ألعاب الفيديوشروحات الألعاب

باتلفيلد 5 : شرح نظام التقدم

لم يعد يفصلنا سوى أقل من شهر حتى الإصدار الرسميّ للجزء الجديد والمرتقب باتلفيلد 5 من سلسلة باتلفيلد الغنيّة عن التعريف. وخلال الفترة المنصرمة، وحتى هذه اللحظة، شهدنا كثيرًا من الأخبار والمعلومات والتعديلات التي شاركها أستوديو دايس بناءً على تجربة اللاعبين لنسخة البيتا من اللعبة.

ولعلّ من ابرز التغييرات، والتي طالب بها الكثيرون منذ باتلفيلد 1 ، هي تغييراتٌ جذريّة على نظام التقدم، أو الـ Progression System، في اللعبة وآلية عمله، حيث قام الفريق المطوّر بمشاركة معلوماتٍ مهمّة حول هذا الجانب وما يلي أهم تفاصيلها.

في البداية، ستقدّم اللعبة خدمة Tides of War المجانيّة التي ستحل محلّ توسعات الـ Premium المدفوعة. إذ ستقوم هذه الخدمة الجديدة بلعب دور مهم في نظام التقدم الجديد من خلال توفير تحديات وإضافات جديدة للعبة، الّتي من شأنها أن تزيد من الترسانة خاصّة باللاعب ، والّتي تحتوي على كافة أسلحته ومركباته وشخصياته وأشكالها المختلفة وما ينطبق على كل ما سبق من تعديلات وتحسينات وقدرات يمكن فتحها وكسبها، وهذا النظام في مجمله يعرف باسم Your Company.

وبالتركيز على نظام التقدّم الجديد الذي ستقدمه لعبة باتلفيلد 5 ، فإن من أبرز مزاياه هي أنّه سيكون مرتكزًا بصورةٍ أكبر على الفترة التي يقضيها المرء في لعب اللعبة، فكلّما لعب اللاعب سيزداد تقدّمه في اللعبة، وهذا التقدم يشمل رتبة (Rank) اللاعب والأسلحة والأغراض التجميليّة كالأزياء وأشكال المركبات كلٌ حسب اختيار اللاعب بما يتناسب مع طريقة لعبه، كما سيقدم هذا النظام عملتين يقوم اللاعب باستخدامهما لعدة أغراض.

فالأولى، والأهم، تدعى بـ Company Coin وهي عبارة عن عملة، أو مال ان صح التعبير، يقوم اللاعب بحصده بعد المباراة بناءً على ادائه فيها ومن خلال هذا المال يتمكّن اللاعب من شراء كافة الأمور التي تندرج تحت أسلوب اللعب، كالأسلحة وملحقاتها وحتى الأغراض التجميلية، وهذه العملة لا يمكن شراؤها بالمال الحقيقي نهائيًا، الأمر الذي يعد ممتازًا لتجنّب سياسية الـ Pay2Win كما حدث في Star Wars Battlefront 2.

أما العملة الثانية، فتسمى بـ Battlefield Currencyوهي العملة الوحيدة التي يمكن شراؤها بالمال الحقيقيّ، إلا أنها مقتصرة فقط على الأغراض التجميليّة (Cosmetics) دون التدخل في عناصر اللعب الحقيقية التي تؤثر على أداء اللاعب. والنتيجة هنا هي فصل المال الحقيقي عن المال الوهمي، والذي يعد المال أو العملة المركزيّة للعبة، والتي يكسبها اللاعب لقاء ادائه وخبرته في ميدان المعركة فقط، الى جانب التحصّل عليها عند انهاء المهام اليومية والأسبوعية كذلك. الأمر الذي يزيد من روح التنافس بصورةٍ عادلة تماماً حسب رأيي الشخصيّ.

كما سيوفر نظام التقدّم الجديد في اللعبة المرتقبة خمسة رتبٍ مختلفة تزيد من تفاعل اللاعب مع اللعبة وحسّ التقدّم فيها على حدٍ سواء. فهنالك الرتبة العاديّة المعتادة، ويطلق عليها اسم Career Rank، وهي رتبة اللاعب كجنديّ، فهنالك الـ Private و الـ Sergeant والى ما لذلك من رتب عسكريّة مرقّمة تصاعديًا.

ثم هنالك رتبة التصنيف، أو Class Rank، وهي رتبة خاصّة بنوع التصنيف كلٌّ على حدى، بحيث أن هنالك رتبة خاصّة بتصنيف المسعف (Medic) والقنّاص (Recon) وغيرها بشكلٍ منفصل عن الرتبة العاديّة. وإن التقدم في هذه الرتبة كفيلٌ بفتح تصنيفات فرعيّة جديدة تندرج تحت التصنيف الذي يتقدم به اللاعب، الى جانب التحصّل على أسلحة جديدة، وذلك يشمل الأسلحة أو البنادق الرئيسيّة والمسدسات والأسلحة البيضاء كالسكاكين ومخلتلف المعدّات الثانوية كالقنابل وغيرها.

والأمر لا ينتهي هنا بالنسبة للرتب في هذا النظام الجديد. حيث من المقرر أن يوفر هذا الأخير رتبةً خاصّة بالأسلحة والمركبات على حدٍ سواء. فالنقاط التي يتحصّل عليها اللاعب باستخدام سلاحٍ معيّن سيساهم في زيادة مستوى هذا السلاح والتقدّم فيها تباعًا، وينطبق ذات الأمر أو الآلية على المركبات. فاللعب في دبابة محددة على سبيل المثال سيعمل تلقائيًا على زيادة رتبة وتقدّم المركبة من حيث النقاط وبالتالي امكانيّة اضافة وفتح تعديلاتٍ جديدة على هذه الدبابة وتحسين ادائها مع مرور الوقت، وذات الأمر ينطبق على كافة المركبات بطبيعة الحال.

كما ستتوفر رتبّة تعرف بـ Chapter Rank، وهي عبارة عن رتبة يتحصّل عليها اللاعب عند انتهاء كل موسم ضمن خدمة Tides of War، بحيث أن لكل موسم رتبة معيّنة تحدد حسب حصاد اللاعب وادائه طيلة الموسم، حيث يتخلل التقدّم في هذه الرتبة عديد من الجوائز والنقاط الاضافيّة، وينوي الفريق الافصاح عن مزيدٍ من التفاصيل بخصوص هذا الجانب قريبًا.

هذا ومن الجدير بالذكر أنّ ركب المحتويات لن يتوقف باصدار اللعبة في العشرين من الشهر الحالي، حيث من المتوقع أن يستمر الفريق بتطوير وتحسين ودعم اللعبة من خلال خدمة Tides of War الجديدة، وذلك يشمل الأسلحة والجيوش والخرائط والمركبات الجديدة التي ستلحق العناصر الموجودة وقت الاصدار الرسميّ مع مرور الوقت.

هنالك الكثير لمعرفته حول لعبة باتلفيلد V ، فإطلعوا على المواضيع التّالية:

باتلفيلد 5 : إستعراض كامل للخرائط الرئيسية

باتلفيلد 5 : شرح أطوار اللعب في نمط الأونلاين

باتلفيلد 5 : شرح نظام التعديل والتخصيص

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة