ألعاب الفيديومراجعات ألعاب الفيديو

مراجعة لعبة Apex Legends

لا أعتقد أنكم قد تخالفونني الرأي اذا ما قلت أن مجال الألعاب أصبح زخما بألعاب باتل وريال Battle Royale في الفترة الأخيرة. إذ شهدنا ظهور عناوين كبيرة في الساحة، مثل سلسلة كول اوف ديوتي الى جانب الألعاب الشهيرة التي تسيطر على هذا النوع من الألعاب مثل فورت نايت و ببجي

أمَّا في العام الحالي 2019، فإنّ الأمور قد بدأت تختلف ولو قليلاً، وهذا الاختلاف جاء بالاعلان المفاجىء للعبة الـ Battle Royale الخاصة باستوديو Respawn Entertainment، ألا وهي لعبة أيبكس ليجندز Apex Legends.

ودعوني أكون واضحًا هنا، حيث أن لعبة Apex Legends تملك ذات الجوهر الذي تحويه أي لعبة Battle Royale، إذ يخرج مجموعة من اللاعبين من طائرة أو مركبة من الجو ومن ثم يهبطون في أماكن متفرقة على خريطة تحوي على أنواعٍ واعداد متنوعة من العتاد، بحيث يتصارع كافة اللاعبين والفرق ضمن منطقة معيّنة تستمر في التقلّص تدريجيًا.


الفريق الأخير الذي يبقى على قيد الحياة يتوّج المنتصر في المباراة، وعالم اللعبة هو جزء من عالم ألعاب تايتن فول Titanfall المطوّرة على يد ذات الأستوديو، ما يعني بأنّ اللاعبين سيجدون مختلف الأسلحة التي اعتادوا على استعمالها أثناء لعبهم لتايتن فول.

أمّا ان سألتموني عن الاختلاف الجوهري الذي تقدمه لعبة أيبكس ليجندز، فسيكون بلا شك نظام الشخصيات الذّي قمنا بتغطيته والحديث عنه سابقًا، ففكرة وجود شخصيات لا تتباين في الطابع والشكل فحسب، بل في القدرات أيضًا، هو بلا شك نقلة كبيرة واختلاف واضح على طور اللّعب باتل رويال.

فعند بدء المباراة، يتسنى للاعبين اختيار ستة شخصيات من أصل ثمانية (يتعيّن على اللاعب فكّ وكسب الشخصيتين المتبقيتين) ولكل شخصية من هذه الشخصيات قدراتها الخاصة، مثل القدرة على اسعاف الفريق أو رمي الخطاف للتنقل من مكان لآخر إو إستدعاء قصف جوي إلخ…


وما أراه جميلًا هو حسن موازنة هذه القدرات بين كافة الشخصيات، حيث لم ألحظ أن هنالك شخصية معيّنة توفق الشخصيات الأخرى قوةً، حيث أن الاعتماد الأكبر يكون على التنسيق بين الفريق وحسن استخدام اللاعب لشخصيّته. وبالتالي، يمكن لي القول أنّ هذا التغيير يجسّد الاختلاف الأعظم في ألعاب باتل رويال ، وربما قد يكون العجلة التي لا طالما انتظرناها لتدفع هذا النوع من الألعاب للأمام في سبيل التغيير والتطور.

واذا أردت أن اوسّع من رقعة النقاش حول مسألة القدرات، فعليّ التنويه الى مدى التغيير الذي تقدّمه في أسلوب اللعب مقارنةً مع الألعاب الأخرى. فمثلًا، كثيرٌ ما اكره مشكلة الأفضلية التي يحصل عليها غيري بمجرد عثوره على سلاحٍ أفضل من ذلك الذي أحمله، مثلما يحدث في Fortnite و PUBG ، لكن هذا الموقف له ديناميكية وبعد آخر حسب رأيي في لعبة Apex Legends ، وذلك بفضل نظام القدرات هذا.

إذ أن مواجهة اللاعبين ذوي الأسلحة الأفضل يتخلله خيارات كثيرة على رأسها الانسحاب التكتيكي والسريع باستخدام مختلف القدرات التي تتسلح بها كل شخصية، مثل ضرب قنابل الدخان لإحداث تغطية لفريقي ولي على حدٍ سواء، أو حتى قدرة استعمال التنقل اللحظي أو الآني من مكانٍ لآخر وغيرها من الخيارات الاستراتيجية التي أرى أنها تضفي عمقًا ممتعًا للمواجهات في طور الـ Battle Royale أكثر من أيّ وقتٍ سابق.


وأريد أن استوقف نفسي هنا لكي اوجه نصيحةً للاعبي تايتن فول الذين يودون تجربة أيبكس ليجندز ، والنصيحة هي عدم توقع وجود عناصر من أسلوب اللعب الموجودة في Titanfall.

إذ لا توجد قدرة الجري على الجدران أو حتى استدعاء الرجال الآليين (Titans). حيث أرى أن لعبة أيبكس ليجندز تقدّم تجربة كلاسيكيّة ممتعة بحيث أنها أبسط من ألعاب تايتن فول ، وهذا أمر أرحب به تمامًا لعدم قناعتي بضرورة وجود أي تعقيدات على أسلوب اللعب في لعبة باتل رويال.

وبشكل عام، أرى أن أسلوب اللعب في أيبكس ليجندز Apex Legends ممتازًا للغاية وفي قمّة السلاسة، فلا داعي للقلق من هذه الناحية حسب رأيي، وهذا الأمر يشمل أسلوب القتال واطلاق نار على حدٍ سواء، فالتفاعل مع الأسلحة وتصرّفها شبيهٌ بآلية استخدامها في Titanfall ، ما يعني أن استعمال الأسلحة في غاية الروعة. ناهيك عن وجود عددٍ متنوّع منها لكلٍ ملحقاتها واضافاتها التي يجمعها اللاعب أثناء بحثه عن مختلف العتاد ،  وبذكر جمع العتاد ، فلا بد لي أن أنوَّه الى مدى بساطة تصميم القوائم وسهولة الولوج لمختلف الأغراض والعتاد دون وجود عراقيل وصعوبات غير لازمة.


أما اذا اردت أن استوقف نفسي لكي أطرح ما اراه مشاكل بالنسبة للعبة، فسيتعلق الأمر بخريطة اللعبة بلا أدنى شك. إذ أرى أن خريطة Apex Legends تحوي كثيرًا من المناطق المتشابهة بصورةٍ واضحة. ما يعني أن هنالك كثيرًا من التكرارية في خريطة اللعبة حسب اعتقادي. ناهيك عن قيام المطورين باقتطاع مناطق من بعض خرائط ألعاب Titanfall ووضعها مباشرةً في خريطة أيبكس ليجندز دون مراعاة المحيط الأصلي، ما يجعلها مناطق تبدو غير منتمية لبيئة الخريطة الأمّ.

أما ما يعجبني في الخريطة هو وجود بعض المناطق المرتفعة ما يعطي الخريطة بدوره طابعًا عموديًا يخلق تجارب لعبٍ جديدة وممتعة أكثر من تلك التي تقدمها العاب الـ Battle Royale الأخرى حسب رأيي الشخصيّ.

أيضًا أعتقد بأنّ الدروع تعتبر قويّة نوعًا ما ، خاصة مع الوقت المستغرق للقتل الذّي بُعد طويل، ولذلك أرى بأنّه يجب على المطورين تقليل مدة Time to Kill.

احتراف ايبكس ليجندز : شرح قدرات وتخصص جميع الشخصيات


في المقابل تحوي اللعبة نظام تقدمٍ أراه مقبولًا نوعًا ما، فبعد الانتهاء من كل مباراة، يُكافىء اللاعب بقدرٍ من النقاط بناءً على أدائه خلال المباراة،  ويمكن تجميع هذه النقاط لانفاقها على الملابس وأشكال وألوان الأسلحة المختلفة.

كما يوجد نظام صناديق المكافأة الّتي تُعطي للاعب كلما إرتقى إلى مستوىً جديد، وكلها تحوي أغراضًا جمالية مثل الأزياء والحركات الخاصة بالشخصيات وغيرها.

الإيجابيات

  • أسلوب لعب سلس.
  • لمسات جديدة ومنعشة.
  • نظام تخصص شخصيات ممتاز مع نظام رائع لجمع العتاد وإداراته

السلبيات

  • تنوع قليل على مستوى الخريطة.
  • أطوار لعب قليلة.
المــحــتــوى - 7.5
أسـلـوب الـلـعـب - 9
الرســومــيــات و الــصـوتـيـــات - 7.5

8

ممتازة جدا

وفي النهاية أرى أن لعبة Apex Legends تقدّم تجربة لعب في غاية المتعة حيث أراها أفضل لعبة باتل رويال في الوقت الحالي بفضل ما تقدمه من لمسات جديدة ومنعشة ناهية عن إضافات بسيطة لطالما أردت تواجدها في ألعاب باتل رويال، لكني لا أعتقد أنها قادرة على سحق عمالقة طور Battle Royale لإن لكل لعب جمهور خاص، ومع الوقت سنرى حقًّا ما إذا ستواصل اللّعبة في الحفاظ على مكاناتها، وأرجو من المطورين أن يقوموا بزيادة التنوّع على الخريطة واضفاء مزيدٍ من أطوار اللعب بهدف تطوير وتوسيع اللعبة في مستقبلها القريب.وأرى أيضًا أن Apex Legends مناسبة تمامًا للاعبين الذين يبحثون عن تجربة قوية وممتعة وبالطبع مختلفة وغير مألوفة مقارنةً بما هو موجودٌ حاليًا.

تقييم المستخدمون: 4.33 ( 2 أصوات)
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق