مراجعات هاردويرهاردوير

مراجعة مبرد Floe Riing 240 من شركة Thermaltake

ها قد أصدرت شركة Thermaltake أحدث مبرّداتها المائيّة، حيث تبدو الشركة واثقةً مبرّد Floe Riing 240 الجديد الذي من المفترض أن يقدم أداءًا ممتازًا، ومظهرًا أنيقًا بإضاءة RGB قابلة للتعديل والتخصيص وغيرها من المزايا.

وإن أولى الأمور التي تركّز الشركة في تسويقها لهذا المبرّد هي مراوح مشتته التي تمتاز، حدّ قول الشركة، بضغطٍ هوائي مرتفع وثابت وإضاءة LED ذات 16.8 مليون تدرّج لوني مختلف والقابلة للتحكم من خلال تطبيق خاص على الخاتف المحمول الى جانب جهاز تحكّم للوظيفة ذاتها، ناهيك عن قابليّة الحاق خمس أجهزة بإضاءة RGB لجهاز التحكّم هذا.

  • محتويات صندوق المبرّد:

يأتي داخل صندوق المبرد عددًا من الملحقات الاضافيّة والأجزاء الأخرى المهمة. حيث يوجد وصلة USB، ووصلة تشغيل، وبطبيعة الحال، قواد تثبيت مختلفة فيما يتناسب مع المعالجات من حيث الفئة والمقاس، سواء من شركة Intel أو AMD.

  • نظرة عن كثب:

دعونا نبدأ في جهاز أو مجمع التحكّم بإضاءة الـ RGB. حيث يمكن من خلاله أن يقوم المستخدم بالتّحكم بإضاءة المبرّد باستخدام كابل طاقة أو تشغيل واحد من مزوّد الطاقة، وكابل USB متّصل باللوحة الأم، ما يساعد في تقليل عدد الكابلات المستخدمة الوحدّ من الفوضى داخل النظام.

وتمتاز مروحتا المبرّد بمظهرٍ جيّد وقابليّة وفاعلية جيّدة في توفير تدفقٍ هوائيّ كافٍ دون احداث ضجيجٍ ملحوظ، الى جانب توافر إضاءة الـ RGB آنفة الذكر فيهما، كما تمتازان بكابل متين وقويّ وحسن المظهر وغير فوضويّ.

وما يميّز المبرد أيضًا مضخته التي تمتلك تصميمًا جميلًا، لكنها ليست الأكثر صلابةً وتماسكًا، ويمكن تحريك أنابيب المبرّد من خلال تحريك قاعدتها في هذه المضخة. كما يوجد معجون تبريد مسبق التثبيت على قاعدة المضخّة، ما يسرّع عملية التثبيت بشكلٍ عام.

وبذكر الأنابيب، فلا بد من التنويه الى أنها ليست بتلك السميكة، كما أنها سهلة التحريك وتمتاز بمظهر بسيط وجميل
والمشتت يبدو عاديًا وبسيطًا من حيث المظهر، ويمتاز بشفرات متقاربة بشكلٍ جيّد ومحكم ما يفور أداءًا حراريًا جيّدًا في كل الأحوال.

ويجدر الذكر أنّ شركة Thermaltake توفّر هذا المبرّد بصورةٍ جاهزة، ما يعني أن كل شيء في مكانه ومثبت، وليس على المستخدم إلا أن يخرج المبرّد من الصندوق ويثبته في نظامه بصورةٍ مباشرة.

  • حان وقت الإختبار والأرقام:

مواصفات الجهاز المستعمل في الاختبار:

– المعالج: Intel Core i7-4790K بسرعة 4.5Ghz
– اللوحة الأم: MSI Z97 GAMING 7
– ذاكرة العشوائية: 16GB 1600MHz HyperX DDR3
– وحدات التخزين: 120GB SSD + 4TB HDD
– مزود الطاقة: Fractal Design Integra 750W

عملية الاختبار:

عملية الاختبار بسيطة نوعاً ما، فهي تتمثل بدراسة درجات حرارة المبرّدة (الدنيا/العليا) تحت وضعيات إختبار مختلفة مع مقارنته بمبردات أخرى. كل علميات الإختبار حدثت في نفس الظروف:

  • درجة حرارة الغرفة كانت 21C.
  • سرعة مرواح التبريد لكافة المبرادت كانت بين 1000-1200 دورة في الدقيقة.
  • تواجد مروحة 120مم إضافية خلفية في صندوق الحاسوب.

الوضعيات:

  • على سطح المكتب: عدم القيام بأي شيء، وترك برامج نظام ويندوز تشتغل في الخلفية لوحدها لمدّة 5 دقائق.
  • أثناء اللعب: أعلى إعدادات رسومية ممكنة بدقة 1440p، مع إيقاف تشغيل V-Sync و Motion Blur. الألعاب كانت كالآتي: Overwatch، PUBG، Battlefield 5، Dota2، CS:GO
  • حالة الجهد الكاملة 100Load%: بإستخدام برنامج Prime95 لمدّة 10 دقائق.

نعيد ونذكّر بأنّ النتائج المعروضة أمامكم هي مجرّد أرقام تقريبيّة، وتختلف على حسب إختلاف ظروف التجربة والمكوّنات والتّعاريف إلخ…

من الملاحظ أن النتائج الأولى للمبرد تعكس اداءًا ممتازًا، حتى في حال كسر سرعة المعالج، وهذا الأمر مهمٌ جدًّأ، حيث أن كسر سرعة المعالج هو العامل الأساسي الذي يدفع المستخدم الى الاعتماد على مبردٍ مائيّ في المقام الأوّل، ولحسن الحظ، فإنّ مبرّد Floe Riing 240 يؤدي وظيفته بشكلٍ رائع، والأفضل من ذلك هو مستوى ضجيج مراوحه المنخفض، كما أن المضخة لا تحدث صوتًا مذكورًا، لدرجة أنه أخفض صوتًا من مبرّد GAMMAXX L240 AIO من شركة Deepcool ، وكذلك الأمر في حال كسر سرعة المعالج، بحيث يبقى المبرّد محافظًا على مستوىً مقبول وهادىء من الضجيج.

خاتمة:

من الطبيعي أن نتوقع سعرًا مرتفعًا بعض الشيء بالنسبة لمواصفات ومزايا كهذه الموجودة في مبرّد Floe Riing 240، حيث يتوافر الأخير بسعر يقارب الـ 150 دولارًا أمريكيًا، الا انه يستحق هذا السعر بأداءه الحراريّ الممتاز ومستوى ضجيجه القليل ومظهره الجّذاب بإضاءة الـ RGB، لدرجة أن ينافس بذلك المبرّدات الشهيرة، مثل مبرّد شركة Noctua آنف الذكر. ويجدر الذكر بأنّ هذا المبرّد يعكس القفزة التقنيّة التي اتخذتها شركة Thermaltake مقارنةً مع مبرّداتها السابقة، ناهيك عن المظهر الخلّاب لهذا المبرّد الذي يحوي إضاءة RGB ذات 16.8 مليون تدرجًا لونيًّا مختلفًا.

وعليه، أود القول بأنّ هذا المبرّد يستحق الشراء في حال كان المستخدم يبحث عن مبرّد بمراوح ممتازة وإضاءة أنيقة مع وجود أداءٍ ممتاز وملموس سواء من حيث الحرارة أو الصوت، حتى عند كسر سرعة المعالج، فإنّ مبرّد Floe Riing 240 يمثل خياراً ممتازًا لذلك.

الإيجابيات

  • سهولة في التركيب.
  • أداء رهيب على مستوى التبريد.
  • مروحتان ذات ضجيج منخفض للغاية.
  • مضخّة ذات ضجيج منخفض.
  • إضاءة RGB LED قابلة للتحكم.
  • تطبيق خاصّ بالتحكم بالإضاءة.
  • جهاز تحكم بالإضاءة مرفق مع المبرّد.
  • يمكن استعمال جهاز التحكم بأجهزة أخرى ذات إضاءة RGB.

السلبيات

  • لا يوجد

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة