مراجعات الألعاب

مراجعة Borderlands 3

اليوم نقدم لكم مراجعة لعبة Borderlands 3 على جهاز بلاي ستيشن 4.

لطالما كانت Borderlands دائماً حول المسافات، وليس حول الرحلة. الجزء الأول من اللعبة كان يدور في كوكب Pandora القاحل، عالم مشابه لعالم أفلام Mad Max مع حس فكاهة Seth Rogen.

كل لعبة تدور حول الأمل في أن دورة واحدة تكون في صالحك، وأن تجد التركيبة المناسبة من بين ألاف أو ملايين التركيبات. وها قد تم إصدار الجزء الثالث في السلسلة بعد سبع سنين كاملين.

لا يخفى على أحد بأنّ لعبة Borderlands كانت شيئا ثورياً عندما تم إطلاقها لأول مرة، حيث جمعت بين أسلوب الأكشن وإطلاق النار وبين أسلوب ألعاب تقمس الأدوار من ناحية جمع العتاد والغنائم، ولكن الآن أصبح لديها منافسين آخرين أمثال لعبة Destiny و Warframe، ويبدو أن الإجابة المناسبة التي وجدها أستوديو Gearbox لتلك المنافسة كانت بإعطاء جمهور المزيد من تركيبة Borderlands الناجحة وفي نطاق أكبر.

لعبة Borderlands دائماُ ما كانت فقيرة بصرياً، وفي الساعات الأولى من Borderlands 3 ماتزال على Pandora، حيث تقوم بإطلاق النار على Zealots المقنّعين برفقة القناع المتواجد في جميع الأجزاء “Lilith”.

أشرار هذا الجزء هما التوأمين “The Calypso Twins”، واللذين يترأسان مجموعة Children of the Vault، وهي مجموعة شبه دينية تضم جميع العصابات القديمة والمجرمين الذين كنت تطلق عليهم النار في الجزأين الفائتين. إنهم يريدون القوة المخبأة داخل الخزانات لتغذية قدراتهم “Vampiric Siren”، لذلك يجب عليك قتلهم أولاً.

لقد أوشكت على التوقف عن اللعب من فرط الملل الموجود في الساعات الأولى من اللعبة، ولكن بعد تلك البداية المملة فإن Borderlands 3 تنتقل من كوكب Pandora إلى كواكب أخرى، على متن سفينة جديدة تسمى “Sanctuary”.

من المذهل كمية الألوان المضافة إلى اللعبة، أسلوب القتال والتنقل في اللعبة مازال كما هو، ولكن البيئات الجديدة والأعداء الجدد يمثلون إضافة كبيرة للعبة. مثال على ذلك: مدينة Promethea وهي مدينة مستقبلية كبيرة وموطن شركة Atlas والتي تعطينا لمحة عن الحضارات المتقدمة في عالم Borderlands، وعلى عكس ذلك فلدينا Eden-6، وهي عبارة عن مستنقع كبير وقاحل يفتقر لأي مظهر من مظاهر الحياة. فتصميم البيئة يختلف من كوكب لأخر حيث أن تصميم كوكب Pandora مسطح، فإن تصميم Eden-6 مكون من عدة مستويات رأسية.

سيلاحظ اللاعب منذ الساعات الأولى بأنّ أستوديو Gearbox قام بتغيير المظاهر المحيطة للإشارة إلى مدى تطور الأعداء، فبحيث عليك الإعتياد من جديد على تكتيكات وأسلحة مجموعة Children of the Vault المجودين على كوكب Pandora، والذين يستخدمون المتفجرات ويقومون باقتحام ميدان القتال بتهور.

الجدير بالذكر أنّ أصناف وأشكال الأعداء تتغير بتغير الكواكب فمثلاً على كوكب Promathea سوف تقابل جنود منظمة Maliwan، والذين يستخدمون الدروع، ويدافعون أكثر ويستخدمون أسلحة بدائية. فكل منطقة بها أعداء جدد، مما يجعل المعارك مثيرة أكثر، ومع كل مرحلة جديدة ستخوض أساليب لعب جديدة حتى ولو بلمسة طفيفة أو تغيير يكاد يذكر ، فعموما تطور الأعداء وتغيرهم يعتبر قاعدة ممتازة لقصة تمتد لساعات.

إن لعبت أي جزء من أجزاء Borderlands فأنت على دراية تامة بالكوميديا الموجودة في أجزاء السلسلة. فمثلا السفينة الخاصة بك اسمها “Family Jewels” وهناك مهمة سوف تستخدم بها سلاح يسمى “Big Succ”. لم تفلح معي كوميديا Borderlands من قبل، فهي تستخدم بعض العبارات والنكات الرخيصة ولكنها لم تكن أبدا منفرة من اللعبة، وأظن أن محبي السلسة سوف يستمتعون بها.

محبي السلسلة أيضا سوف يحصلون على مفاجئة رائعة بعودة شخصياتهم المفضلة، وتقريباً كل شخصية من عالم Borderlands مازالت حية سوف تظهر في هذا الجزء.

شخصية Lilith وClaptrap هما الشخصيات الرئيسية، وستقابل باقي الشخصيات مثل Moxxi وMarcus وTina وEllie وRhys، وهناك العديد من الشخصيات الجديدة التي ستنضم إلى طاقم “Sanctuary”.

وهذا جعلني أشعر وكأنّ Borderlands 3 تبدو مثل الموسم الأخير من مسلسل تليفزيوني، حيث تم إعطاء كل الشخصيات فرصة أخيرة للظهور.

المثير للإهتمام وقد تبدو هذه أهم نقطة نشير إليها في هذه المراجعة ، أنّك ستخوض مغامرة جديدة وذلك عبر إنضمام أربعة صيادي خزائن جدد سوف تختار من بينهم الشخصية التي تريد تقمسها، كل شخصية لديها ثلاثة أشجار مهارات مثل Borderlands 2 ، ولكن تلك المهارات أصبحت أكبر وكل شجرة تقدم مهارات متفردة.

شخصيات لقد وقع اختياري على “Zane”، ذلك اللص الماهر والمخادع، الذي يستطيع استدعاء روبوت لكي يهاجم بدلاً منه أو عمل نسخ وهمية منه لتشتيت انتباه الأعداء.

“Amara” من فصيلة الـ Siren وقدرتها الخاصة هي إخلاء ساحة القتال بحركة “Phaseslam”.

“FL4K” هو آلي ويتحكم في الحيوانات، وهو امتداد لـ “Mordecai” ولديه القدرة على التحكم في الحيوانات من أجل مهاجمة الأعداء أو أن يشفي نفسه من الضرر.

وأخيرا هناك “Moze” وقدرتها الخاصة هي استدعاء روبوت ضخم للمعركة، والذي يمكنه إطلاق قنابل او أن يوفر الحماية لأصدقائك.

عمومًا جميعهم ممتعين جداً في المعركة ولكل شخصية روح وأسلوب لعب خاص، والاختيار يعتمد على تفضيلك الشخصي، إن كنت ممكن يفضلون اقتحام صفوف الأعداء والاندفاع إليهم فإن “Moze” أو “Amara” هم الأفضل، أما “Zane” و “FL4K” هم الأفضل إن كنت تريد التسلل خلف خطوط الأعداء.

مثل سلسلة Diablo من استوديو Blizzard، فإنك في بحث دائم عن الغنائم، ومع الجزء الجديد Borderlands 3 فإنك سوف تكون أمام تنوع زاخر بالعتاد، بحيث تحتوي على الكثير والكثير من الأسلحة المميزة والمختلفة. فعلى سبيل المثال، أسلحة Atlas تطلق أعيرة طائرة تتحول إلى رصاص صاروخي، بينما معدات Hyperion يعطيك دروع إضافية.

والخلاصة فإنك سوف تمتلك ترسانة مميزة من الأسلحة في Borderlands 3. منها سلاح يسمى “Smart-Gun XXL” والذي يطلق أدمغة صغيرة تنفجر فوق الأعداء في كل مرة تعيد فيها التلقيم، وسلاح آخر يسمي “Graceful Superball” والذي يطلق كرات نارية مثل التي في سوبر ماريو، فلكل سلاح ميزات وقدرات خاصة.

في المقابل، الشيء المحزن أنه ليس لديك وصول لنفس الأسلحة دائما، كنت أمتلك سلاحين رائعين واحد منهم رشاش والآخر بندقية قنص، ولكن بعد ثلاثة مراحل تم استبدالهم بأسلحة أضعف منهم. وكانت هناك قنبلة تلتصق بالأعداء وتجمدهم، ومن ثم تطلق ست قنابل متفجرة، وكانت تقضي على العديد من الأعداء في ضربة واحدة ولقد شعرت بالحزن لتخطي المراحل الخاصة بها.

ذلك النقص في الأسلحة قد يدفع اللاعبين لشراء مفاتيح لصناديق أسلحة مضمونة تستمر معك، وهذا محزن فقد كنت أتمنى وجود طريقة للإبقاء على أسلحتك بطريقة مجانية.

المواد الترويجية تظهر على هيئة أسلحة مثل لعبة Diablo، ولكن تلك الأسلحة معظمها أخضر وأزرق مع استثناء في بعض الأسلحة الأسطورية النادرة. حيث كنت أتنمى أن تكون تلك الأسلحة الترويجية أكثر ثراءً بدلاُ من تلك الندرة.

سوف تجد العديد من المظاهر والخوذات، فيمكنك إعطاء مظهر مختلف لشخصيتك بفضل ذلك، بالنسبة لشخصيتي “Zane” كانت ترتدي ملابس ساموراي، ورأس حمامة. هذه التغييرات موجهة بصورة كبيرة إلى التنوع بين اللاعبين في اللعب التعاوني.

يمكنك لعب القصة منفرداً كما فعلت، ولكن العديد من المراحل تشعر أنها مصممة لأكثر من لاعب. هناك بعض المراحل التي تحتوي على الكثير من الأعداء والذين سوف يحطمون دروعك ويستنفذون طاقتك سريعاً، مع توفير خاصية الإحياء الجديدة تقوم بإحيائك إذا قتلت عدو في وقت محدد، ولكن لا يوجد بديل مناسب عن أصدقائك لكي يحموا ظهرك.

بالنسبة للمعارك مع الزعماء فإنها رائعة، ولكنها تكون طويلة جداً إن كنت تلعب بمفردك. فأساليب القتال الخاصة بك سوف تكون متكافئة مع الذي تقاتله، ولكنك سوف تقضي عشر دقائق على الأقل في تفادي الضربات وإطلاق النار عليه قبل أن تطرحه أرضاً، وقد نفذت مني الذخيرة في أكثر من قتال.

كنت أود لو أن Borderlands 3 تسمح للاعبين بأن يصبحوا أكثر عدوانية مثل ألعاب Doom وRage 2، فاللعبة عبارة عن دائرة من الاختباء وإعادة تلقيم الأسلحة وقتل مجموعات من الأعداء، فمع وجود كل تلك الأسلحة الرائعة في حوزتك كنت أعتقد أن Borderlands 3 سوف تسمح لك بأن تكون أكثر عدوانية وشراسة في استخدامهم، ولكن تقسيمات اللاعبين لا تسمح لهم بذلك (Moze والآلي الخاص بها ربما يكونوا مناسبين لذلك)، وأعتقد أن الجزء القادم من السلسلة يجب أن يأخذ ذلك في عين الاعتبار.

تلك المشاكل المذكورة مسبقاً تختفي في اللعب التعاوني، فمازالت Borderlands 3 المسيطرة مثل الجزئين السابقين، فيمكنك الاستمتاع بها كثيراً مع أصدقائك وإطلاق النار بلا حدود.

استوديو Gearbox أعطي اللاعبين اختيارين من اللعب التعاوني، أسلوب Borderlands القديم، حيث تتقاتلون على الأسلحة ويسمى “Coopetition”. والخيار الثاني وهو إصدار جديد بغنائم وهو الإصدار الافتراضي ، والحق يقال كشخص كاره لنظام الغنائم في الجزئين السابقين وكنت ألعب فقط مع أصدقائي، فإن ذلك التغيير في الإصدار الجديد مرحب به.

لعبة Borderlands 3 في جوهرها مازالت تحتوي على أساسيات عالم Borderlands، بينما ألعاب Destiny 2 و Warframe تشبه الخدمات المدفوعة، بينما Borderlands 3 تعتبر لعبة واحدة يتم شرائها مرة واحدة وليست مثل باقي الألعاب، بالطبع يوجد شراء للمفاتيح داخل اللعبة ولكنها لن تنقص من متعة اللعب شيء ولن تؤثر على مسار القصة.

لا أخفي عليكم لدي مشاكل مع قصة اللعبة فيما يتعلق بالأعداء والزعماء، وأتمنى أن يغير استوديو Gearbox من أسلوب القتال المعتاد وإضافة المزيد من أساليب المراوغة.

إن كنت من محبي السلسلة فإنك سوف تعشق الجزء الجديد، أما أن لم تكن من محبيها من الأساس فلا يوجد شيء هنا سيغير رأيك. استوديو Gearbox وجد طريقة لتحسين اللعبة عن طريق تقديم المزيد من العناصر القديمة المحببة وعلى نطاق أوسع، وأستطيع أن أقول إن الناتج النهائي كان جيداً.

المــحــتــوى - 8.5
أسـلـوب الـلـعـب - 8
الرســومــيــات و الــصـوتـيـــات - 7.5

8

جيدة

لعبة Borderslands 3 تعطيك المزيد والمزيد مما تحبه، فهي جزء مميز يحسن من التركيبة المحببة للكل من خلال تقديم المزيد من الأسلحة والأفضل من ذلك المزيد من الكواكب لقتل الأعداء بها. فمن الواضح بأنّ الكواكب الجديدة تقدم المزيد من المؤثرات البصرية المبهرة وتطور كبير للأعداء، وذلك التطور موجه لأكثر من لاعب وليس لاعب واحد فقط، وهذا بلا ريب يعتبر عقاباً لمن يريد أن يلعب منفرداً. أستوديو GearBox قد نجح في تحسين اللعبة بالطريقة الصحيحة، وقدم تجربة لعب رائعة ولا تنسى.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق