مراجعات ألعاب الفيديو

مراجعة لعبة IronSight

في سنة 2015 تسنت لي فرصة لعب نسخة الألفا من لعبة IronSight التي تركت فيا إنطباعات اولية إيجابية عن اللعبة بغض النظر على أداءها وتجربتها العامة آن ذاك، ولكن اليوم نتحصل على نسخة بيتا مفتوحة، حيث تغييرت اللعبة بشكل كبير.

اللّعبة مجانية ولكنها أفضل بكثير من ألعاب مدفوعة أخرى، والاجمل أنها خالية من لعنة إدفع لتربح. فلست مجبرا على دفع فلس واحد في هذه اللعبة.

ولذلك وبعد تجربتي لها يمكن لي أن أقول بأن هذه اللعبة تجمع كثيراً من عناصر ألعاب Call of Duty و Counter-Strike وكذلك Battlefield، وذلك الى جانب عناصر اللعب الجديدة والمبتكرة التي تقدمها اللعبة بحد ذاتها.

تعتبر لعبة IronSight لعبةً تصويب من منظور الشخص الاول في بيئة عسكرية مستقبلية، كما توفر هذه اللعبة عدداً من أطوار اللعب، والأسلحة المتنوعة والعديدة والخرائط الجيدة برسوميات مذهلة من شأنها أن تترك اللاعب مذهولاً بها.

إن اللعبة بشكل عام تشابه لحدِ ما سلسلة ألعاب Call of Duty، فهي مثلها مثل أي لعبة FPS لكن مع أسلوب لعب سلسل وسريع ومفعم بالإثارة. وعند تشبيهي لها بلعبة أخرى، لا أعني أن اقول بأن لعبة IronSight تحاول سرقة محتوى غيرها أو تقوم بنسخ ولصق، بل ما أريد قوله أن على اللاعب توقع كافة الأمور التي يمكن أن تقدمها لعبة ذات عنوان AAA. ويجدر الذكر بأن هذه اللعبة تمتاز بمحدوديتها هذه الفترة، إلا أنها ستتوافر بشكل مجاني لجميع اللاعبين العام المقبل.

يجدر التنويه الى أن تجربتي الشخصية خلت من أي مشاكل ومعيقات من شأنها أن تجعل من تجربة اللعبة تجربةً غير قابلة للعب، أو غيرها من مشاكل برمجينية التي قد تدفع اللاعب الى اعادة تشغيل اللعبة. فلم تواجهني أي منها طوال وقت اللعب الذي أمضيته. كما توفر اللعبة عدداً من أطوار اللعب المختلفة وعددها 4 حاليا، حيث يتوقع أن يصدر مزيداً منها ضمن الإصدار النهائي من اللعبة العام المقبل.

أمّا الخرائط، فتمتاز بصغر حجمها وتفاصيلها الدقيقة، والملفت للنظر أن هذه الخرائط تبدو دائماً مليئةً بالحياة والحركة، بحيث لا تبدو وكأنها “فارغة” إن صح التعبير. كما أن أسلوب اللعب فيها يتسم بسرعته وشراسته وذلك بسبب صغر حجم هذه الخرائط وطريقة تصميمها الممتازة.

كما يجدر الذكر بأن بعض العناصر في الخرائط قابلة للتدمير، تماماً مثل ألعاب سلسلة Battlefield، حيث يمكن الكشف و الاطاحة باللاعبين الذين يحتمون خلف الجدران أو غيرها من خلال تدميرها بطبيعة الحال، هذا وتحتوي بعض الخرائط على امور تفاعلية قابلة للتغيير اثناء اللعب بكبسة زر.

إذا أردنا أن نسلط الضوء على مزيدِ من الأمور البارزة في لعبة IronSight، فيجب التطرق الى ترسانة الأسلحة الضخمة التي توفرها هذه اللعبة. إذ توفر الأخيرة ما يقارب 100 نوع مختلف من الأسلحة من خانات عديدة، وهذا العدد ضخم جداً لدرجة أنه يفوق أعداد الأسلحة المتوافرة في أي لعبة FPS حديثة، والملفت للإنتباه ان كل سلاح فعلا له عيوب وسلبيات، اي انه لا يوجد سلاح شبيه بالأخر، مما يتيح لللاعب حرية كبيرة في اختيار العتاد المناسب له.

وليس هذا فحسب فيوجد أيضا محلقات يمكنك إضافتها على السلاح التي سوف تحسن من أداءه العام ولو قليلا، ولكن عليك ان تصل إلى مستوى معين لتقوم بذلك بإستخدام السلاح الذي تود أن تعدل عليه. ولا تقلق عملية التقدم ورفع المستوى سوى للشخصية والأسلحة ليست صعبة، فقط إلعب بضعة مباريات وسوف تصل إلى مستوى جديد وهكاذا دوليه.

بطبيعة الحال، يحمل اللاعب في لعبة IronSight سلاحين اثنين، واحدٌ رئيسي والآخر ثانوي وإضافات حربية أخرى إلخ… كما تقدم لعبة IronSight نظام المزايا او بأحرى نظام شبيه بنظام الـKillstreak المتواجد في ألعاب Call of Duty.

إذ يمكن للاعب أن يستدعي عدد من القدرات والأسلحة عند الاطاحة بعدد معين من الأعداء بشكل متواصل، مثل قدرة على إستدعاء دعم جوي، او الحصول على بذلة حديدة فتاكة إلخ.. ومن المتوقع أن تطول لائحة هذه المزايا والخصائص الإضافية مع الإصدار النهائي للعبة.

تتمتع لعبة IronSight برسوميات مذهلة بحق، الأمر الذي أعتبره غريباً في لعبةٌ مجانية. فكل جزء في هذه اللعبة يتسم بتفاصيله الدقيقة وتصميمه الجميل. كما أن المجسمات تقدم تجربة بصرية رائعة وذلك بفضل تفاصيلها البارزة والدقيقة.

والى جانب الرسوميات الرائعة، تمتاز اللعبة بعدم حاجتها لخصائص أو متطلبات حاسوب قوية لتشغيلها بأداءِ مقبول. فأي من الحواسيب ذات المواصفات المتوسطة ستكون كفيلفةً بتشغيلها بسلاسة متناهية بدقة 1080p وبمعدل إطارات ثابت يصل الى 60 إطاراً في الثانية على أعلى الإعدادات.

لكن يجب الانتباه إلى أنّ اللعبة لا تزال في مرحلة الـBeta وقد يزداد جانبها الرسومي تعقيداً عند إصدارها بشكل كامل وبالتالي قد تحتاج مواصفات اعلى والله اعلم، لكن جوهر الأداء واضح بالنسبة لي، فهذه اللعبة لن تتطلب الكثير لتشغيلها مع تقيدمها لأداء ممتاز جدا.

وبالعودة للرسوميات، يجدر الذكر بأن شخصيات اللعبة تحمل تفاصيلاً كبيرة ودقيقة، كما تمتاز بتنوعها واختلافها. وبحكم أن اللعبة مجانية، فإنها تحوي صناديق المكافئات أو الـLootboxes، لكن هذه الأخيرة لن تؤثر على تكافؤ اللاعبين، فهي لا تضم سوى الأمور الجمالية كالملابس وألوان الأسلحة والملحقات إلخ… بالإضافة الى المهام اليومية وما شابهها، حيث يمكن التحصل على اسلحة جديدة من خلال اتمامها.

الجدير بالذكر بأنّ IronSight لعبة مجانية 100%، وليس هنالك اي شيء يدفعك للدفع المال، إذا كانت لاعب جيد فسوف تبلي بلاءا حسنا، ومسألة إدفع لتربح غير موجودة اصلا.

طبعا هنالك ألوان توميه وأزياء مختلفة يمكن الحصول عليها سوى من صناديق المكافأة حيث تتحصل عليها بمجرد انتقالك إلى مستوى جديد، او يمكنك دفع مال حقيقي للحصول عليها مباشرة، وكلها لا تؤثر على أسلوب اللعب مطلقا، فهي فقط مجرد اغراض تجميلية.

 

أسـلـوب الـلـعـب - 8
المــحــتــوى - 7
الرســومــيــات - 7

7.3

جـيـدة

أعتبر هذه اللعبة لعبةً طموحة، فحتى في مرحلتها البيتا وبالرغم من أنها مجانية، نجحت لعبة IronSight في تقديم تجربة تليق بعنوان ذو تصنيف AAA. كما أن رسومياتها المذهلة، وأسلوب اللعب السلس فيها، وأطوار اللعب المتنوعة والأسلحة المختلفة، كله من شأنه أن يضفي تجربة تلقى استحسان مختلف اللاعبين. وبالنهاية، يمكن القول بأن لعبة IronSight نجحت في دمج العديد من العناصر التي استلهمتها من غيرها من ألعاب الـFPS دون أن تبدو لعبةً مبتذلة.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة