ألعاب الفيديومراجعات الألعاب

مراجعة GreedFall

كان أستوديو Spiders منهمكا في الفترة الأخيرة في العمل على إصداراته الجديدة، حيث قام المطور الفرنسي بإطلاق عنوانين جديدين: لعبة Bound by flame في 2014 و لعبة Technomancer في 2016.

كلا اللعبتين احتوتا على بعض الأفكار الجيدة، والمظهر المميز الخاص بهما، ولكن أسلوب اللعب كان دون المستوى، وحبكة القصة كانت ضعيفة للغاية.

كانت هناك شرارة لإصدارات رائعة من استدويو Spiders ، ولكن تلك الشرارة سرعان ما انطفئت، ولكن الاستوديو لم يكتفي بالإصدارين السابقين فقط، فقد قام بإصدار لعبة GreedFall ، الإطلاق الأفضل من الاستوديو بدون شك.

فالمطور هذه المرة قد أقام رغبته لصنع حالة من الفانتازي المميزة والمتفردة على أساس قوي من أسلوب الرائع. GreedFall أكبر من سابقيها وأيضاً قصتها أكثر تماسكاً وتناغماً – ربما يكون هذا الإصدار هو نقطة الإنطلاق الحقيقية لاستوديو  Spiders

لا تتوافر العديد من ألعاب الأكشن أر بي جي على البلايستيشن4، لذلك فإن لعبة GreedFall تملأ الفراغ الذي حدث بعد انتهاء قصة لعبة The witcher 3. كما أن أسلوب المعارك في اللعبة، واختيار مسار القصة، وتقسيم أنواع الشخصيات، بالإضافة إلى طريقة ترقية وصنع المعدات تتشابه جمعيها مع لعبة Dragon Age: inquisition.

كما أن خريطة اللعبة مقسمة إلى مناطق كبيرة منفصلة بدلا من منطقة واحدة كبيرة مفتوحة كما هو الحال في لعبة The Witcher 3. اللعبة ليست مثقلة بالعديد من المهمات الجانبية، ولكنها تعتمد على تجربة لعب منظمة من بداية اللعبة إلى النهاية.

سوف تلعب بشخصية De sardet وهو دبلوماسي، مهمته هى إعادة النظام إلى جزيرة قد عمتها الفوضى بعيدة عن مشاكل قارة أوروبا (المصابة بمرض الطاعون)، جزيرة Teer Fradee ربما تبدو مثل الجنة للوهلة الأولى ولكن لم يمض وقت طويل قبل أن يكتشف De Sardet ورفاقه/أو ورفاقها أن هناك توتر شديد بين السكان الأصليين للجزيرة والدول المتحاربة. مهمتك في اللعبة هي خلق السلام ووقف النزاع.

الشخصية الرئيسية في اللعبة De Sardet يمكن جعلها رجل أو إمرأة، ويمكنك عمل بعض التعديلات على مظهر الشخصية، ولكن طباع الشخصية وطريقتها لا يمكن التعديل عليها، وليس هناك طرقة لتغييرها، فأنت دبلوماسي إما انت تقوم بمهمتك أو تفسدها.

القرارات التي يمكنك عملها أثناء سير القصة قليلة متباعدة وستجد نفسك معظم الوقت تختار أسئلة من القائمة أثناء الحوار، وتتغير لهجة وطريقة De Sardet بتغير الحوار. هذا الأمر محبط بالنسبة للعبة تطأ قدمها في نطاق سيطرة مطور الألعاب العملاق Bio Ware، حيث أن القرارات المحورية ذات التأثير على مسار القصة قليلة.

برغم كل هذا فغن اللعبة مازالت تقدم تناوب للأدوار، خاصة في كيفية بنائك لشخصية De Sardet، وتعديل بعضا من صفاته مثل الكاريزما والحدس، فاختيارات الحوار تسمح لك بتغيير نهاية المهمة ولكنك لا تشعر بذلك حقاً، فالعديد من المهمات سوف تنتهي إما بنهاية جيدة عن طريق التفاوض او نهاية سيئة بسفك الدماء. إما أبيض أو أسود ولا يوجد اخيارات أخرى، مما يجلك تشعر بالتكرار والملل.

الآن لا تخطئنا ، سيجد عشاق الآر بي جي الكثير ليعجبهم هنا. فستشعر بنشوة بعد فض نزاع بين المتعصبين الدينيين والسكان الأصليين الغاضبين ، لكننا نتمنى فقط أن يكون هناك تعمق أكثر في صفات الشخصية بدل من وضع كل النقاط المكتسبة في الكاريزما.

ربما تبادل الأدوار دون المستوى قليلاً ولكن GreedFall تتميز في بناء عالمها الخاص. فاللعبة فانتازي مستوحى من عصور الاستعمار الأوروبي، فستجد العالم ملىء بالبنادق، والملابس الزاهية، و اللحى الغريبة والرائعة. فستقابل شخصيات رائعة في اللعبة، اللعبة متفردة في هذه المنطقة بجدارة.

الفصائل التي تعيش في هذا العالم تقوم بعمل رائع في بيعه أيضًا. يحارب تحالف الجسر ذي التفكير العلمي فصيلة theleme وهي أمة متدينة جدًا (وعنيفة) مبنية على تعاليم قديس. وفي الوقت نفسه ، يعبد السكان الأصليون في Teer Fradee الطبيعة ، وكما يمكنك أن تتخيل ، فإن الكثير منهم ليسوا سعداء للغاية برؤية منزلهم يتم تنظيفه من قبل الغرباء. على الرغم من أن الديناميكية بين الثلاث فصائل الرئيسية يمكن التنبؤ بها ، إلا أنها لا تزال مثلثًا متوازنًا بدقة يجعلك تتساءل عن ولاءك.
وبالمثل، فإن الشخصيات الرئيسية في اللعبة قوية، ولكنها ليست عميقة بالشكل الكافي، ولكن رفاقك بهم بعض الصفات المميزة، ويجب عليك معرفة تلك الصفات، وهناك العديد من المهمات الجانبية بصحبة رفاقك، مما يسمح لك بالتعمق في شخصياتهم ومعرفة المنظمات والجماعات التي ينتمون إليها.

لعبة GreedFall تمتلك كافة مقومات النجاح، ولكن أكبر معوقات اللعبة هي الكتابة الرتيبة، إنها ليست بالأمر الجلل، ولكن الحوارات تصبح رتيبة ومملة بسرعة. واللعبة لا تمتلك حس دعابة على الإطلاق، وجميع الشخصيات تمتلك سمات متشابهة، فجميهعم غاضبين وناقمين، ويفتقرون إلى أي سمات خاصة. هناك بعض الشخصيات سوف تستمر في التحدث عن مشاكلها الخاصة إلى عدة دقائق، وعلى الرغم من التمثيل الجيد لتلك الشخصيات ولكن من الصعب التركيز في تلك الحوارات لأنها دائمة مملة. ولجعل الامور أسوأ فإن العديد من المهمات الجانبية تجبرك على الإستماع لكل كلمة تقال من تلك الحوارات قبل البدء في المهمة. هذا يصبح مزعجاً مع التكرار، وعدم وجود موسيقى أو أي أصوات في الخلفية يزيده إزعاجاً.

دعنا من الحوارات قليلاً ولنركز على أساليب القتال في اللعبة، فهي تعتبر الأفضل في أي إصدار من استوديو Spiders حتى الآن. أسلوب اللعب متجاوب ومتوازن، مع التركيز على القدرات الخاصة وأسلوب المراوغة. كما ان صد الهجمات عامل مهم جداً ويساعدك كثيرا إذا أردت مراوغة خصم قوي. وتيرة المعارك سريعة وجذابة، واستخدام جرعات الشفاء لن يكون سهلاً خلال تلك المعارك.

GreedFall يمكن أن تصبح صعبة في بعض الأحيان وهناك بعض الألغاز المحيرة، ولكن دون ذلك فإن اللعبة نادراً ماتكون محيرة (اللعبة تحتوي على وضع سهل). ولكن تعليقنا الوحيد هو الذكاء الإصطناعي الخاص برفاقك، فهم لا يكونوا مساعدين بالشكل الأمثل في الكثير من الأحيان وخاصة أمام الخصوم الأقوياء وهذا واضح جداً في المستويات الأصعب، ويؤدي بك ذلك في كثير من الأحيان إلى الخسارة بسببهم، ونتمنى أن يتم تصحيح ذلك.

أسلوب القتال ممتع بشكل كبير وهناك العديد من الأساليب المختلفة التي يمكنك التبديل بينها أثناء المعركة. أسلحة اليد الواحدة أو أسلحة التي تستخدمها باليدين، والبنادق، والفخاخ، والتعاويذ جميعها متاحة لك ويمكنك المزج بينهم كيفما تشاء من خلال شجرة المهارات الخاصة بـ De Sardet. نظام تطور المهارات في اللعبة ليس الأعمق والأفضل ولكنه متوازن بصورة جيدة، حيث يمكنك تحطيم عدو مدرع بضربة فأس واحدة، ويمكنك إلقاء تعاويذ سحرية على ساحة المعركة لكي تزيد من حماسة القتال.

لا يمكن مقارنة اللعبة بألعاب مثل Dragon Dogma و Monster Hunter أو Dark Souls، ولكنها حتماً الإصدار الأفضل من ستوديو Spiders.

تجربة اللعب ممتازة على عكس الإصدارات السابقة من ستوديو Spiders مثل Technomancer، فلعبة GreedFall تعمل بسلاسة على الـ play station 4 pro وأوقات التحميل سريعة، ولا يوجد تقطيع في الإطارات مما ينتج عنه تجربة لعب سلسة. ولكن جرافيك اللعبة ليس الأفضل ( على الرغم من كون الرسومات داخل اللعبة رائعة)، وهناك بعض الأخطاء البسيطة في الجرافيك.

جيدة

المــحــتــوى - 8
أسـلـوب الـلـعـب - 9
الرســومــيــات و الــصـوتـيـــات - 8

8.3

GreedFall تعتبر أفضل إصدار من المطور حتى الآن، ومن المثير للإعجاب مدى تحسن مستوى استدويو التطوير في تلك السنوات القليلة الماضية. حيث نجح المطور في وضع قدم في مجال سيطرة مطور الألعاب العملاق Bio Ware بفضل بناء العالم المتماسك والرائع، و الشخصيات المميزة، وأسلوب اللعب الجيد. ولكن لا يوجد كامل في اللعبة فنظام القتال جيد ولكنه ليس رائع، وأسلوب تبادل الأادوار في مجمله متوسط، وكتابة الحوار مملة بعض الشىء. Greed Fall كانت على حافة أن تصبح شيئاً عظيماً، محبي الأر بي جي سوف يجدوا الكثير ليحبوه في، ولكن لا تتوقع تحفة فنية.

تقييم المستخدمون: 4.05 ( 1 أصوات)
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق