ألعاب الفيديومراجعات ألعاب الفيديو

مراجعة Far Cry New Dawn

مراجعة Far Cry New Dawn . لم يتوقع أحد أن تعود سلسلة فار كراي مرة أخرى الى عالم لعبة الجزء الخامس بعد نهايته “الانفجارية”، الا أن شركة يوبي سوفت لم تفاجئنا بعودة السلسلة لذلك العالم بحد ذاته، الا انها ايضا فاجئتنا بسرعة انتاج جزء جديد من السلسلة، الا وهو Far Cry New Dawn .

شخصيًا، أعتبر لعبة Far Cry New Dawn أو فار كراي فجر جديد خطوةً جديدة توسّع من أفق ومجال سلسلة Far Cry بشكلٍ عام. فنعم، قد يكون العالم هو ذاته عالم Far Cry 5، الا أنّه مختلف كليًا. إذ قام المطورون بتصميم العالم من جديد ليحاكي الطابع التخريبي وبيئة الدمار التي غيّرت ملامح Hope County بفعل الكارثة التي حصلت مع نهاية الجزء الأوّل.

يستأنف جزء New Dawn أحداث الجزء الخامس بعد فجوة زمنية كبيرة بينهما، حيث يقوم اللاعب بتقمص دور شخصية لا اسم لها لكن يلقّب بالكابتن أو Cap. وتبدأ أحداث اللعبة بحوارٍ مع شخصية Carmina، وهي ابنة Kim و Nick Rye من الجزء الخامس، حيث تطلب مساعدة اللاعب في مهمةٍ ما.

وان سألتموني عن جوهر الأمور المختلفة التي تقدمها Far Cry New Dawn، فلا بد من تسليط الضوء على عناصر الـ RPG التي تقدمها اللعبة. فالأعداء يتمتعون الآن بمستويات متبانية، كما يزوّد اللاعب بمؤشرات تُظهر مستوى الضرر الواقع بحقّ العدو، وأرى ان هذه المؤشرات الرقمية مشتتة بعض الشيء نظرًا لكبر حجمها.

ترتكز اللعبة بصورةٍ كبيرة على مادة تسمى الـ Ethanol، وهي ضرورية في الحصول العتاد الجيّد وتطويره، وكسب مزيدٍ من الحلفاء وبالتالي دفع مجرى أحداث القصة نحو الأمام. وبذكر العتاد، يجب أن اوضح مدى استيائي من ضحالة عمق نظام تطوير الأسلحة اذا ما تعلق الأمر بالملحقات، إذ لا تتيح اللعبة امكانية تصنيع ملحقات مثل عدسات التصويب والكواتم أو حتى امكانية اضافتها على الأسلحة. حيث تأتي أسلحة بملحقات معيّنة ومثبتة بصورةٍ مسبقة وليس للاعب أي قدرة في التحكم بها سوى امكانية تصنيع هذه الأسلحة مع ملحقاتها تارةً واحدة. وبالاضافة لذلك، لم تعجبني آلية تصميم الأسلحة بكل صراحة.

فقد تبدو كافة الأسلحة مختلفة عن تلك الموجودة في Far Cry 5، الا انّ هذا الاختلاف ظاهريٌ فقط، فكلّ الأسلحة تعمل وتتصرف تمامًا كما في Far Cry 5، وبالتالي لا يمكنني الادعاء بأنّ اللعبة تقدم تجربة جديدة من حيث أسلوب اللعب بالأسلحة، الأمر الذي أراه محبطًا بكل صراحة، وذلك باستثناء سلاح واحد او اثنين لا أكثر. كما ينطبق التشابه المحبط هذا على نظام القتال، فلم أرى أيّ تغيّر يذكر فيه سواءً من حيث الأسلوب نفسه أو حتى بالنسبة للذكاء الاصطناعي وطرق تصرف الأعداء.

كما لا بد لي من أن الفت الانتباه الى مسألة التصنيع وجمع الموارد. ففي هذا الجزء، تعد الموارد أهم بكثيرٍ مما كانت عليه في Far Cry 5. فجمع مختلف الموارد، مثل الأسلاك والبارود وقطع الخردة الأخرى له وقعٌ كبير على أداء اللاعب، لا سيما الموارد النباتية التي تلزم في تصنيع مواد الاسعاف والانعاش سواءً للاعب أو لحلفائه. وكما في Far Cry 5، يمكن للاعب ان يوظّف كلبًا في العثور على مختلف الموارد، فالكلبة Akita في هذا الجزء تعد عنصرًا مهمًا للغاية، حيث يمكن لها أن تعثر على هذه الموارد وتوضيح مكانها، ناهيك عن قدرة مقاتلة ومهاجمة الأعداء وجلب العتاد منهم.

لكن الأمر المهم الذي أريد قوله هو أنّ هذا الجزء من السلسلة يدفع اللاعب الى التركيز بصورةٍ أكبر على جمع الموارد والاعتماد على التصميع بصورةٍ أكبر، ففي عالم New Dawn، تنعدم قيمة المال وتسقط معايير الشراء والبيع، والحل الوحيد يكمن في جمع كل الموارد التي تصادف اللاعب، من أجل تصنيع ما يلزمه. وأرى أن هذا الجانب أصبح أكثر متعةً ولا أرى مشكلة فيه، بل أرحب به تمامًا.

هذا وتقدم اللعبة مهمات من نوع جديد تدعى Expeditions. وهي مهمات ترتكز بطبيعتها على أسلوب التخفي، حيث يتطلب اللاعب أن يبقى متخفيًا وحذرًا من كشف الأعداء له. وتقتصر المهمة على شقّ الطريق نحو حقيبة ما يتعيّن على اللاعب استحواذها ومن ثم العودة الى نقطة الهروب. وقد لاحظت أنّ هذا النوع من المهام يقدم ذكاءًا اصطناعيًا بصورةٍ ملحوظة. كما أن الاطاحة ببعضم كفيلٌ بكسب اللاعب لكثيرٍ من العتاد القيّم من جثثهم، ما يجعل هذه المهام ممتعة وتقدم شعورًا بالمكافئة لقاء أداء اللاعب. ناهيك عن وجود مخلوقاتٍ متوحشة تتمتع بالقوة والسرعة الفائقة.

وبحكم أنّ اللعبة تقدم عناصر RPG فمن الطبيعي أن نرى عودةً لنظام القدرات (Perks) التي يكسبها اللاعب. وبالفعل، فهذه موجودة في New Dawn، لكن أولى الامور التي لاحظتها هي محدودية هذه القدرات وعددها القليل مقارنةً مع الجزء السابق، الى جانب وجود بعض القدرات القابلة للتحسين والتطوير. ويتم فكّ وتطوير هذه القدرات من الخلال الحصول على نقاط القدرات أو Perk Points، ويتم ذلك من خلال مختلف النشاطات مثل قتل عددٍ معيّن من الأعداء أو اتمام المهام أو حتى تحرير الرهائن.

وبالذكر المحدودية، فلا بد لي من ذكر أن المركبات تعد محدود التوافر في عالم هذه اللعبة على حدٍ سواء، فلا تقدم اللعبة ذلك العدد الكبير والمختلف من السيارات والمركبات ككل. كما أودّ التنويه الى أنّ كل المركبات الأرضية تبدو متشابهة من حيث أسلوب التحكم، فلا فوارق كبيرةً بينها. ويجدر الذكر أنّ اللاعب قادر على تصنيع السيارات من خلال جمع مختلف الموارد.

أما الموسيقى التي تقدمها اللعبة كانت كفيلة بتخييب ظني ان كنت صريحًا معكم. وأريد هنا التركيز على موسيقى المعارك والمواجهات، إذ لم أشعر بأنها تعكس التجربة الحقيقية والحماسية في خضم المواجهات مع الأعداء، حيث بدت موسيقى عادية وغير مثيرة البتّة. وقد يكون ذلك بسبب رغبة المطورين في وضع موسيقى تعكس طابع اللعبة والجوّ العام لعالمها، لكن يبدو أنّ هذه الموسيقى تفشل في تقديم هذا الانطباع للاعب. وقد يكون ذلك أمر نابع عن ذوق شخصي ليس بالضرورة أن يعبّر عن آراء اللاعبين الآخرين، لكن أرى بشكل عام أنّ Far Cry 5 قدّمت تجربة موسيقيّة أفضل من New Dawn.

الإيجابيات

  • تفاصيل ورسوميات جميلة.
  • أسلوب قتال مألوف لكن ممتع.
  • تركيز أكبر على الاعتماد على الموارد وجمعها.

السلبيات

  • عدد قليل من المزايا الجديدة.
  • جوانب كثيرة من اللعبة مألوفة وتبدو أنه اعيد تكرارها.
  • محدودية في تخصيص الأسلحة
  • سعرها مبالغ فيه

المــحــتــوى - 5
أسـلـوب الـلـعـب - 6
الرســومــيــات و الــصـوتـيـــات - 7.5

6.2

مقبولة

وباختصار أرى للعبة Far Cry New Dawn جوانبها الرائعة والسيّئة. فالقصة وعالم اللعبة يقدمان نقلة واضحة لما انتهت عليه الأمور في Far Cry 5، وذلك بتقديم عالمٍ جديد يعجّ بالفوضى ويعكس الخراب والدمار بصورةٍ واضحة وجميلة في نفس الوقت من خلال التفاصيل والرسوميّات الرائعة. كما أن اللعبة تقدّم حسًّا بالتطوير والتقدّم ما يبقي اللاعب بدوره منشغلًا في شقّ طريقه في عالم اللعبة دون الشعور بالملل بشكلٍ سريع. لكن اللعبة تعاني من سلبياتٍ واضحة تتمثل في غياب عنصر الابداع والتنوّع في تصميم الأسلحة وتخصيصها ما يعكس بدوره محتوىً غير متكامل لا سيما وأنّ Far Cry New Dawn تعتبر لعبة مستقلّة وليست اضافة للعبة فار كراي 5 .كما أرى أنه كان من المجال أن تتمتع قصة اللعبة بعمق روائيّ أكبر. وبالنهاية، أرى أنّ Far Cry New Dawn تقدّم تجربة مقبولة، خاصةً للاعبين الذين استمتعوا حقًا بـ Far Cry 5، لكن لا يمكن القول أن هذا الجزء الجديد من السلسلة يقدّم تجربة مثالية ومتكاملة.

تقييم المستخدمون: 0.35 ( 1 أصوات)
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق