مراجعات هاردويرهاردوير

مراجعة فأرة الألعاب Scimitar Pro من شركة Corsair

تشتهر شركة Corsair الغنية عن التعريف بعددٍ واسع من المنتجات المختلفة التي تشتهر بجودتها العالية، مثل مزوّدات الطاقة وصناديق الحاسب الشخصي، ولوحات المفاتيح وسماعات الأذن وغيرها.

وكان آخر هذه المنتجات فأرة Scimitar Pro الموجّهة للاعبين بطبيعة الحال والتي تمتاز بمستشعر ضوئي قويّ يصل الى 16 ألف DPI، وإضاءة RGB قابلة للتعديل بشكلٍ واسع، والأكثر لفتًا للانتباه هو احتواء هذه الفأرة على 12 مفتاحًا في جانبها الأيسر.


وبالطبع، يمكن القول بأنّ هذه الفأرة ليست بالفأرة المخصصة للنشاطات اليومية كالتصفح والأمور المكتبية الاعتياديّة، بل هي للاعبين بشكلٍ عام، وبالأخص للاعبي الـ MOBA و الـ MMO، وذلك بسبب عدد المفاتيح المهول غير المعتاد الموجود في جانب هذه الفأرة.

من أبرز خصائص فأرة Scimitar Pro:

  • نظام خاص للتحكم بالمفاتيح
  •  12 مفتاحًا جنابيًا، كما ذكر آنفًا
  • مستشعر دقيق بدقة تصل الى 16000 DPI
  • أداة لتحسين التلامس بين الفأرة والسطح (كطاولة المكتب وما شابهها)


وتأتي الفأرة ضمن صندوق صغير لا يحوي ا لكثير، لكن المثير للاهتمام هو الأداة التي تأتي مع الفأرة والتي يمكن للمستخدم من خلالها أن يقوم بانتزاع المفاتيح جانبية التي يشاء وتحريكها حسبما يرغب.
وللخوض في التفاصيل، فإن أولها ستكون حول آلية توصيل الفأرة هذه، حيث تصنّف كفأرة سلكيّة، إذ يتم توصيلها بكابل USB عاديّ.

وتمتاز الفأرة بتصميم أنيق للغاية وبسيط في نفس الوقت دون وجود تعقيدات وزوائد لا فائدة منها، ويجدر الذكر أن الفأرة لا تختلف كثيرًا، من حيث المظهر، عن الاصدارات أو الـ “موديلات” السابقة منها.


أما الجانب الأكثر أهمية فهو المفاتيح الجانبية البالغ عددها 12، كما أنها صممت بشكلٍ ذكيّ ليعلم اللاعب أي مفتاحٍ يلامس ابهامه، وذلك من خلال جعل العمود الأوّل أملس الملمس، وجعل الثاني خشن الملمس، وهكذا. كما يمكن برمجة هذه المفاتيح بطبيعة الحال وتخصيصها كذلك. ومن هنا يأتي تبرير وجود هذه المفتايح الكثيرة في المقام الأوّل، حيث يمكن الاستفادة منها في ألعاب الـ MOBA و الـ MMO التي تحتاج كميّة كبيرة من الأوامر والمهام والتحركات، ما يجعل من هذه الفأرة أداة تحكم مثاليّة للاعبي هذه الفئة.

ومن حيث التصميم، فإن لفأرة Scimitar Pro مقدّمة تبدو منقسمة، بحيث يوجد فجوة واضحة بين المفتاحين الرئيسي لإفساح بعض المساحة لعجلة الفأرة وذلك بحكم حجمها الكبير مقارنةً مع الفأرات الأخرى، وذلك لذات السبب المذكور آنفًا حول ألعاب الـ MMO و الـ MOBA، وبذكر المفاتيح عمومًا، فإنها من فئة Omron، ما يعني أنها أقلّ ضجّةً من معظم مفاتيح الفأرات المختلفة، فيما تحافظ على استجابة عالية وسلسلة.


وحركة الفأرة تمتاز بانزلاقٍ وسلاسة متناهيّة ما يساعد في تحسين تجربة اللاعب وتقديم أفضل حركة ممكنة
أما الأداء التي ذكرناها سابقًا، فإنها تستعمل في ارخاء البرغي الذي يثبت المفاتيح الجانبيّة، بحيث يمكن للمستخدم أن يقوم، من بعدها، بتحريك هذه المفاتيح للأمام أو للخلف أو في وضعها في المنتصف، وهذا الأمر يساعد في تعزيز خيار اللاعب وعدم تقييده بحدودٍ معيّنة،

وذلك لضمان راحته عند استعمال هذه المفاتيح، الأمر الذي أجده مفيدًا بصراحة لأنّ هذه المفاتيح ساعدتني في ذلك النوع من الألعاب من خلال تسهيل عمليات الولوج وتفعيل الأوامر، الى جانب امكانيّة تخصيص برمجة معيّنة لكل تطبيق أو لعبة، والمثير للاهتمام هو أنّ هذه الخاصية ليست مفيدة في الألعاب فقط، بل في برامج التعديل والتصميم مثل Photoshop و Premier.

واذا ما تحدثنا عن الإضاءة، فإنّ لهذه الفأرة طابعٌ مميّز في هذا الجانب. فكلّ من شعار الشركة الموجود أعلى الفأرة، وعجلتها، ومفاتيحها الـ12 تحوي إضاءة RGB. كما أن هذه الإضاءة قابلة للتغيير من حيث اللون ووضعيات الإنارة، ما يأخذنا الى برنامج iCUE الذي توفره شركة Corsair، حيث يوفر هذا البرنامج امكانيّة التحكم بإضاءة الفأرة وتخصيصها من حيث وضعية الإضاءة وألوانها كما ذكرنا سابقًا.

عمومًا، أرى السعر، والبالغ حوالي 80 دولارًا، فإني أراه مناسبًا لفأرة بمثل هذه الخصائص كالإضاءة الجميلة والمستشعر فائق الدقة والمفاتيح القابلة للتخصيص والتعديل، ناهيك عن أن هذه الفأرة تعد منتجًا ضمن سلسلة آخذة في التطور، وهو الأمر الذي يميّز شركة Corsair في منتجاتها.

بحيث لا تصدر منتجًا وتنهي مسيرته بذلك، بل يتم تطويره تباعًا، كما أن امكانيّة تخصيص الفأرة بما يتناسب مع المستخدم يعد لوحده دافعًا ومبررًا مقنعًا لشراء فأرة Scimitar Pro، وذلك لإمكانيّة تخصيص كل من الإضاءة والمفاتيح، ما يوسّع من حدود قابلية التحكم بالفأرة وطابعها بما يتوافق مع ذوق وأسلوب المستخدم. الى جانب برنامج iCUE الذي يعزز تجربة التخصيص هذه بمستوى عالٍ من التعديل على إضاءة الـ RGB الخاصة بالفأرة.

وفي النهاية، يمكن القول بأنّ هذه الفأرة تعد خيارًا مناسبًا للمستخدم المعني في الحصول على فأرةٍ توفّر له حريةً ومجالًا في التخصيص والتعديل، وذلك سواء من حيث التحكم والمظهر، ما يجعلها منتجًا تستحق سعرها هذا.

high quality

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة