ألعاب الفيديومراجعات ألعاب الفيديو

مراجعة PES 2020

اليوم مراجعة لعبة eFootball Pro Evolution Soccer 2020

ها هو عام جديد ومنافسة أخرى بين عملاقي كرة القدم PES و FIFA . مبيعات FIFA دائماً ما كانت أكبر من مبيعات PES. فالكل يشبه لعبة PES بجوزيه مورينيو الألعاب، بطريقتها القديمة مثلما يلعب مورينيو بخطة 2-4-4.

يكفي أن نقول بأن إصدار هذا العام ليس جيداً جداً فقط، ولكنّه ربما على الطريق لأن يصبح الأفضل هذا العام (حتّى وإن كان لقب eFootball لا يقدم أي مزايا).

أهم شيء في لعبة كرة القدم هو أسلوب اللعب، وشركة KONAMI قد نجحت في صنع أقرب محاكاة لكرة القدم الحقيقية ووضعها داخل لعبة. ePES 2020 تشعرك وكأنك تلعب بلاعبين حقيقيين داخل ملعب حقيقي من على أريكة منزلك. التمريرات وتحرك اللاعبين يبدو سلساً وحقيقياً (إن كنت تلعب بفريق قادر على الاستفادة من تلك المميزات). الفرق الضعيفة لن تكون بنفس السلاسة والسرعة، ولكن بفضل ثراء طرق اللعب وأسلوب إدارة الفريق داخل اللعبة فإنه حتى فرق ضعيفة مثل Prestons يمكنها التصدي لفرق قوية مثل Juventus و Real Madrid إذا تم إدارة الفريق والخطة بصورة صحيحة.

عامل الواقعية في اللعبة لا يتوقف عند محاكاة طريقة تمريرات وتحركات اللاعبين الحقيقيين، ولكن أسلوب تحرك الكرة في الملعب أصبح أكثر واقعية من ذي قبل، مثل تمريرات Paul Pogba و Mappe التي تحلق بعرض الملعب من نقطة إلى أخرى. وتلك التمريرات الرائعة تكون مصحوبة بإعادة بالتصوير البطيء لتريك مدى جودة ودقة تلك التمريرات، وسوف تعتقد أنك تشاهد بث مباشر وليست لعبة.

قطع الكرة والاستحواذ في اللعبة أصعب من ذي قبل، ولكن عند قطع الكرة فإنك تشعر بأنها مستحقة وليست محض صدفة أو بسبب سهولة اللعبة. قطع هجمات المنافس المرتدة يكون مرضى جداً إذا تم في الوقت المناسب، ويمكنك عمل هجمة مرتدة أنت أيضا بأسلوب Leicester-under-Ranieri أو أسلوب التيكي تاكا المشهور به فريق برشلونة. إحراز الأهداف ممتع جداً وخاصة إن أنهيته بحركة مهارية، الانفراد بالمرمى مازال به بعض المشاكل ولكن مع التدريب سوف تتقنه.

المنافسة بين PES وFIFA ليست فقط على أساليب وطرق اللعب ولكن تمتد لخارج الملعب أيضاً حيث تمتلك PES الكثير من الأسلحة. بالإضافة إلى الأطوار الاعتيادية الموجودة في اللعب وطور Become A Legend يوجد أيضاً طور Master League المطور والمحسن عن ذي قبل، نعم لقد عاد بحلته الجديدة. إدارة الفريق طالما كانت مثيرة ورائعة، ومع الإضافات والتحسينات الجديدة كالمدربين الحقيقيين أمثال (Zico و Johann Cruyff و Maradonna) والقرارات المصيرية التي ستحدد مستقبل فريقك فإن اللعبة أصبحت أكثر إثارة. إشراك لاعبين شباب أو النجوم في مباريات معينة قد يشكل فارق كبير مع جماهير فريقك، والذي قد يعزز مركزك ومستواك التدريبي، هذا مثال على القرارات التي يمكن اتخاذها داخل اللعبة.

طور الأون لاين MyClub متواجد أيضاُ هذا العام، ذلك الطور الناجح من الشركة، وبالرغم من أنه متواجد فيه أموال حقيقية ولكنه لازال جيداً ورائعا إذا أردت أن تبني فريق وتنافس به لاعبين أخرين أون لاين. لم تحدث تغييرات كثيرة هذا العام، ولكنه كان ناجحاً وجيداً من الأساس، لذلك فضلت كونامي عدم عمل تغييرات كبيرة هذا العام.

الشيء الوحيد المفتقد في اللعبة ويعتبر من أكبر نقاط ضعفها هي قلة تراخيص الدوريات الكبيرة (الدوري الإنجليزي خاصة). هناك العديد من الفرق المرخصة موجودة في اللعبة من الدوري الفرنسي والدوري الإيطالي، ولكن فقط أرسنال ومانشستر سيتي هما الفريقين المرخصين من الدوري الإنجليزي في اللعبة. من الصعب على شركة كونامي الحصول على تراخيص تلك الدوريات بما انها أصبحت في قبضة FIFA، على الأقل شركة كونامي قد قامت بتسمية الفرق غير المرخصة بطريقة جيدة بعض الشيء بدلاً من فوضى الأعوام الماضية.

لمواجهة مشكلة التراخيص تلك فقد قامت الشركة بتحسين وضع تعديل اللاعبين وجعله أكثر عمقاً وتقدماً وسهولة من ذي قبل، حتى أن الشركة قد وضعت بعض الإرشادات داخل اللعبة لتريك كيفية استيراد الفرق الحقيقية من ملفات option files. لن تحتاج إلى البحث كثيرا عن تلك الملفات (هناك ملفات موجودة أثناء كتابتنا لهذا المقال) يمكنك أن تجد الكثير والكثير من تلك الملفات التي سوف تعيد للعبة مثاليتها وواقعيتها، مما يساعدك على الاستمتاع بها أكثر وأكثر.

بالحديث عن متعة اللعب، فقد أضافت كونامي طور Match day في ePES 2020، وهذا ما منحها لقب eFootball. يقوم مجموعة من اللاعبين بالانضمام معاً إلى مجموعة واحدة ومن ثم سيقومون بلعب مباريات لكسب نقاط تسمح لهم باللعب في النهائي، حيث سيلعب اللاعبين المرشحين من كل فريق ضد بعضهم لكسب الجوائز (سيتم إطلاق هذه الخاصية قريباً). سيتم بث مباريات الجائزة الكبرى داخل اللعبة. لا نعرف إن كانت ستفلح هذه المحاولة ولكنها إضافة مميزة للعبة.

هناك منطقة أخرى تتميز بها اللعبة ولكن للأسباب الخاطئة، ألا وهي التعليق. المعلقين Peter Drury و Jim Beglin أصحبا مملين وهناك بعض الحوارات التي تم استخدامها من الإصدار السابق من اللعبة، وهذا شيء محبط جداً من مطورين اللعبة. وكنه ليس بالمنفر من اللعبة عل الإطلاق ولكن يجب الانتباه حيث أن لعبة فيفا تشعرك وأنك تشاهد مباراة حقيقية على قناة Sky Sports و PES لا تقارن بها على الإطلاق من ناحية التعليق.

شيء اخر قد حدث به تغيير للأفضل هو شكل القوائم في اللعبة، والتي لاقت نقدا كبيرا في الإصدار السابق. القوائم هذه المرة أفضل في التصميم وأكثر سلاسة في التنقل. القائمة الرئيسية تحتوي على صورة كبيرة لميسي وMiralem Pjanic، بالإضافة إلى اللاعبين الكبار مثل Scott McTominay، تلك تفاصيل صغيرة ولكنها حسنت كثيراً من المظهر العام للعبة.

الجرافيك في اللعبة أفضل من قبل، اللاعبين مشابهين لنظرائهم الحقيقيين بطريقة مثالية، كما تم بناء الملاعب باهتمام كبير للتفاصيل. ملعب Old Trafford يبدو رائعاً ونسخة من الحقيقي. ملعب الـ Allianz يبدو رائعاً جداً ونسخة من ملعب فريق ميونخ، أعلم أننا ذكرنا هذه العبارة مراراُ وتكراراً ولكن اللعبة تجعلك تشعر فعلاً وكأنك تشاهد بث مباشر لمباراة كرة قدم.

ePES 2020 سريعة وسلسة ولديها الكثير لتقدمه للاعبين، سواء طور الأوفلاين أو أطوار الأونلاين. طور Master League أروع من ذي قبل، وطور My Club يستمر ليقدم مميزات مبهرة بالإضافة إلى طور MatchDay الجديد، سلسة PES تتحرك للأمام ومن أفضل إلى أفضل.

 

جيدة

المــحــتــوى - 8
أسـلـوب الـلـعـب - 8.5
الرســومــيــات و الــصـوتـيـــات - 8

8.2

في المجمل فإن eFootball PES 2020 تقدم تجربة لعب أكثر واقعية وسلاسة لمحاكاة كرة القدم الحقيقية. التحسينات الكثيرة التي تم إضفائها على طريقة للعب، مع الحصول على تراخيص الفرق الكبيرة بالإضافة إلى الجرافيك المحسن، كل ذلك زاد من قابلية اللعبة لكي تصبح شيئاً عظيماً. هناك بعض المشاكل التي يجب معالجتها، وبعض المشاكل في الذكاء الاصطناعي للاعبين، ولكن هناك الكثير للاستمتاع به نظراُ لمجهودات كونامي في تطوير اللعبة، وإخراجهم اللعبة بتلك الحلة الرائعة.

تقييم المستخدمون: 1.77 ( 3 أصوات)
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق