشّاق ومستخدمي الحواسيب وهواته.
وتشتهر الشركة بتصنيعها لصناديق الحاسب ومراوحه ومختلف أنواع مبرّدات المعالجات المركزيّة منذ عام 1996، منها الهوائيّة والمائيّة ضمن سلسلة من المنتجات الممتازة، وأشهرها سلسلة Assassin و Lucifer و Captain. واليوم، سوف نتحدث عن آخر منتجات شركة Deepcool، ألا وهو المبرد الهوائيّ GAMMAXX GT.

المنتج وملحقاته:

  
 
 
  

    يأتي المبرد الهوائيّ داخل علبةٍ كرتونيّة بقياس 15.2سم طولًا، و 12سم عرضًا، و 17.1سم طولًا. كما تستعرض العلبة صورة المبرد على واجهتها، أما على ظهرها فقد تمّ توضيح خصائص المبرد ومزاياه سواءً بالنسبة للمشتت أو المروحة نفسها، الى جانب مقابس المعالجات المركزيّة التي يقبل المبرّد التثبيت عليها. أما الجانب الأيمن فيعرض بصورةٍ موجزة أهم خاصئص إضاءة الـ RGB التي يمتاز بها مبرد GAMMAXX GT، مثل إضاءة المروحة، وقدرة التحكم بالإضاءة، وتوضيح قابلية التثبيت لمعالجات Intel و AMD على حدٍ سواء.

    الملحقات:


    تضمّ العلبة على عددٍ من المحلقات الضروريّة لأيّ مستخدمٍ بغضّ النظر عن اختلاف نوعية المعالج الذي يستخدمه. وتتمثل هذه الملحقات بأجزاء التثبيت المختلفة التي تعمل أيضًا على اتاحة امكانيّة تثبيت مروحةٍ اضافية على المشتت. ومن هذه الملحقات:

    • 4 مشابك تثبيت المروحة
    • 4 براغي لوحة التثبيت الخلفيّة
    • براغي تثبيت طويلة 4
    • 4 براغي تثبيت صغيرة (صامولة)
    • 4 براغي لأذرع التثبيت
    • ذراعين تثبيت لمعالجات AMD
    • ذراعين تثبيت لمعالجات Intel
    • كابل إضافي للإضاءة الـ RGB
    • جهاز تحكم بإضاءة الـ RGB
    • لوحة التثبيت الخلفيةّ
    • معجون حراري Thermal Paste
    • كتيّب ارشادي 1
    • مروحة RGB LED قياس 120مم
    • مشتت حراري بإضاءة RGB

    نظرة عن كثب:

     
     
     
     
     

      يمتاز مشتت مبرّد GAMMAXX GT بـ 46 شريحة من معدن الألمينيوم، حيث تتميز كلها بتصميم موحّد يسمح بتوصيل إضاءة الـ RGB وإخفائها بصورةٍ أنيقة خلف المروحة. وبصورةٍ عامة، يمكن القول بأنّ المشتت يحمل تصميمًا بسيطًا دون أيّ تعقيداتٍ لا ضرورة فيها. أما الأداء الحراري فيعتمد على أربعة أنابيب حراريّة تعمل على امتصاص الحرارة بصورةٍ مباشرة من المعالج ومن ثم تقوم بتوزيعه بصورةٍ متكافئة على المشتت الحراريّ، أي شرائح أو شفرات الألمينويم، ومن ثم يتم طرد الحرارة من خلال المروحة بطبيعة الحال. ويمكن ملاحظة مسافات متفاوتة بين هذه الأنابيب، إلا أنها تبقى مسافةً لا تذكر، ما يعني أنه ليس على المستخدم استخدام كميةً زائدة من المعجون الحراريّ من أجل ملىء هذه الفجوات أو المسافات المتباعدة.
      أما مروحة المبرد فتمتاز بمعدل سرعة ما بين 500 الى 1500 دورة في الدقيقية وتدفقٍ هوائيّ يبلغ أقصاه حوالي الـ 70.08 في كل قدم مكعّب. كما تمتاز المروحة بإضاءة RGB مطابقة لتلك الموجودة في المشتت.

      عملية التثبيت:

       
       
       
       

        يتطلب تثبيت مبرّد GAMMAXX GT تحضير لوحة التثبيت الخلفيّة في بادىء الأمر، وذلك من خلال وضع البراغي الصغيرة أو الصامولات في الأماكن الخاصة بها على لوحة التثبيت، التي تأتي خلف اللوحة الأمّ بطبيعة الحال. ومن بعد وضع هذه اللوحة في مكانها الصحيح، يتم ادخال براغي التثبيت الطويلة لإحكام عملية تثبيت اللوحة في مكانها خلف اللوحة الأم. ومن بعدها، يتوجبّ على المستخدم وضع بعضًا من المعجون الحراريّ المرفق مع المبرّد، ومن ثمّ يتم وضع ذراعيّ التثبيت في قاعدة المشتت قبل تثبيته، ككل، على اللوحة الأمّ. ومن بعد وضع وإحكام تثبيت الذراعان والمشتت، يتم وضع المروحة على ذاك الأخير ووصلها بالمكان المخصص لها على اللوحة الأمّ. وعليه، يمكن لي أن أقول بأنّ هذا المبرد يمتاز بأسلوبٍ فائق السهولة في عملية تركيبه.

        المظهر العام:

         
         
         

          لا بدّ من القول بأنّ مبرد Deepcool GAMMAXX GT يعدّ مبردًا ذا مظهرٍ جميل، سواءً بإضاءة الـ RGB أو بدونها، وذلك من خلال تصميمه البسيط والأنيق، خاصةً وأن سطح المشتت يعطي مظهرًا مناسبًا ومغلقًا بعيدًا عن العشوائيّة والتعقيد. هذا ولا يجب أن ننسى بأنّ المشتت يمتاز بقابلية تثبيت مروحةٍ إضافية على الجانب الآخر، إلا أن العثور على مروحةٍ مطابقةٍ لتلك المرفقة يعد أمرًا صعبًا.

          وقد يحدث تلامسٌ بسيط بين ذاكرة الـ RAM والمشتت نفسه، إلا أنه لا يكاد يذكر، حيث يمكن تثبيت المبرّد ككل دون وضع أي ضغطٍ كبير على قطع الـ RAM، كما أن المبرد يترك مساحةً أكثر من كافية من أجل البطاقة الرسوميّة، بغض النظر عن قياس صندوق الحاسب، حتى ولو كان من قياس MINI ITX.

          هذا ويمكن التحكم بإضاءة مبرد GAMMAXX GT من خلال خاصيّة التحكمّ التي توفرها بعض اللوحات الأمّ، أو من خلال جهاز التحكم المرفق مع المبرد إن لم تدعم اللوحة الأم الخاصة بمستخدمٍ ما خاصية التحكم المدمجة تلك. الأمر الذي قد يتطلب من المستخدم فتح غطاء حاسوبه اذا ما أراد تغيير الإضاءة وخصائها، وذلك في الحالة الثانية طبعًا.

          مواصفات الجهاز المستعمل في الاختبار:

          – المعالج: Intel Core i7-4790K بسرعة 4.5Ghz
          – اللوحة الأم: MSI Z97 GAMING 7
          – ذاكرة العشوائية: 16GB 1600MHz HyperX DDR3
          – وحدات التخزين: 120GB SSD + 4TB HDD
          – مزود الطاقة: Fractal Design Integra 750W

          الأداء:

          تقييم المنتج وخاتمة:

          باختصار، يمتاز مبرد GAMMAXX GT من شركة Deepcool بتصميمٍ بسيط وأنيق ترافقه إضاءة RGB تعزز من جانبه الجماليّ، وقد تتفوق بعض المبردات المنافسة لمبرّد GAMMAXX GT، إلا أن هذا الأخير يتفوّق في عددٍ من الجوانب كمستوى الضجيج المنخفض والسعر المقبول، الى حدٍ ما.

          أما متانة التصنيع فتبدو جيدةً جدًا، ولا يوجد أي مشاكل تقنيّة تستدعي السرد هنا. إذ تتسم عملية تركيب هذا المبرد بالبساطة والسهولة والسرعة في آنٍ واحد. كما أن تصميمه يتيح مساحةً ممتازة لمختلف أجزاء الحاسب المختلفة، كالبطاقة الرسوميّة، بغض النظر عن قياس صندوق الحاسب، كالـ Mini-ITX أو Micro-ATX. ناهيك عن إضاءة الـ RGB التي باتت عنصرًا أساسيًأ لكثيرٍ من المستخدمين.

          وإن أردت أن اذكر بعض السلبيات فستكون مدة الكفالة القصيرة التي تمتد لعامٍ واحدٍ فقط، كما لا ضرر في إعادة النظر في علوّ المشتت ولو بسيطًأ، وذلك لتجنب التلامس بين المروحة أو المشتت مع ذاكرة الـ RAM. إلا أنها، مرةً أخرى، تظل مشكلةً بسيطة ولا تستدعي قلق المستخدم على أجزاء حاسبه الأخرى.

          وبصورةٍ عامة، أرى في مبرّد GAMMAXX GT منتجًا جيّدًا وخيرًأ مقبولًا، بضجيجٍ منخفض وأداءٍ حراريٍ جيّد، كما أن يخلو من أي عيوبٍ كبيرة قد تؤثر على النظام بصورةٍ عامّة، إلا أنني لا أنكر وجود بدائل أفضل في نهاية المطاف. ولكن على الأقل، يمكن لي أن أقول بأنّه ليس بالمبرد السيء، ويظل كخيارٍ قائم لمختلف المستخدمين.

          يتوفر مبرد GAMMAXX GT من شركة Deepcool بسعر 49.99 دولارًا أمريكيًّا على موقع Amazon.

          الإيجابيات

          • أداء حراري جيّد.
          • مستوى ضجيج منخفض جدًّا.
          • سهل التثبيت مع إمكانية تركيب مروحة إضافية على المشتت.
          • تصميم بسيط وعالي الجودة مع خاصيّة RGB.
          • يترك مساحة جيّدة للبطاقة الرسوميّة.

          السلبيات

          • كان بالإمكان اتاحة مساحة أفضل لقطع الـ RAM.
          • تركيز أكثر على إضاءة الـ RGB بدلًا من تحسين الأداء.
          • كان بالإمكان خفض السعر ليتناسب بصورةٍ أفضل مع أداء المبرّد.
          • تركيز أكثر على إضاءة الـ RGB بدلًا من تحسين الأداء.
          • جهاز تحكمّ يتطلب فتح الصندوق للتحكم بإضاءة الـ RGB.

           

          الوسوم
          اظهر المزيد

          مقالات ذات صلة

          اترك تعليقاً

          لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *