مراجعات هاردويرهاردوير

مراجعة مبرد NH-U12S من شركة Noctua

قد تصبح مهمّة شراء مبرّدٍ للمعالج المركزي مناسبًا من كل النواحي، كالتوافق من حيث الحجم والمساحة والهدوء، أمرًا صعبًا في كثيرٍ من الأحيان وصعب التوفيق من جميع جوانبه.

ولكن لحسن الحظّ، فإن شركة Noctua تقدّم أحدث مبرداتها الهوائيّة، وهو مبرّد NH-U12S، حيث تعد المستخدمين فيه من تحقيق كافة الجوانب المنشودة بصورةٍ سليمة، ما يعني أنه يتوافق مع مختلف احتياجات المستخدم من حيث الصوت والحرارة والحجم والمساحة مع تحقيق أكبر مستوىً من الأداء الحراريّ في النظام.

noctua nh-u12s

وإن من أهم مزايا مبرّد NH-U12S هو توافقه مع المجموعى الأكبر من صناديق الحاسب من حيث الحجم والمساحة، حيث يبلغ طول هذا المبرّد حوالي 158مم، فيما يبلغ عرض قاعدته 45مم، أما المروحة فعرضها لوحدها 25مم، ما يعني أن عرض المبرّد، مع هذه المروحة، يبلغ 71مم، وهذا قياس يتيح مساحةً ممتازة دون مزاحمة أجزاء اللوحة الأم، لا سيما قطع ذاكرات الـ RAM.

ويمتاز المبرّد هذا بتوافقه مع عدد جيّد من معالجات Intel و AMD على حدٍ سواء، كما يحوي أنابيبًا حراريّة أو أنابيب تبريد مصنوعة من النحاس ومطلية بمادة النيكل، فيما استخدم الألمينيوم في تصنيع شفرات التبريد. ويستخدم المبرّد مروحة NF-F12 PWM ذات الجودة العاليّة والضجيج المنخفض. وترفق الشركة كفالةً على المبرّد تمتد لستة أعوام، الى جانب ارفاق أغراضٍ مختلفة، مثل معجون التبريد وقطع التثبيت بطبيعة الحال.

 

  • نظرة عن كثب:

من السريع ملاحظة الألوان البنيّة التي تشتهر بها شركة Noctua بمجرّد القاء نظرةٍ خاطفة على المبرّد، لا سيما مروحته ذات قياس 120مم.

أما من الجانب، فيمكن رؤية سمك المشتت نفسه والبالغ عرضه 45مم، الى جانب عرض المروحة البالغ، كما أسلفنا، حوالي 25مم. والجانب الخلفيّ يظهر مدى جودة التصميم المضغوط للمشتت، الى جانب امكانيّة رؤية أنابيب التبريد المطليّة بالنيكل.

فيما يظهر الجانب العلوي رؤوس هذه الأنابيب، والبالغ عددها ستة أنابيب. فيما يظهر الجانب السفليّ قاعدة المبرّد المطلية ايضًا بالنيكل والمصنوعة من النحاس، فيما يمكن ملاحظة أذرع التثبيت المركّبة بصورةٍ مسبقة.

ويأتي مع المبرد عددٌ من الاكسسوارات والمرفقات داخل صناديق أنيقة يوضّح كل منها ما في داخلها، حيث يوجد أذرع تثبيت مضادة للاهتزاز، وشعار شركة Noctua معدني يمكن الصاقه على صندوق النظام، و أنبوب لمعجون التبريد من تصنيع شركة Noctua، الى جانب وجود مشابك اضافيّة لتثبيت مروحةٍ أخرى حسب رغبة المستخدم، وأخيرًا وصلة خاصّة يصلها المستخدم بكابل المروحة لتخفيف حدة الضجيج.

كما توفّر الشركة، مع هذه الاكسسوارات، القطع اللازمة لتثبيت المبرّد بطبيعة الحال.

وهذه القطع عبارة عن قواعد تثبيت موجّهة لمعالجات Intel، وهي أذرع وقاعدة خلفيّة لقياس LGA 2011 الجديد نسبيًا، ومختلف قياسات LGA 115X، كما تحوي هذه القطع دلائل مفصّلة لكيفية تثبيتها وتركيب المبرّد ككل.

  • حان وقت الإختبار والأرقام:

مواصفات الجهاز المستعمل في الاختبار:

– المعالج: Intel Core i7-4790K بسرعة 4.5Ghz
– اللوحة الأم: MSI Z97 GAMING 7
– ذاكرة العشوائية: 16GB 1600MHz HyperX DDR3
– وحدات التخزين: 120GB SSD + 4TB HDD

– مزود الطاقة: Fractal Design Integra 750W

عملية الاختبار:

عملية الاختبار بسيطة نوعاً ما، فهي تتمثل بدراسة درجات حرارة المبرّدة (الدنيا/العليا) تحت وضعيات إختبار مختلفة مع مقارنته بمبردات أخرى. كل علميات الإختبار حدثت في نفس الظروف:

  • درجة حرارة الغرفة كانت 21C.
  • سرعة مرواح التبريد لكافة المبرادت كانت بين 1000-1200 دورة في الدقيقة.
  • تواجد مروحة 120مم إضافية خلفية في صندوق الحاسوب.

الوضعيات:

  • على سطح المكتب: عدم القيام بأي شيء، وترك برامج نظام ويندوز تشتغل في الخلفية لوحدها لمدّة 5 دقائق.
  • أثناء اللعب: أعلى إعدادات رسومية ممكنة بدقة 1440p، مع إيقاف تشغيل V-Sync و Motion Blur. الألعاب كانت كالآتي: Overwatch، PUBG، Battlefield 5، Dota2، CS:GO
  • حالة الجهد الكاملة 100Load%: بإستخدام برنامج Prime95 لمدّة 10 دقائق.

  • الأداء:

يمكن ملاحظة النتائج المذهلة التي يقدّمها مبرّد NH-U12S أثناء استخدام سرعة المعالج الاعتياديّة، لدرجة أنه قارب على الوصول للأداء الذي يوفّره مبرّد Dark Rock Pro 3 ، وهذا أمرٌ يعكس مدى جودة وكفاءة مبرّد شركة Noctua.

كما أنّ هذه النتائج الممتازة لم تؤثر على مستوى الضجيج، بحيث لا أذكر وجود أي ضجيج مزعج صادر عن هذا المبرّد، الأمر الذي يعكس جودة المروحة المستخدمة فيه.

وبطبيعة الحال، لا يمكن الاكتفاء بنتائج تحت السرعات الاعتياديّة، حيث لا بدّ من كسر السرعة لرؤية الأداء الحقيقي لأيّ مبرّد. حيث كان هنالك اختبارات أثناء دوران المروحة بسرعات عاديّة، وأخرى بأقصى سرعتها، ومن ثم قمنا بإضافة مروحة اضافيّة مماثلة بحكم أن المبرد يأتي بمروحة واحدة فقط.

وأتت النتائج بشكلٍ جيّد ومفاجىء، حيث قاربت نتائج المبرّد بتلك التي يوفّرها مبرّد Dark Rock Pro 3 آنف الذكر حتى مع كسر السرعة، كما أن اضافة مروحة اضافية كان من شأنه أن يقلل الحرارة بشكلٍ اضافي، وهذا أمر طبيعي ومتوقع، والجيّد أن المراوح لم تصدر ضجيجًا مزعجًا في مختلف الاختبارات هذه.

الخاتمة:

كالعادة، فإنّ منتجات شركة Noctua آخذة في تحقيق انطباعاتٍ جيّدة عند اصدار كل منتج جديدٍ، ولعل مبرّد NH-U12S من أفضل الأمثلة الأخيرة على ذلك.

فمن حيث السعر، فإن هذا الأخير يبلغ حوالي 65 دولارًا أمريكيًا، حيث أرى أن هذا سعر مناسب جدًا لأداء الممتاز على الصعيدين الحراري والصوتي، كما أنّه يتفوق على كثيرٍ من المبردات الأخرى، بل يكاد يتكافىء مع مبردات قويّة من شركات بارزة مثل Corsair بفوارق بسيطة جدًا.

كما أنّ تصميم المبرّد من حيث الشكل والبنيّة والمواد المستعملة تعكس كمّ العناية والجودة التي تخصصها شركة Noctua في منتجاتها، لا سيما المراوح منها، ال جانب شفرات المشتت التي تمتاز بالصّلابة والمتانة وصعوبة انحنائها.

كما أنّ الاكسسوارات وقطع التركيب كانت كلّها مغلفة بطريقة احترافية وآمنة، الى جانب تفاصيل استخدامها المفصّلة والتي تسهّل على المستخدم العناء ووقت عملية التركيب.

كما أنّ حجم هذا المبرّد يعتبر من ابز مزاياه، وذلك بحكم قياساته الممتازة التي تتوافق مع أغلبية صناديق الحاسب الشخصيّ دون أن تحدث ضيقًا في المساحة عندم منطقة المعالج المركزيّ، لا سيما الـ RAM التي لم تلامس أي جزءٍ من هذا المبرد، ما يعني أن الأخير يترك مساحةً جيّدة لما حوله.

وعليه، يمكن القول بأنّ شركة Noctua قد أتقنت، مرةً أخرى، صنع منتجٍ جديدٍ وممتاز بكفاءةٍ وأداءٍ مثالي مع توفيره بسعرٍ مناسب لمختلف المستخدمين المعنيين بهذا المستوى من الأداء والشكل.

الإيجابيات

  • جودة عالية في التصميم والتصنيع.
  • أداء صوتي هادىء ومنخفض الضجيج.
  • عدّة تركيب محكمة، وبسيطة التثبيت.
  • أسلوب احترافي في تغليف الاكسسوارات وملحقات المبرّد، بما يشمل معجون التبريد ومشابك اضافيّة لتثبيت مروحة جديدة ان اراد المستخدم ذلك.
  • سعر معقول بالنسبة لهذا الأداء الممتاز.
  • ضمان لمدة 6 سنوات.

السلبيات

  • لا يوجد شيء يُذكر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة