مراجعات هاردويرهاردوير

مراجعة مزود الطاقة Toughpower Grand RGB 850W من شركة Thermaltake

سنلقي اليوم نظرة على مزود الطاقة الجديد من شركة Thermaltake، Toughpower Grand RGB850W. وأول ما يميز هذا المزود هو أنه يعد من فئة الـ Modular، بحيث يتيح للمستخدم إنتقاء الكابلات التي يريد لتوصيلها بهدف تنظيمها والحدّ من تلك غير الضرورية.


تقدم شركة Thermaltake، الشهيرة بإضاءة الـ RGB في مزودات الطاقة التي تصنعها، منتجًا جديدًا لعائلة الـ Toughpower Grand RGB Platinum. حيث يتميّز هذا مزوِّد الطاقة الجديد بمروحة Riing 14 ذات اضاءة RGB بخمسة وضعيات إضاءة مختلفة الى جانب ذاكرة مدّمجة تعمل على الاحتفاظ بالألوان والوضعيات التي يحددها المستخدم
ويتوافر هذا المزود بأكثر من قوّة، أي ما بين 850 واط وصولًا الى 1200 واط، الى جانب حمله شهادة الجودة 80 PLUS Platinum. وتعد القطع المستخدمة في تركيب هذا المزود الأحدث وجودًا والأفضل جودةً، كما أن تصميمه يندرج تحت فئة الـ Modular، ما يتيح للمستخدم راحة توصيل الكابلات بالصورة التي تكفيه، ناهيك عن ضمان أفضل قدرٍ من تنظيم الأسلاك والكابلات داخل صندوق النظام.

كما أنّ لهذا المزوّد نظام إضاءة RGB خاص به، ويشمل ذاك الأخير امكانيّة تغيير الألوان وغيرها من الاعدادات. أنا شخصيًا، فأميل نحو تعزيز مظهر النظام الخاص بي، من حيث الجانب الجمالي، وكذلك الكفاءة والأداء على حدٍ سواء. ولحسن الحظ، يعد هذا المنتج الخيار الأفضل لسدّ هذه الحاجات الأساسيّة.

ويجدر القوّل بأنّ شركة Thermaltake تعدّ من الشركات الأولى التي تلحق إضاءة الـ RGB بمزوّدات الطاقة. وهاي هي تطلق مؤخرًا آخر هذه المزوّدات ضمن سلسلة جديدة، تحت اسم Toughpower Grand RGB Patinum Series. التي تمتاز بمروحةٍ ذات ألوانٍ مختلفة وخمس وضعيات إضاءة يمكن اختيارها وتخزينها في ذاكرةٍ مدمجة في المزوّد. أما من حيث الطاقة، فإن هذه السلسلة الجديدة توفر ثلاث مزوّدات للطاقة، بقوّة 820 و 1050 وكذلك 1200 واط، ناهيك عن أجود المكوّنات الالكترونيّة المستعملة في تصنيع وتصميم سلسلة Grand RGB.

أما الآن، فلنبدأ بالمروحة، حيث صممت هذه الأخيرة من أجل تحمل أقصى درجات الضغط التي يمكن أن تحدث خلال عمليات الحوّسبة المعقّدة، كما لشفرات المروحة تصميمٌ مضغوط ومركّز، بينما محورها الدائري فضعيفٌ من وراء قصد، حيث يعمل خليط التصميم هذا على دفع الهواء نحو أطراف شفرات المروحة ومن ثم ضغطه بقوّة نحو الأسفل لضمان كفاءةٍ عليا في عملية التبريد.

وكما أسلفنا سابقًا، فإن هذا المزوّد يصنّف تحت خانة الـ Modular، ما يعني أنه يحوي مقابس توفر على المستخدم جهد إيصال وانتقاء الكابلات، حيث تعزز هذه الميّزة القدرة في تنظيم الكابلات وترتيبها لضمان تدفق الهواء الأمثل والمظهر الأكثر أناقة وبساطة داخل النظام.

 

كما أن تبلغ كفاءة المزوّد 90%، وذلك أثناء ظروف الجهد العالي، ما يضمن بدوّره أقل فرص انقطاع الكهرباء أو تسرّبها، كما أن هذا المزوّد يتوافق بصورةٍ كبيرة مع معالجات انتل ذات معماريّة Skylake لتوفير أكبر قدرٍ من الكهرباء. أما إضاءة الـ RGB فيمكن تفعيلها وتغيير ألوانها من خلال مفتاحٍ مخصص لذلك، كما يمكن حفظ إعدادات الإضاءة بفضل ذاكرةٍ مدمجة مع المزوّد، كما أن المروحة تقع في أعلى المزوّد، وذلك ليس لاستعراض الإضاءة فحسب، بل من أجل المساهمة في تحريك الهواء ضمن صندوق النظام ككل.

لونك المفضل في كبسة مفتاح:
يحوي مزود الطاقة Toughpower Grand RGB Platinum مفتاحًا خاصًا يعمل على تغيير ألوان إضاءة المروحة ووضعياتها، فهنالك اللون الأحمر والأاخضر والأزرق والأبيض ووضعية تجمع هذه الألوان تارةً واحدة. كما يمكن إطفاء إضاءة الـ LED بصورة تامّة. هذا ويمتاز المزوّد بذاكرةٍ مدمجة تعمل على حفظ الألوان المختارة لضمان تثبيتها عند تشغيل الجهاز مرةً أخرى.

تصميم محكم لتثبيتٍ سهل:

يتميّز مزوّد الطاقة بعمقٍ بسيط، إذ يصل الى 160مم فقط، كما يعد تصميمه الإجماليّ مناسبًا لمختلف الصناديق والأنظمة، ما يتيح بدوره سهولةً بالغة في تثبيت وتركيب هذا المزوّد، الى جانب ترك مساحةٍ إضافيّة لتمرير الكابلات وغيرها من الأمور المتعلّقة بالتبريد.

دارة كهربائيّة جديدةً كليًا لخفض الضجيج وزيادة الأمان:

يمتاز مزود الطاقة Toughpower Grand RGB Platinum بدارةٍ كهربائية جديدة تحوي قطعًا حديثة من شأنها أن تخفض من الضجيج الصادر عن المزوّد الى أقصى حدٍ ممكن، الى جانب ضمان أعلى مستوى من الأمان والحماية الكهئربائية خلال إيصال مستوىً ثابت من الطاقة الى مختلف أرجاء نظام المستخدم.

مروحة علويّة لضمان أفضل أداءٍ حراريّ:

لا بد من ذكر أن تدفق الهواء الناجم عن مروحة المزوّد يكون باتجاه الأعلى، بحيث أن وجه المروحة لا يقابل أرضية الصندوق. وإن لهذا التصميم ميزتان إجابيتيّن، حيث أن إضاءة الـ RGB تكون ساطعةً وواضحة، أما من حيث الأداء، فيعمل هذا التصميم على ضخ مزيدٍ من الهواء داخل النظام، طاردًا بذلك الحرارة الزائدة بشكلٍ عام، حيث تقل درجة الحرارة بواقع 3 درجاتٍ مؤيّة في حال كان تدفق هواء مروحة المزوّد نحو الأعلى كما هو مبيّن في الصورة.

شفرات مضغوطة التصميم في مروحة الـ Riing 14 RGB:

قد ذكرنا آنفًا بأنّ لهذه المروحة إضاءةٌ في غاية الجمال. لكن الأمر لا يتوقف عند الجانب الجماليّ فقط. إذ تمتاز المروحة بشفراتٍ ذات جودةٍ وتصميمٍ مرتفع المستوى يضمن أكبر قدرٍ من الضغط في تدفق الهواء، حيث يتم ذلك من خلال تركيز المروحة على المركز الأضعف للهواء، ما يدفعه بذلك خارجًا، ومن ثم يتم توزيع الضغم بصورةٍ مناسبة في القسم الخارجيّ من النظام. كما يحوي محور المروحة على حمّالاتٍ هيدروليكيّة تعمل على الحدّ من الضجيج الصادر والتقليل من الاهتزازات، ما يزيد من ثبوتيّة النظام واستقراره بشكلٍ عام، الى جانب الزوايا المطاطيّة لزيادة مستوى الحماية بنسبة 80%.

امكانيّة اطفاء المروحة:

بالحديث عن مروحة الزود، فلا بد من التطرق الى خاصيّة Smart Zero Fan، التي يمكن تفعيل من خلال مفتاحٍ مخصص لذلك، حيث تقوم المروحة، عند تفعيل هذه الخاصية، بالتوقف كليًا. وذلك من أجل تخفيض مستوى الضجيج. وتعمل هذه الخاصيّة فقط عندما يكون مستوى الحمل الواقع على النظام أقل من 40%، وما فوق ذلك يستدعي المروحة الى تشغيل نفسها تلقائيًأ لمنع أي أضرارٍ قد تنجم عن زيادة الحرارة.

مكثّفات كهربائيّة يابانيّة عالية الجوّدة:

أمَّا من حيث المكثّفات، فيرتكز هذا المزوّد على مكثفاتٍ يابانيّة عالية الجودة تحتمل مستوياتٍ حراريةّ عالية قد تصل الى 105 درج مئويّة، الأمر الذي يضمن ديمومة المزوّد وأكبر قدرٍ من الاستقرارية والأداء.

آلية توصيل من فئة Modular:

يندرج هذا المزود تحت خانة مزودات الـ Modular، التي تتيح إمكانية الاكتفاء بالعدد المراد من الكابلات دون الحاجة الى تعقيد الأمور ببعضها البعض عند توصيل الكابلات داخل النظام، الأمر الذي يسرّع من عملية التثبيت والتركيب، ويوفر الوقت والجهد في عملية تنظيم الكابلات بصورةٍ عامة. كما تتيح هذه الميّزة مزيدًا من التدفق الهوائي، ما يعني أداءًا حراريًا أفضل.

حائز على شهادتيّ 80 PLUS Platinum و C6/C7 States:

يعد هذا المزود منتجًا حائز على شهادة 80 PLUS Platinum التي تعكس مدى الجودة العالية التي يتمتع بها مزود الطاقة Toughpower Grand RGB. حيث يصل مستوى كفائته الى 92% تحت مستويات الحمل الحقيقيّة. كما صمم المزوّد ليخدم مختلف معالجات شركة Intel من أجل ضمان أفضل مستوىً في أدّخار الطاقة.

إضاءة RGB في غاية الجمال:
يعد مزوّد الطاقة Though Power Grand RGB Platinum الخيار الأمثل لمحبي الجماليات في أنظمتهم لا سيما الجانب المضيء، ألا وهي إضاءة الـ RGB، لا سيما وأن هذا المزوّد يتماشى مع فئة واسعة من الصناديق المختلفة.

الاختبار:

بصراحة، لا أملك المعّدات الخاصّة لاختبار أداء مزوّد الطاقة بصورةٍ متناهية الدقة، وذلك لكلفة سعرها. ولكن تمكنت من اختباره باستعمال طريقةٍ تتم من خلال مقارنة قراءات الفولتيّة ومقارنتها خلال أوقات الجهد والخمول. إذ أن الأمر الرئيسيّ الذي يستحق الاهتمام هو متابعة تقلّب ما يسمى بالـ +12V Line، حيث لا يجب أن يقل هذا الأخير عن 11.5 فولتًا أثناء الحمل الكامل. وبصورةٍ عامة، يتمثل الاختبار في تشغيل كل من المعالج والبطاقة الرسوميّة بأعلى طاقتهما للحصول على القراءة المطلوبة بالاستعانة ببرنامج AIDA64، حيث أتت كالتالي:

أثناء الخمول:
• +12V: 12.168V
• +5V: 4.950V
• +3V: 3.305

أثناء الحمل الكامل:
• (+12V: 12.024V (-0.144V
• (+5V: 4.920V(-0.030V
• (+3V: 3.285V (-0.02V

أثناء كسر السرعة:
• +(12V : 12.024V (-0.144V
• +(5V : 4.920V (-0.030V
• +(3V : 3.285V (-0.02V

وإن لم يكن بعضكم من هواة الإطلاع على هذه التفاصيل، فإن الخلاصة تعني بأن مزوّد الطاقة هذا يقدم كميّة ممتازة من الكهرباء للنظام أثناء الحمل العالي والكامل لكل من المعالج والبطاقة الرسوميّة، مع هامش خفيف لا يذكر من الهبوط في الطاقة، وهذا أمر متوقع في أي حالة. وكما ترون، فإن هذا المزوّد يظل ثابتًا من حيث الـ +12V Line.

الخلاصة والرأي النهائي:

أرى أن مزوّد الطاقة Toughpower Grand RGB 850W يعد منتجًا رائعًا، حيث لم تواجهني أي مشاكل تذكر من حيث الفولتيّة والإستقرار خلال كافة الاختبارات. كما تتوافر هذه السلسلة بخياريّ 850 واط و 1050 واط الى جانب هذا، أي 1200 واط. وهنالك فروقٌ تقنيّة بين الثلاثة، لذا ينصح المستخدم أن يطّلع عليها قبل تحديد خيار شرائه القادم.

وبالإضافة لما تقدّم، تقدّم شركة Thermaltake كفالةً تمتد الى 10 أعوام، حيث يجسد هذا ثقة الشركة في منتجها من حيث الكفاءة والديمومة، الأمر الذي لمسته بحقّ، لا سيما في الأداء والهدوء الذي توفره المروحة ذات الألوان الزاهيّة.
يمكن الحصول على هذا المزوّد من موقع أمازون ومختلف مواقع الشراء الأخرى.

إحقاقًا للحق، لا يمكن القول سوى أنّ شركة Thermaltake قد قدّمت منتجًا أبهرني الى حدٍ كبير، بكفائته تحت الضغط والحمل العالي، ومظهره الأنيق بإضاءة الـ RGB الزاهيّة. كما أن الخيارات الثلاثة تزيد من حرية المستخدم في انتقاء ما يتناسب مع حاجاته الشخصيّة، لذلك أرى أنّ هذا المزوّد هو من أمثل وأفضل الخيارات المتاحة في السوق حاليًا.

الإيجابيات

  • كفالة 10 أعوام.
  • أداء عالي الجوّدة.
  • مروحة RGB Riing.
  • من فئة Modular بصورةٍ شاملة.
  • مروّحة ذات صوت لا يكاد يسمع
  • حاصل على شهادة 80Platinum للجودة

السلبيات

  • لا شيء يذكر.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة