مراجعات الهاردويرهاردوير

مراجعة مبرد NH-L12S من شركة Noctua

سنلقي اليوم نظرةً على مبردِ هوائي من شركة NOCTUA، وهذه المراجعة تعد مختلفةً وذلك لاختلاف هذا المبرد عن غيره. إذ يعد مبرد NH-L12S مبرداً تحت تصنيف مبردات الـLow-Profile.

محتويات علبة المبرد والسعر:

تبدو علبة المنتج نفسه أكثر اناقةً من العلب الكرتونية التقليدية، إلا أنها لا توفر صورةً توضيحية لشكل المبرد الفعلي، كما تعرض العلبة الخصائص الرئيسية لهذا المبرد مع وصفِ توضيحي لكل خاصية، الى جانب توفير صورة لتصميم المبرد، إلا انني أفضل صورةً حقيقية له، ما يسهل بدوره على المشتري تحديد ما يريده بالضبط، خاصةً وإن كان في سوق حقيقي.

ويوفر هذا المبرد طريقتين لتركيبه، ألا وهي أسلوب أو طريقة الـLow-Profile وكذلك الـ High-Clearance. ما يوفر بدوره نوعاً من التنوّع والتغييرّ من حيث هذا الجانب.

وبالنسبة للملحقات، فنجد لوحة التثبيت أو الـMounting Blade نفسها التي تتوافق مع مقبس المعالج LGA 115x لمعالجات Intel، ومقابس AMD وصولاً الى AM4. ما يعني أن لهذا المبرد حصة واسعة من المعالجات المتنوعة. بالإضافة لما سبق، يأتي مع هذا المبرد معجون التبريد ودليل مستخدم ووصلة مضادة للضجيج.

ويمكن الحصول على هذا المبرد عبر موقع Amazon بسعر 49.90 دولاراً أمريكياً

خصائص المبرد وتركيبه:

 

إن الخاصية الأبرز لمبرد NH-LS12S هي ازدواجية مروحته من حيث الموقع، حيث يمكن وضعها الى الأعلى أو الأسفل. كما أن وصلة أو كابل توصيل هذا المبرد يعد كابلاً مضاداً لضجيج، وذلك من خلال خفض السرعة القصوى للمروحة من 1850 دورة في الدقيقة الى 1400 دورة في الدقيقة، وذلك بواقع 16.8 ديسيبل. كما توفر مروحة المبرد تدفقاً هوائياً بسعة 94.2 متر مكعب في الساعة.

وبناءً على تجربتي، يمكنني القول بأن عملية تركيب هذا المبرد كانت بسيطة وسهلة. لكن يجب أن انوه الى أن هنالك صعوبة قد تواجه مستخدمي اللوحات الأم الصغيرة أو الـMini-ITX، إذ قد يشكل حجم المبرد صعوبةً في تركيبه وذلك لضيق المساحة وقرب قطع ذاكرة الـRAM منه.

الإختبار والأداء:

أما الآن، دعونا نتطرق الى الأداء الفعلي لهذا المبرد. فتجربتي الشخصية أظهرت بأن المعالج يصل لدرجة حرارة .27 مئوية في وضعية الخمول وذلك طوال ساعة كاملة.

أما في وضعية الحمل الكامل على المعالج، فقد وصلت درجة الحرارة الى 50 درجة مئوية مع بقائها ثابتةً على تلك الدرجة، أما معدل الحرارة العام فقد كان 47.8 درجة مئوية، الأمر الذي يوجه صفعة للمبردات المنافسة حتى من نوع التبريد المائي، التي سجلت البعض منها معدل حرارة 65 درجة مئوية تحت نفس ظروف الاختبار.

ومن بعد هذا كله، قمت بزيادة فولتية المعالج والـMultiplier وكسر سرعته بطبيعة الحال، حيث وجدت المعالج مستقراً على فولتية 1.350 فولتاً، بينما زدت من مستوى الـMultiplier الى 50، الأمر الذي أوصل المعالج الى سرعة 5Ghz. وتحت هذه الظروف السابقة، أبقيت المعالج يعمل لمدة ساعة كاملة. وبعد هذه الساعة، أتت النتائج مذهلة كما توقعت تماماً لا سيما وأن هذا المبرد يحوي مروحة عادية ذات قياس 120مم. إذ وصلت درجة الحرارة الى 70.8 درجة مئوية بصورة مستقرة بحق. ونعم، هذه الحرارة مرتفعةٌ لحدِ ما لكن استقرارها في هذا المستوى يثبت جودة وقدرة هذا المبرد.

أمّا الإختبار النهائي تمثل في فحص أداء المبرد من حيث الضجيج الصادر عنه. فبدايةً، تشير مواصفات المروحة بأن مستوى الضجيج الأقصى يصل الى 23.9 ديسيبل، ولكي أتأكد من الأداء الصوتي هذا، قمت بتعطيل كافة مراوح صندوق الحاسوب مؤقتاً مع الإبقاء على مروحة المبرد تعمل لوحدها بطبيعة الحال، حيث قمت باستعمال قارىء خاص لقياس مستوى الصوت. حيث كان المستوى الأعلى 44.6 ديسيبل، ما يجعل من الإدعاء بأن مستوى الضجيج الاقصى هو 23.9 ديسيبل ادعاءً ليس في مكانه. ولكن على الرغم من ذلك، يجب القول بأن مستوى الضجيج الذي يصل الى 44.6 ديسيبل لا يعد بهذا الصوت أو الضجيج الصاخب والمزعج.

الخاتمة:

بصراحة، يمكنني القول بأن مبرد NH-L12 نال اعجابي بحق. فدرجات الحرارة المتراوحة ما بين 47 و 70 درجة مئوية لا تعد بتلك الحرارة المرتفعة، لا سيما وأن معالجات i7 تبث حرارةً ملحوظة مقارنة مع غيرها من المعالجات تحت الحمل الكامل. كما أن التنويع في طرق تركيب المروحة تعد ميزةً مفيدة وجيدة، وذلك على الرغم من حجم المبرد الذي قد يشكل ضيقاً في مساحة لوحات الـMINI-ITX.

وحسب رأيي الشخصي، أعتبر تصميم هذا المبرد تصميماً أنيقاً، وذلك على الرغم من افتقاره لأي من المزايا الحديثة مثل اضاءة الـRGB، وبشكل عام، أرى أن هذا المبرد يستحق سعر الـ49.90 دولاراً وذلك نظراً للأداء المبهر الذي يقدمه من حيث الصوت والحرارة. كما يعد خياراً مثالياً للمستخدمين الذين لا يودون اهدار الأموال على المبردات المائية. وبصراحة، أتطلع لمزيدِ من المنتجات الممتازة من شركة Noctua.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق