أخبار عالمية

“صدام مبكر” في الدوري الفرنسي بين موناكو وليون

تنطلق اليوم النسخة الـ82 من الدوري الفرنسي لكرة القدم، التي يطلق عليها (ليغ 1) بمشاركة 20 فريقاً، وتنتهي مسابقة هذا الموسم في الثالث والعشرين من شهر مايو/ أيار 2020.
حامل اللقب هو نادي باريس سان جيرمان الذي يمتلك 8 ألقاب، بينما لا يزال نادي سانت إيتيان يمتلك الرقم القياسي برصيد عشرة ألقاب، ووراءه مرسيليا صاحب 9 ألقاب ثم نانت وموناكو، وكلاهما فاز بـ 8 ألقاب فنادي ليون ورصيده 7 ألقاب أحرزها بشكل متصل.
عودة ميتز وصعود بريست
وسجل نادي ميتز العريق عودته إلى دوري الأضواء بعد موسم واحد قضاه في دوري الدرجة الثانية، وتوّج ميتز بطلاً للدرجة الثانية وحل وراءه ثانياً نادي ملعب بريست، الذي عاد بدوره لدوري النخبة.

ممثلو الكرة الفرنسية في المسابقات الأوروبية
يمثل فرنسا ثلاثة أندية في دوري أبطال أوروبا وهي باريس سان جيرمان البطل، ووصيفه نادي ليل، أما ليون فإنه سيلعب التصفيات من أجل ضمان بطاقة دخول دور المجموعات، ويمثل فرنسا كل من سانت إيتيان ومنبولييه في أوروبا ليغ.
موناكو وليون.. قمة واعدة
تتميز الجولة الأولى بلقاء ساخن بين ناديي موناكو وليون، وهما من أعرق أندية فرنسا وأكثرها تتويجاً، وأسعفت قرعة الروزنامة باريس سان جيرمان حامل اللقب، الذي سيلعب مباراته الافتتاحية في الموسم على ملعب حديقة الأمراء أمام نادي نيم، بينما يستقبل نانت على أرضه بملعب "لابوجوار" نادي ليل، ويلعب مرسيليا على أرضه بإستاد فيلودروم مع رينس.
وستشهد الجولة السادسة قمة ليون وباريس سان جيرمان، فيما يصطدم ليون مع سانت إيتيان في ديربي وسط فرنسا في المرحلة التاسعة. وسيكون لنادي موناكو نهاية عسيرة في ختام الدوري، عندما يلعب خارج أرضه مع ليون ومرسيليا في المرحلتين 13 و14.

أبرز صفقات الموسم
احتفظ باريس سان جيرمان بمعظم نجومه وعلى رأسهم نيمار، الذي لا يزال باريسياً حتى إشعار آخر، مع كافاني وفيراتي، وأنخيل دي ماريا، وأعلن النادي الباريسي تعاقده مع الإسباني بابلو سارابيا قادماً من صفوف إشبيلية في صفقة كلفت الفريق الفرنسي نحو 17 مليون جنيه إسترليني وبعقد مدته خمس سنوات، وقدم سارابيا موسماً مميزاً للغاية مع الفريق الأندلسي بعد أن نجح في صناعة 13 هدفاً.
ونجح النادي الباريسي في تدعيم خط دفاعه بالتعاقد مع المدافع الفرنسي عبدو ديالو، قادماً من صفوف بوروسيا دورتموند الألماني مقابل 28 مليون جنيه إسترليني. ووقع ديالو على عقد مدته خمس سنوات مع فريق العاصمة الفرنسية، وسيعول عليه البي إس جي كثيراً في الموسم المقبل من أجل تكوين شراكة مميزة مع ماركينيوس، بعد أن تقدم تياغو سيلفا في العمر ووصل إلى عامه الرابع والثلاثين.
وحقق باريس صفقة أخرى ناجحة مع السنغالي "جايي"، الذي يسعى الفريق الفرنسي خلفه منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، حين رفض فريقه التفريط فيه في وسط الموسم، وتمكن البي إس جي أخيراً من التعاقد مع اللاعب الذي يتمناه توخيل. في المقابل سجل باريس سان جيرمان رحيل حارسه الإيطالي بوفون بعد موسم واحد، كما رحل أدريان رابيو رسمياً في صفقة انتقال حرّ.
ليون يعوّض الراحلين عن صفوفه
لم ينتظر ليون طويلاً من أجل تعويض رحيل تانغوي ندومبيليه إلى صفوف توتنهام هوتسبيرز مقابل 54 مليون جنيه إسترليني، وتحرك على الفور من أجل إيجاد البديل المناسب، ووجد ليون ضالّته بعد أن تعاقد مع البرازيلي تياغو مينديز لاعب وسط ليل، الذي يلعب متوسط ميدان دفاعياً وقدم أداءً رائعاً في الموسم الماضي، ساهم به في وصول ليل إلى دوري أبطال أوروبا بعد فترة من الغياب.
كما تعاقد ليون مع الدنماركي يواكيم أندرسن قادماً من سامبدوريا الإيطالي، في صفقة كلفت الفريق مبلغاً كبيراً نحو 21 مليون جنيه إسترليني، ليكون الصفقة الرابعة في سوق الانتقالات الحالي. وتألق أندرسن بشكل كبير في الدوري الإيطالي، ليلفت انتباه العديد من الأندية وخاصةً من الدوري الإنكليزي الممتاز، ولكن ليون كان الأكثر جدّية في ضمّه.
صفقات مجزية لنادي ليل
لم ينتظر نادي ليل الوصيف طويلاً من أجل تعويض رحيل البرتغالي رفائيل لياو إلى ميلان مقابل 30 مليون يورو، وأعلن تعاقده مع المهاجم النيجيري الواعد فيكتور أوسيمين من فريق شارلروا البلجيكي مقابل 12 مليون يورو فقط.
من جهته، عزز سانت إيتيان صفوفه باللاعب الجزائري رياض بو دبوز ليلعب إلى جانب التونسي وهبي الخزري، وشهد مرسيليا قدوم المدرب البرتغالي فيلاس بواش الذي ورث تركة ثقيلة من المدرب غارسيا، وسجل مرسيليا رحيل لاعبه الإيطالي ماريو بالوتيللي الذي انطلق في مغامرة جديدة مع فلامنغو البرازيلي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق