مراجعات ألعاب الفيديو

مراجعة Code Vein

نقدم لكم اليوم مراجعة لعبة Code Vein على جهاز الحاسب الشخصي :

لعبة Code Vein تضع اللاعب في منتصف معركة بين البشرية وكائن غامض يسمى “الملكة” والتي تسببت في دمار شامل للعالم، وانت شخصية المنتقم “The Revenant”.

لقد كنت انساناً فيما مضى وتمت إعادتك للحياة بواسطة طفيل حُقن في جسدك، ولكن يجب عليك شرب الدم بانتظام وإلا ستفقد عقلك وتصبح واحداً من جيش المفقودين “The Lost”، ذلك الجيش الملعون.

بطل القصة هنا ليس من مصاصي الدماء الأشرار الذين يجوبون العالم ليلاً بحثاً عن الضحايا لشرب الدماء من رقابهم، ولكنه بطل يحاول إنقاذ ما تبقي من البشرية وكسر لعنة الملكة الحمراء “The Queen”.

لا نعلم في أي عام تدور أحداث القصة ولكنها تبدو في المستقبل، حيث قام طفيل مميت بتحويل السكان إلى أشخاص فاقدين عقولهم يتغذون على الدماء يدعون المفقودين (The lost).

بدأت الكارثة عندما قام العلماء بالخطأ بصنع ما يسمى “الملكة الحمراء” بينما كانوا يجرون تجارب على هذا الطفيل من خلال حقنه داخل فتاة صغيرة وحقنها بمختلف المواد الكيميائية، فقد صنعوا مصاص دماء قوي للغاية دمر الإنسانية واستعبدها.

من أجل محاربتها كان لابد من صنع بشر أقوياء قادرون على مواجهتها، لهذا ابتكر العلماء طريقة لفعل ذلك حيث تم ربط الطفيل بأشخاص متوفين حديثاً وتم إخضاع الطفيل للسيطرة عن طريق تغذيته بدم الانسان، وقد عاد أولئك المتوفون إلى الحياة باسم المنتقمون “The Revenants” والذين لا يستطيع الطفيل السيطرة عليهم طالما يتغذون على الدم بانتظام، ولكن إذا انقطع عنهم الدم فإنهم سيفقدون صوابهم ويصبحون من المفقودين “The Lost”.

تمت هزيمة الملكة الحمراء على يد وحدة النخبة المعروفة باسم “Queen Slayers” قد نتج عنها قبة لا يمكن اختراقه تدعى “The red mist” والتي تقع فوق منطقة تسمي “Vein” المليئة بالضباب المسبب للجنون.

ربما ترى ان قصة اللعبة مثقلة بكثرة الأحداث والتفاصيل، ولكنها مليئة بالمشاهد السنيمائية وأحداث من الماضي وحوارات أخاذة لترتيب تلك الأحداث وإيصالها للاعب. انت تلعب بشخصية المنتقم “The revenant” المحصن من ذلك الضباب وبالتالي تصبح الدعامة الأساسية لمجموعة منشقة من الجيش مصممة على تحقيق التوازن وإعادة النظام في منطقة “The Vein” عبر تدمير الضباب الأحمر وتحرير البشر والمنتقمون “The revenants” من العبودية.

هناك الكثير في انتظارك فكن مستعداً لخوض تجربة فريدة.
بصفة عامة فإن لعبة Code Vein شبيهة لسلسلة Dark Souls، وقد تم تطويرها ونشرها من قبل استوديو Bandi Namco والذي قام بنشر ألعاب Demon Souls وDark Souls الخاصة بستوديو FromSoftware (الذي يعمل أيضاً على لعبة Elden Ring). اللعبة تتمسك بالصيغة التي ابتكرها ستوديو From، ولكن البيئة مختلفة اختلافاً كبيراً عما رأيناه من قبل.

ستخوض خلال عالم القصة على ضوء المصابيح (العلامة المميزة لسلسلة Dark Souls)، وكل منطقة في عالم القصة عبارة عن متاهة مليئة بالألغاز والأسرار، وستقابل أشرار رئيسيين في منتصف أو نهاية كل مرحلة وبعد هزيمته ستتقدم في القصة وستحصل على أسلحة ومعدات جديدة. حبكة القصة هنا عبارة عن خط طويل ستستكشف خلاله العالم المحيط بك وستتعرف على شخصيات اللعبة عبر المشاهد السينمائية والحوارات، بدلاً من إجبارك على قراءة الوصف على كل شيء تجده أو البحث على الانترنت عن إجابة للأسئلة التي تدور في ذهنك.

العنصر الرئيسي في اللعبة هو القتال، وهو مماثل لذلك الموجود في لعبة Dark Soulsويوجد نوعين من الهجوم إما ثقيل وإما خفيف، وتقنيات مختلفة من المراوغة والالتفاف حول العدو، ويمكنك التبديل بين سلاحين أثناء المعركة بضغطة زر واحدة. تحتوي اللعبة على الأسلحة الفتاكة المعتادة، حيث لا يوجد أسلحة مبهرة أو شيء من هذا القبيل، فتحتوي على سيوف، وفؤوس، ومطارق، وحِراب، ويمكنك الحصول على مهارات جديدة عبر رموز الدم والتي يمكنك إيجادها داخل عالم اللعبة أو نسخها من رفاق الذكاء الاصطناعي والتي تسمح لك بتعلم مهارات جديدة والاستفادة من الهدايا.

إنه الأسلوب الذي يميز Code Vein عن مثيلاتها، حيث تتواجد العديد من الهدايا في رموز الدم، مما يسمح بتنوع كبير في مهارات اللاعب. على سبيل المثال رموز The Fighter وBerserker وHermes تتخصص في القتال بالأسلحة والعديد من هداياهم قابلة للتبديل وستحصل أيضاً على بعض الهدايا من Caster (Ice Spike) أو Astrea (مثل القدرات الدفاعية). هناك بعض المهارات والمعدات غير متاحة نهائياً بناءات على رمز الدم المستخدم، والمسؤول أيضاً عن صحتك وقدرتك على التحمل.

يبدو الأمر معقداً، وقد تمل منه حتى تبدأ في فهمه. ولكن يمكنك استخدام مهارات مختلفة لكل رمز (ثمانية مهارات نشطة مثل تحركات الهجوم وأربعة مهارات دفاعية مثل زيادة صحتك)، وتتطلب اللعبة سرعة بديهة من أجل الاستفادة الكاملة من تلك المهارات أثناء القتال، والأمور تصبح أفضل من ذلك فيمكنك الحصول على هدايا من رفاقك لكسب مواد نادرة لترقية أسلحتك، أو تعلم مهارات جديدة. هناك الكثير والكثير من أساليب الترقية داخل Code Vein ويمكن أن تصبح منفرة في بعض الأحيان.

أسلوب القتال يعوض كل ما سبق، فخُطى القتال هنا سريعة ومرضية. وتوجد العديد من أساليب القتال حيث يمكنك تفادي العدو ومراوغته والالتفاف حوله من أجل طعنه، وحتى الأسلحة الثقيلة حركتها سلسة. ولكن من الصعب مراوغة العدو وطعنه من الخلف وتتطلب محاولات عديدة لتنفيذها، كما أنه غير متناسقة فهناك الكثير من المرات التي قمت بتنفيذها بسهولة بدون أن أدري ومرات أخرى لم أستطع أبداً، واتمني لو كان هناك بعض التناسق بها.

الفارق الكبير بين Code Vein وبين Dark Souls هو أنه يمكنك اختيار شخصية لتقاتل بجوارك وتقوم بشفائك عند سقوطك وكل منهم لديه هدية من المهارات التي يمكنك استخدامها وقد تشعر بأن ذلك مشابه للعبة God Eater، وفي الواقع هناك الكثير من العناصر في اللعبة تشبه God Eater بداية من تصميم الشخصيات والعالم المحيط، وهذا ليس بالشيء السيء، ولكنه يظهر مدى معاناة استوديو Bandi Namco في الحفاظ على هويتيه البصرية الخاصة به.

عنصر اللعب الجماعي هو ما يميز Code Vein عن ألعاب Dark Souls وBlood born حيث يمكنك طلب المساعدة من أصدقائك في أي وقت. وبفضل القدرة على تعديل شخصيتك بصورة كبيرة وتنوع رموز الدم والهدايا، فلا أظن أن هناك لاعبين سيكونون بنفس الهيئة أو أسلوب اللعب، ربما حتى يتوصل أحدهم إلى التركيبة المثالية لطريقة اللعب وستجد الجميع يلعب بنفس الطريقة. صعوبة اللعبة سوف تجبر اللاعبين على التعاون واللعب الجماعي لأنك عادة ما تواجه أعداء كُثر لذلك يجب عليك اللعب مع صديق دائماً.

الأشرار الرئيسين في Code Vein سيئون ولم ينجح الاستوديو في الوصول إلى التركيبة الصحيحة، فالقتال أشبه بالمشاجرة كما أنهم يعلنون عن هجماتهم لذلك تكون متوقعة، كما ان المكافئات التي ستحصل عليها لن تكون مجزية، وقد استخدمت سلاح واحد وفقط في كل المعارك وكنت أقوم بترقيته “Zweihander”.

ما يزيد الضجر ان أداء اللعبة سيء على Play Station 4و Play Station 4 pro، وقد خسرت أكثر من مرة بسبب عدم ثبات معدل الإطارات في اللعبة. كما أن حركة الكاميرا أثناء القتال سيئة للغاية وتشتت التركيز أثناء القتال.

تعتبر Code Vein تجربة فريدة من نوعها حيث انها تحاول تقديم الكثير من الأفكار الجديدة داخل إطار متعارف عليه وتم تقديمه في الكثير من الألعاب قبل ذلك، وفي المجمل قد نجحت اللعبة في عمل ذلك.

على الرغم من طول بعض المشاهد السينمائية ووجود مقاطع يمكنك بها مشاهدة ذكريات الشخصيات الأخرى عبر الأحلام والتي لا يمكنك السير خلالها إلا ببطيء وهي شيء مزعج جداً وممل، ولكن برغم ذلك فإني أحيي Band Namco على تقديمهم شيء مختلف وجديد في هذه الفئة من الألعاب.

 

المــحــتــوى - 7.5
أسـلـوب الـلـعـب - 8
الرســومــيــات و الــصـوتـيـــات - 7

7.5

جيدة

على الرغم من المشاكل المتعلقة بالأداء وضعف أسلوب القتال مقارنة بمثيلاتها من الألعاب، إلا ان Code Vein تمثل بديلاً فريداً من نوعه وقد أجرؤ على القول إنه أكثر إمتاعاً من ألعاب Dark Souls وBlood Borne. اللعبة ليست ثورية بأي حال ولكنها ممتعة ومسلية وذات طابع جذاب.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق