مراجعات هاردويرهاردوير

مراجعة مبرد MasterLiquid ML240R RGB من شركة Cooler Master

تشتهر شركة Cooler Master بمختلف منتجاتها عالية الجودة المخصّصة والموجّهة لمجال التبريد لمختلف أنظمة الحاسب الشخصي، لا سيما المبردات المائيّة، وصناديق الحاسب، التي جربت كثيرًا منها ولم تعكس تجربتها سوى الجودة الممتازة والعالية.

أما اليوم، فسنسلط الضوء على آخر منتجات التبريد من شركة Cooler Master ألا وهو مبرّد Master Liquid M240R RGB بقياس 240 مم مزدوج المراوح.

المزايا:

– تصميم متين وقويّ ذا جودةٍ عالية
– مضخّة مزدوجة الأنابيب ذات كفاءة عالية
– اضاءة Addressable RGB في كلّ من المضخة ومروحتيّ المبرّد، مع امكانيّة التخصيص والتعديل بشكل واسع من خلال برنامج خاص بهذه الوظيفة
– مروحتان مزوّدتان بقدرة توليد ضغط هوائي يسمح بدفع الهواء الساخن من خلال المشتت لمنع حدوث احتكاك هوائي وتقليل سرعة المراوح
– أنابيب المشتت مصنوعة من مواد متينة الى جانب غطاء يحميها
– جهاز تحكّم ARGB يمكن للمستخدم أن يتحكم بإضاءة الـ RGB اذا ما دعمت لوحة الأمّ الخاصة بجهازه خاصيّة التحكم هذه.

التغليف:


تعطي شركة Cooler Master اهتمامًا جيّدًا في أسلوب تغليف وتصميم صناديق منتجاتها، حيث يظهر الصندوق الخاص بمبرّد ML240R RGB تفاصيلًا مفيدة تحيط المستخدم بمختلف المعلومات التي يودّ الحصول عليها بخصوص المنتج، الى جانب صورةٍ جميلة للمبرّد نفسه بشكلٍ واقعيّ دون تلميع وتبريقه لكي يبدو أكثر جمالًا مما هو عليه. كما يظهر الجانب الخلفيّ من الصندوق معلومات حول المزايا الرئيسيّة لهذا المبرّد بتسعة لغاتٍ مختلفة، الى جانب توضيح مقاسات أجزاء المبرّد بشكلٍ دقيق، الأمر الذي أعتبره مهمًّا ومفيدًا للغاية.


ويظهر جانبيّ الصندوق مزيدًا من المعلومات كذلك، فالجانب الأيسر يظهر المواصفات التقنيّة الكاملة للمبرّد، وذلك من حيث مقاسات وفئات المعالجات المركزيّة التي يدعمها، حيث يبدو أنه يدعم عددًا جيّدًا من معالجات Intel و AMD على حدٍ سواء، الى جانب معلوماتٍ حول المشتت من حيث المقاسات والخامة المستعملة في تصنيعه، ألا وهي الألمينيوم، وكذلك الحال بالنسبة للمراوح والمضخّة المبرّد، الى جانب وجود كفالة تمتد لعاميّن. فيما يحوي الجانب الأيمن بعض الصور والمعلومات المقتضبة التي تستعرض إضاءة الـ RGB في المبرّد.

محتويات الصندوق:


بمجرد فتح صندوق المبرّد، يمكن للمرء ملاحظة مدى التنظيم وبساطة الترتيب للمنتج. حيث يبدو كل شيء محكم التغليف بشكلٍ آمن لضمان عدم تحرك الأجزاء كثيرًا، مع غضّ الطرف عن أنّ كل من وصلة جهاز تحكم إضاءة الـ RGB وأنابيب المشتت لم تكن مغطاة كما باقي الأجزاء.


وبذكر الأجزاء، فإن الصندوق يحوي أجزاءًا وقطعًا عديدة، مثل كابلات إضاءة الـ RGB و وصلاتها وجهاز التحكم الخاصّ بها وكذلك البراغي وقواعد ولوحة التثبيت، الى جانب وجود دليل مستخدم ومنشور صغير يوضّح بعض التفاصيل حول كفالة المبرّد. ويمتاز دليل المستخدم بوضوحة تعليماته وسهولتها.

نظرة عن كثب:

اذا ما ألقينا نظرةً قريبة على المبرّد ككل، فسنلحظ التصميم الحسن والجيّد لكل من المشتت والمضخة معًا، كما أن الأنبوبين الواصلان بين المشتت والمضخة يمتازان بطولٍ كافٍ يناسب معظم التجميعات الى جانب قدرة تحريكهما بشكلٍ مريح وآمن.


ويجدر الذكر بأنّ وجه المضخّة يكون مغطىً بغطاء بلاستيكي يظهر شعار شركة Cooler Master، ويمكن للمستخدم أن ينزع أو يبقي هذا الغطاء حسبما أقتضى ذوقه، فإما أن يبقيه للحصول على شكلٍ دائريّ في الإضاءة، أو سطوعٍ كامل في حال نزع الغطاء عن المضخة. كما تمتاز المضخة بقاعدةٍ كبيرة توفر تغطيةً ممتازة وكافية للمعالج المركزيّ، ما يزيد من الأداء الحراريّ وكفاءة المبرّد بشكلٍ عام.

ويمتاز المشتت بحجمٍ كبير (قياس 240مم) ولونٍ أسود أنيق، الى جانب شعار الشركة على جانبه، ويمتاز هذا المشتت بامكانيّة تثبيت مروحتين عليه، حيث يأتي مع المبرّد مروحتان بإضاءة LED وتصميمٍ جيّد وحجمٍ مناسب على حدٍ سواء يساعدان في التقليل من حدة الاهتزاز والضجيج. والمثير للاهتمام هو سهولة تركيب هذه المراوح دون الحاجة لأدوات أو معدات من أجل اتمام هذه المهمّة.


أمَّا من حيث الإضاءة، وكما ذكرنا سابقًأ، فإنّ مبرّد ML240R يوفّر جهاز تحكّمٍ خاص بإضاءة الـ RGB، وما يميّز جهاز التحكم هذا هو وجود أكثر من منفذٍ يمكن تخصيصها لإضاءات أخرى في نظام المستخدم، ما يعني أن للمستخدم امكانيّة التحكم بإضاءات أخرى الى جانب إضاءة المبرّد.

ويمكن تشغيل جهاز التحكّم باستعمال وصلة USB أو SATA، والجميل أنّ الشركة ترفق هذه الوصلات مع المبرّد، أو جهاز التحكم بالأحرى. واذا أردت أن اعقّب على النقاط السلبية لهذا الجهاز فستكون حول هيكله الذي يبدو رخيصًا وغير المتين، الى جانب أن المنافذ قد تبدو ضعيفة وهشّة في بعض الأحيان.

حان وقت الإختبار والأرقام:

مواصفات الجهاز المستعمل في الاختبار:

– المعالج: Intel Core i7-4790K بسرعة 4.5Ghz
– اللوحة الأم: MSI Z97 GAMING 7
– ذاكرة العشوائية: 16GB 1600MHz HyperX DDR3
– وحدات التخزين: 120GB SSD + 4TB HDD
– مزود الطاقة: Fractal Design Integra 750W

عملية الاختبار:

عملية الاختبار بسيطة نوعاً ما، فهي تتمثل بدراسة درجات حرارة المبرّدة (الدنيا/العليا) تحت وضعيات إختبار مختلفة مع مقارنته بمبردات أخرى. كل علميات الإختبار حدثت في نفس الظروف:

  • درجة حرارة الغرفة كانت 21C.
  • سرعة مرواح التبريد لكافة المبرادت كانت بين 1000-1200 دورة في الدقيقة.
  • تواجد مروحة 120مم إضافية خلفية في صندوق الحاسوب.

الوضعيات:

  • على سطح المكتب: عدم القيام بأي شيء، وترك برامج نظام ويندوز تشتغل في الخلفية لوحدها لمدّة 5 دقائق.
  • أثناء اللعب: أعلى إعدادات رسومية ممكنة بدقة 1440p، مع إيقاف تشغيل V-Sync و Motion Blur. الألعاب كانت كالآتي: Overwatch، PUBG، Battlefield 5، Dota2، CS:GO
  • حالة الجهد الكاملة 100Load%: بإستخدام برنامج Prime95 لمدّة 10 دقائق.


نعيد ونذكّر بأنّ النتائج المعروضة أمامكم هي مجرّد أرقام تقريبيّة، وتختلف على حسب إختلاف ظروف التجربة والمكوّنات والتّعاريف إلخ…

  • الحرارة / سرعة المعالج الاعتياديّة:

تظهر القراءات لحرارة المعالج نتائج ممتازة، حيث يتفوّق مبرّد ML240R RGB على كثيرٍ من المبرّدات المنافسة بصورةٍ واضحة.

  • الحرارة / عند كسر سرعة المعالج:

بطبيعة الحال، فإن درجات الحرارة ستأخذ في الارتفاع عن المعدل الطبيعيّ في حال كسر السرعة، إلا انّ المبرّد يبقى قادرًا على تقديم نتائج مذهلة، لدرجة أنه ينافس بذلك مبرّد NH-D15S من شركة Noctua الغنيّة عن التعريف.

  • مستوى الضجيج / سرعة المعالج الاعتياديّة:

أما بالنسبة لمراوح المبرّد، فيمكنني القول بأنّها مسموعة لحدٍ معيّن، بحيث أنها لم تشكّل أي مستوى ضجيج مزعج على الاطلاق، كما يمكن القول بأنّ هذا المبرد يستحق أن يكون ضمن أفضل مبردات قياس 240مم من حيث مستوى الضجيج.

  • مستوى الضجيج / عن كسر سرعة المعالج:

تظهر نتائج قياس ضجيج مراوح المبرد، عند كسر السرعة، مستوىً أعلى من المعتاد بطبيعة الحال، لكنه، ولحسن الحظ، يبقى ارتفاعًا بسيطًا ليس بالمزعج.

خاتمة:


بناءً على ما تقدّم، فإنّ من الطبيعي أن يتوفع المرء سعرًا مرتفعًا قليلًا بالنسبة لهذه المواصفات، حيث يصل سعر المبرّد الى 120 دولارًا أمريكيًا، لكن، وبصراحة، فإنّ هذا المبرد يستحق هذا السعر لمواصفاته الممتازة. الى جانب جودة تصميمه ومتانة تصنيعه التي تعطي المستخدم صورةً جيّدة عن شركة Cooler Master ومنتجاتها بشكلٍ عام.

وينطبق هذا الشيء على أجزاء المبرّد، وأخص المراوح في الذكر، حيث تمتاز بحجمٍ مثالي وشكلٍ جذاب ما يجعمه بدوره بين الأداء المثالي والمظهر الجميل داخل النظام. أما من حيث الأداء، فكما رأينا، فإن المبرّد يوفر أداءً منافس ومثاليّ سواءً من حيث الأداء الحراري أو من حيث مستوى الضجيج، سواء في السرعات العاديّة أو عند كسر السّرعة.

وبالنهاية، إن كان المستخدم يبحث عن مبرّد ذي قياس 240 مم بإضاءة RGB أنيقة وأداءٍ مثالي، فإنّ مبرّد Masterliquid ML240R RGB سيكون من أفضل الخيارات المتاحة.

الإيجابيات

  • أداء أكثر من رائع على مستوى التبريد.
  • تصميم بجودة عالية.
  • سهل التركيب.
  • منتج أنيق وممتاز.
  • تأثيرات ضوئية رائعة لخاصية RGB.
  • إضاءة RGB ساطعة ومختلفة التأثيرات.
  • سهولة في التثبيت (بعض الصعوبة لمستخدمي AMD).

السلبيات

  • لا يوجد شيء يُذكر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة